الصفحة الرئيسية / نفس وإجتماع / تعلّموا كيف تصطادون الحبيب وتحافظون عليه!

تعلّموا كيف تصطادون الحبيب وتحافظون عليه!
26 August 2008 01:58 am
أرسل الخبر



"ثمة شيء واحد يمكنه أن يحررنا من الضغوطات كافة والمعاناة والألم في هذا العالم، إنه الحب"، بهذه العبارة تستهل المؤلفة ليلى شحرور كتابها "ايماءات الغزل والتودّد" الصادر عن "الدار العربية للعلوم ناشرون"، تساعد من خلاله الشريكين في إحراز النجاح في علاقتهما والخروج من الدائرة السلبية... كلنا نتوق الى الغزل لأنه يغذي الروح والعقل معاً، وما نحتاجه لتطوير قدرتنا على معرفة إرسال الإشارات والحركات وقراءتها هو إدراك لغة الجسد والتمرّس فيها. إليك بعض الاسرار للحصول على لغة جسد جذابة:

1. الوجه:

أرسم وجهاً مفعماً بالحيوية والنشاط ومشجعاً واجعل الابتسامة ذخيرتك الدائمة وتأكد من أن تبرز أسنانك.

2 ـ الإيماءات والإشارات:

كن معبّراً واستخدم الإيماءات والإشارات الجسدية اللازمة، لكن لا تبالغ بإطلاق الإشارات، دع راحتي اليدين مفتوحتين مع ابقائهما على مستوى الصدر، تحت مستوى الذقن، تجنب تصلب الذراعين أو الرجلين.

3 ـ الاتصال بالعين:

مارس الاتصال بالعين المناسب لمنح الشعور بالارتياح لدى الآخرين، اجعل بؤبؤي العينين يتمددان. تذكر بأن الأشخاص المحدقين يحوزون على مصداقية واحترام أكثر من أولئك الذين لا يفعلون.

4 ـ حركة الرأس:

استخدم الإيماء بالرأس، عندما تتكلم وتميل بالرأس لدى الاستماع حافظ على ذقنك عالياً.

5 ـ الوضعية المناسبة:

انحنِ الى الأمام قليلاً عند الاستماع وقف بثبات وبطريقة مستقيمة عندما تتكلم.

6 ـ الحفاظ على المساحة الشخصية:

قف على مقربة من الشخص الآخر بحيث يشعر كلاكما بالراحة. إذا تراجع الآخر، لا تتقدم مرة أخرى، فهذا يعني أنه يشعر بالارتباط.

أخطاء شائعة

قد ترتكب بعض الأخطاء في محاولتك التقرب من الشريك منها:

1. المحاولة الجاهدة جداً

يتصارع كثر لمعرفة الوسائل التي تمكنهم من جذب الشريك المناسب والحفاظ عليه. مفتاح هذا السر هو الإسترخاء!

كلما شعرت بالإسترخاء أكثر، استطعت التنفس عميقاً، ما يمنحك طاقة ايجابية تمكنك من الحصول على "كاريزما خاصة"، وإذا كنت تتساءل أين يمكنك مقابلة هذا الشريك المحتمل، فكّر، مثلاً أتحب القراءة والكتب؟ إذا توجه الى مكتبة عامة وتردّد مراراً إليها، بالتأكيد سيحدث ما تتمناه.

2. عدم الصبر

ثمة مثل شائع يقول إن الأمور الجميلة تأتي للأشخاص الذين ينتظرون ولا يتململون. "الصبر هو مفتاح الفرج"، لذلك عندما تودّ الظهور بمظهر إيجابي عليك بالصبر، وعندما تبدأ عجلات جذب الشريك المناسب بالحركة، أعط نفسك فرصة للتنفس. أصبر! لا تستعجل الأمور وخذها ببساطة!

3. التغاضي عن الأخطاء:

يدور معظم الأشخاص في حلقة مفرغة في وقت معين في حياتهم، يخشون تغيير وجهة سيرهم لأنهم يضعون غشاوة على عيونهم وقلوبهم، ويؤمنون بأن هذا الشريك غير المناسب لهم هو الأفضل، ولا يعيرون اهتماماً للأشخاص المناسبين أو لا يحاولون الالتفات باتجاه شخص مميّز والنظر الى عينيه أو اعطائه فرصة للتقرب وإبداء إعجابه.

تذكر أنك في أي لحظة يمكنك الالتقاء بالشخص المناسب. في هذا الكون غير المحدود، لكل واحد منا شخص يرتبط معه ارتباطاً وثيقاً ويكون الشريك الأنسب والأفضل. لذا افتح عينيك جيداً، أمعن النظر في العينين والقلب ولا بد من أن تجد توأم روحك هذا، حالما تشعر بأنك منجذب إليه، امنحه فرصة التقرب منك. الشريك المناسب هو الذي يمنحك الأمان والطمأنينة ويصارحك بكل ما يخالجه ويشغل باله. ابحث عن هذه المزايا في هذا الشخص وتأكد من أنه من تريد.

4. عدم تقبُّل المواعدة من خلال الأصدقاء

إذا دعاك أصدقاؤك للتعرف الى شريك محتمل، رحّب بالفكرة، اعطها ذبذبات ايجابية، فلا بد من أن القدر يريد جمعك بالشريك المناسب. افتح قلبك وعقلك ورّحب بتلك المعرفة والمقابلة.

5. عدم تفحّص الذات

ينتج من عدم الاكتراث بالذات واعطائها أولوية خاصة فشل ذريع. يجب أن تهتم بنفسك وأن تتقبل عيوبك الفيزيائية ولكن حسّن في مظهرك وأدائك. تفحص ذاتك وأحبها بصدق، فتبدو واثقاً بنفسك متعاطفاً مع الآخرين، صريحاً ولديك قوة الشخصية والإرادة. تمرس على حب الذات، قم ببعض النشاطات الرياضية التي تحبها وخصص بعض الأوقات للتأمل، قم بنزهة في الطبيعة ولا تنسَ أن تحب نفسك. حين تبدأ بزرع الحب والثقة بنفسك ستحصد حب الآخرين.

إيماءات الشك والخداع

ليس هناك أسوأ من معرفة أن الشريك يخدع شريكه أو يخونه، ومعرفة الايماءات التي تتناقض تناقضاً فادحاً مع اللغة الشفهية هي إحدى أهم الملاحظات التي يمكن أن يكتسبها المرء لفضح أكاذيب الآخرين.

إليك بعض ايماءات الشك والخداع:

1 ـ تغطية الفم

إذا كان الشريك يقرأ في كتاب ما، استخدم قلم الرصاص لتضع خطاً أفقياً صغيراً تحت الحروف التي تكوّن كلمة أحبك

حين يضع الشريك يده على فمه ويضغط بإبهامه على خده، فإن دماغه بلا شك يحاول من خلال هذه الإيماءة أن يقمع الكلمات المخادعة التي ينطق بها. من الملاحظ أن الكثير من الأشخاص يحاولون أن يقنّعوا ايماءة تغطية الفم أو حمايته بافتعال سعال زائف. إذا استخدم الشخص هذه الإشارة، فإنه يكذب.

2 ـ حك العين وفركها

عندما يكذب الشريك يشعر بوخز في العين، ما يدفعه الى حكها أو فركها. تلك الإيماءة هي محاولة للدماغ في سدّ الخداع، الشك أو الكذب، إما بسبب وخز بسيط، أو لتجنب الاتصال بالعين مع الآخر.

3 ـ لمس الأنف أو حكّه

في الحقيقة تعتبر ايماءة لمس الأنف أو حكه نسخة مقنّعة عن إيماءة تغطية الفم، وتظهر من خلال لمسة سريعة تكاد لا ترى، أو قد تنطوي على فرك خفيف تحت الأنف أو على جانبه.

يؤكد العلماء أن الكذب يجعل أطراف الأعصاب الدقيقة في الأنف تستشعر وخزاً، فيفرك المرء إرضاءً لهذا الشعور.

4 ـ حكّ شحمة الأذن

إذا استخدم الشخص تلك الايماءة وهو يتكلم، يدل ذلك على أنه يتلقط بكذبة، أما إذا استخدمها الشخص الذي يستمع، فذلك يعني أنه قد سمع ما يكفي، وعليك إذن أن تفسح له في المجال للتكلم.

5 ـ حك العنق

يحك الشخص جانب عنقه بواسطة السبابة حوالى خمس مرات وهذا يدل على تناقض في كلامه، أو الشك والريبة.

6 ـ عادة قضم الأصابع

لا شك في أن الشخص الذي يضع أصابعه في فمه أو يقضمها يواجه ضغطاً كبيراً. تترجم هذه الإيماءة حاجة داخلية الى الشعور بالطمأنينة والحماية أكثر مما تظهر كذباً وخداعاً، لذا عندما يستخدم شريكك هذه الإيماءة، امنحه الشعور بالطمأنينة من خلال إظهار المودة والحب.

أفكار رومانسية

1. إذا كان الشريك يقرأ في كتاب ما، استخدم قلم الرصاص لتضع خطاً أفقياً صغيراً تحت الحروف التي تكوّن كلمة «أحبك».

2. ابعث ببعض الورود الى مركز عمل الشريك. لن يجعله ذلك يستمتع بالورود فحسب بل سيحظى باهتمام زملائه في العمل وتعليقهم، ما سيضاعف فرحه.

3. عندما يذهب الشريك الى العمل، ودّعه على الباب ثم أرسل له رسالة على هاتفه الخلوي لتقول له: «اشتقت إليك».

نظم موعداً لتأخذا صوراً تذكارية معاً كشريكين

4. نظم موعداً لتأخذا صوراً تذكارية معاً كشريكين. ضع إطاراً لأفضل صورة وأبرزها في مكان يمكن أن يراه الناس بوضوح.

5. إذا كنت تودّ أن تحضر له هدية مميزة، سمِّ نجمة باسم الحبيب ثم صمّم له هدية على شكل تلك النجمة مع كتابة اسمه داخلها.

6. اسأل أهل الشريك عن الرواية المفضلة لديه عندما كان طفلاً. اشترها واقرأها له في السرير قبل النوم.

كن مرحا

تظهر الدراسات العلمية أن المرح هو أحد أهم الوسائل التي يمكن استخدامها لجعل الشريك يشعر بالارتياح وعدم القلق وتصبح على مسافة قريبة من قلبه. قد تغدو الشخص المرح ذات الشخصية المميزة والجذابة، خصوصاً إذا استخدمت تلك الميزة بطريقة صحيحة، وقد تصبح عدواً وتعمل ضد مصلحتك إذا أسأت وتماديت في حريتك في المرح. في المغازلة، كن سهل التعامل، يمكن الوثوق بك، مرحاً، أكثر جاذبية ومحبوباً، لأن خفة الدم تسرّع عملية المغازلة والتودد وتزيد مستوى الحميمية في العلاقة. من خلال المرح، ستزيل بعض الحواجز الطبيعية وتتمكن من إنجاز تطوُّر في علاقاتك مع الشريك.

www.saidaonline.com
صيدا اون لاين
O.S