الصفحة الرئيسية / اقتصاد وأعمال / ولادة أكبر منتج للبيرة في العالم

ولادة أكبر منتج للبيرة في العالم
15 July 2008 12:46 am
أرسل الخبر



«سيكون مؤسفاً جدّاً أن تسيطر شركة أجنبيّة على (بيرة) BUDWEISER» قال المرشّح الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة، باراك أوباما. ولكن مخاوفه تحقّقت. فبعد شهر من التعثّر، أبرمت الصفقة الأكبر في تاريخ صناعة البيرة، وقيمتها 52 مليار دولار، بين الشركة البلجيكيّة «IN BEV NV» ورديفتها الأميركيّة «ANHEUSER BUSCH»، التي تنتج «البيرة الوطنيّة الأميركيّة».
قبلت شركة إنتاج البيرة الأميركيّة «ANHEUSER ـــــ BUSCH» أمس، بعرض قيمته 52 مليار دولار للاستيلاء عليها من منافستها البلجيكيّة «IN BEV NV»، لينتهي بالتالي شهر من التكهّنات، ولتولد أكبر شركة لإنتاج البيرة في العالم.
ووافقت الشركة البلجيكيّة التي تصنع «STELLA» و«BECK’s» على شراء سهم منتِج بيرة «BUDWEISER»، التي تُعَدُّ مفخرةً وطنيّة أميركيّة، بـ70 دولاراً، رافعة عرضها السابق بقيمة 5 دولارات، لتتمّ بالتالي أكبر ثالث صفقة في التاريخ تتضمّن سيطرة شركة أجنبيّة على شركة أميركيّة.

والعملاق الجديد سيحقّق مبيعات سنويّة بقيمة 36.4 مليار دولار، 40 في المئة منها في الولايات المتّحدة، وسينتج نحو ربع البيرة في العالم. وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لـ«INBEV NV»، كارلوس بريتو، إنّ أجمل ما في الصفقة هو زيادة حصّة «INHEUSER» بنسبة 50 في المئة من السوق الأميركيّة، وفي تحوّل «BUDWEISER» لتكون أكثر عالميّة. وستموّل الشركة البلجيكيّة 45 في المئة من قيمة صفقتها بقروض، بينها 7 مليارات دولار تموّل بوساطة. كما تتمتّع بهامش 6 أشهر من أجل تحديد تمويل إضافي عبر إصدار أسهم قيمتها 9.8 مليارات دولار.

وبعد الاندماج ستعود «IN BEV» إلى الصدارة في إنتاج البيرة، وهو المركز الذي خسرته العام الماضي، لمصلحة «SAB MILLER» التي ارتفعت مبيعاتها في الصين بفضل بيرة «GROLSH». ويعتقد المحلّلون أنّ الشركة الأخيرة ستفكّر في عقد اتفاقيّات مع الشركة المكسيكيّة «MODELO» أو زميلتها «FEMSA»، أو «FOSTER’S» أو «MOLSON COORS».

والتحدّي الكامن أمام «IN BEV» حالياً هو كيفيّة الإيفاء بوعودها للمساهمين، فيما يتحتّم عليها تعميق قلق العمّال والسياسيّين في الولايات المتّحدة، وخصوصاً أنّ من المعروف عنها سياساتها الجذريّة في خفض الأكلاف.

الأخبار

www.saidaonline.com
صيدا اون لاين
G.K