الصفحة الرئيسية / الموسوعة الطبية / ما الطريقة الصحيحة للتنفس عند ممارسة أنواع الرياضة؟

ما الطريقة الصحيحة للتنفس عند ممارسة أنواع الرياضة؟
24 March 2008
أرسل الخبر



تثار الكثير من المناقشات بشأن التنفس الصحيح أثناء ممارسة الرياضة، بينما هنالك القليل من البحوث المخصصة لهذا الموضوع، حيث يوافق الكثير من المختصين على أن التنفس الصحيح يختلف بإختلاف نوع التمرين الذي يمارس.

لكن من أين أتت أهمية طريقة التنفس تلك؟
إن التنفس المناسب أثناء التمرين يساعد في عدة أمور مهمة. حيث أنه يعمل على جعل الأوعية الدموية تعمل بشكل أفضل، ويساعد على المحافظة على القوة والثبات خلال التمارين الشديدة والمرهقة، وكما أنه يعزز الراحة والإسترخاء خلال التمرين البدني والذهني.

التمرين القلبي
عند ممارسة التمرين القلبي مثل الركض وركوب الدراجات أو السباحة، فمن المهم تذكر أمر التنفس وإيقاع النشاط القلبي واللذان لا يكونان متزامنين. مثلاً عند ركوب الدراجة على مرتفع قد تحرك العضلات بإيقاع أبطء قليلاً، لكن يكون معدل تنفسك عالي.

والأمر الأهم هو تجنب التنفس الخفيف أثناء التمرين القلبي قدر الإمكان. ومعنى التنفس الخفيف هو إما أنك تبذل مجهود كبير جداً أو أنك لا تتنفس بالشكل الصحيح نسبة للمجهود الذي تبذله. مثلاً عند الكثير ممن يمارسون رياضة الجري، يأخذون شهيقاً واحداً خلال ثلاث خطوات (يمين، يسار، يمين)، ومن ثم يخرجون الزفير مرة خلال الخطوتين التاليتين (يسار، يمين).

تمارين القدرة والتحمل- خلال ممارسة تمارين المقاومة، مثل رفع الأثقال، فيجب إخراج الزفير عند أصعب مرحلة في التمرين. وسحب الشهيق عند أسهل مرحلة من التمرين. مثال على ذلك: عند ممارسة رفع الأثقال، يجب إخراج الزفير لحظة رفع الكتفين من الأرض، والشهيق مع خفظ الكتفين نحو الأرض.

هذه الطريقة في التنفس تساعد بإداء التمرين بشكل أسهل ويزيد من قوة المتمرن.

تمارين الإسترخاء
عند ممارسة تمارين الدماغ والجسم، فإن التوتر أو المرونة هما عاملان مهمان في التمرين، مثل اليوغ، والتاي جي، والكي جنغ، عليك أن تركز بشكل أعمق على إيقاع التنفس، حيث أن لا يساعدك فقط على تنفيذ الحركة بشكل أكثر حرية بل أنه أيضاً سيعمل على إشعارك بالإسترخاء والتركيز على التمرين وبنفس الوقت تقليل التوتر.

هذا النوع من التنفس يعمل على تقوية الحجاب الحاجز، وذلك بتقليل التنفس بإيقاع بطيء، سيعمل على زيادة الحصول على الأوكسجين وتقليل الجهد المبذول والطاقة المطلوبة للتنفس. وهذا النوع من التنفس يعمل على توسيع البطن أكثر من الصدر عند التنفس. ويتم ذلك بأخذ كمية قليلة من الهواء ببطء، كي يسمح للجسم بإستهلاك جميع الأوكسجين الداخل بالشهيق.

إن معضم المدربين الرياضيين لديهم خبرة بأنواع التنفس هذه خلال التمارين المختلفة، أو بإمكانك القراءة أكثر عنها في كتب اليوغ أو التاي جي.

www.saidaonline.com
صيدا اون لاين
R.C