الصفحة الرئيسية / أخبار صيدا / تفاصيل المؤتمر الصحفي للشيخ أحمد الأسير الذي عقده اليوم في مكتبه

تفاصيل المؤتمر الصحفي للشيخ أحمد الأسير الذي عقده اليوم في مكتبه
2011-12-03
أرسل الخبر


عقد إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير مؤتمراً صحفياً في مكتبه، حيث جاء هذا المؤتمر بعدما ألقى الشيخ الأسير خطبة الجمعة مما أدى إلى إنزعاج في أوساط الطائفة الشيعية، وقد أكد الشيخ الأسير في المؤتمر الصحفي على إحترامه للشيعة في لبنان. وحول ما يجري من إقامة مجالس عزاء بمناسبة ذكرى عاشواء قال الأسير: نحن لا نمانع هذه المجالس ولكن نحن سمعنا على تلفزيون المنار بأن أحد علماء الشيعة وصف السيدة عائشة أم المؤمنين بكلام لا يليق بها ونحن نعتبر السيدة عائشة قرأناً لنان ولن نسمح لأحد بالتطاول عليها.

وحول ما أثر من موجود شقة قرب المسجد يقام فيها مجالس عزاء كل ليلة فقال: أنا لا أمانع هذا الموضوع ولكن إن كانت غاية هذه المجالس هي إثارة الفتنة فنحن نطلب من المسؤولين معالجة هذا الموضوع. كما أكد الشيخ الأسير على وحدة الصف التي تجمع السنة والشيعة والمسيحين والدروز.

تفاصيل المؤتمر الصحفي ....
رأفت نعيم
عقد إمام مسجد بلال بن رباح في صيدا الشيخ أحمد الأسير مؤتمرا صحفيا في مكتبه في عبرا تناول خلاله ما اثير من ردود عل خطبته في صلاة الجمعة يوم أمس والتي تضمنت كلاما فُهم من البعض على انه يسيء الى الطائفة الشيعية فأوضح الأسير أن كلامه جاء ردا على احد المشايخ الذي اطل عبر قناة المنار مساء وحاول ان يشبه معسكر الممانعة ما يسمى بالممانعة اليوم وبين المعسكر الأميركي الصهيوني بما حدث في موقعة الجمل التاريخية بين الإمام علي رضي الله عنه وما اسماه ذلك الشيخ معسكر عائشة . فقال الأسير : لقد وصلوا الى حد اقصى حدود الخطوط الحمر، ذبحتمونا في 7 ايار و9 ايار ، جعلتم رئاسة الحكومة مهزلة ومضحكة ، هيمنتم على البلد ومرافق البلد ، خونتم الزعماء السياسيين وغيرهم من اهل السنة والآن بدأ التطاول على أم المؤمنين وهذا لا نستطيع أن نتحمله لا من قريب ولا من بعيد .. نحن نريد ان نعيش معاً مع جميع الطوائف والمذاهب، وليس لأحد من اهل السنة ولا لغيرهم أن ينتقد حتى عاشوراء لجيراننا الشيعة الذين نقدر.
وقال الأسير : أولاً : قيل في بعض وسائل الإعلام ان المؤتمر الصحفي الذي دعا اليه سماحة مفتي صيدا انما هو في سياق الرد على خطبة الجمعة . أخبركم وأعلمكم جميعا أنني كنت اليوم في اجتماع خاص مع سماحة المفتي ونفى جملة وتفصيلا ان يكون مؤتمره ردا على الخطبة، بل تربطني معه أحسن العلاقات وحتى هذا التوضيح جاء بتمني من سماحته . انما كان تصرفه من باب تهدئة الوضع في المنطقة ليس الا .

ثانيا: قيل بأننا نحرض مذهبيا ونمنع عاشوراء في المنطقة ، هذا محض الكذب والافتراء ، انما النبرة في الخطبة كانت تصعيدية لأن احد المشايخ – اعذروني بالتسمية – الشيعة ، خرج على قناة المنار الثلاثاء مساء وحاول ان يشبه معسكر الممانعة ما يسمى بالممانعة اليوم ومعسكر الأميركي الصهيوني بما حدث في واقعة تاريخية أليمة وهي موقعة الجمل في التاريخ بين سيدنا علي رضي الله عنه ومعسكر عائشة أسماه معسكر عائشة وقال" ايعقل ان نكون مع المعسكر الأمريكي الصهيوني " تشبيها بأن عائشة والصحابة كالمشروع الأميركي الصهيوني ، اذاً وصلوا الى حد اقصى حدود الخطوط الحمر ، ذبحتمونا في 7 ايار و9 ايار ، جعلتم رئاسة الحكومة مهزلة ومضحكة ، هيمنتم على البلد ومرافق البلد ، خونتم الزعماء السياسيين وغيرهم من اهل السنة والآن بدأ التطاول على أم المؤمنين وهذا لا نستطيع أن نتحمله لا من قريب ولا من بعيد . أم المؤمنين عائشة بالنسبة لنا قرآن ، أم المؤمنين بالنسبة لنا اسلام ، فلذلك رفعنا الصوت ، وهو صوت الألم ، وأكدت نصف الخطبة على أننا نريد ان نعيش معا مع جميع الطوائف والمذاهب ، وليس لأحد من اهل السنة ولا لغيرهم أن ينتقد حتى عاشوراء للشيعة لجيراننا الشيعة الذين نقدر . وبالمناسبة امي شيعية ، نصفي شيعي من ناحية النسب ، ولهم ان يعتقدوا ويمارسوا الطقوس والعبادات التي يريدونها ولا يحق لنا أن ننتقد او ان نمنع . وليس لنا سلطة بأن نمنع ولكن تصل القضية بأن حزب المقاومة يستغل موسم عاشوراء لأن يتطالو على اصحاب رسول الله كمعاوية مرارا مرارا مرارا ، والآن عائشة ، هذا لا نطيقه ولا نتحمله ، وعليهم أن يعوا جيدا بأننا لن نسكت عن ذلك ان تكرر ، وعلى قناة المنار وعلى هذا الشيخ الذي خرج عليه بالاعتذار مباشرة فورا من أمة محمد ومن المسلمين .

مسألة أخرى : قيل بأننا نريد أن نمنع مجالس عاشوراء في صيدا وفي هذه المناطق ، هذا كذب ومحض افتراء ، نحن دائما دعوتنا سليمة وللعيش معا ومن اجل العيش معا نرفع الصوت ، لأنهم وصلوا الى حد استكبار لا يريدون ليسمعوا لغيرهم نهائيا . فأما منعنا لمجالس عاشوراء هذا كذب ومحض الكذب والافتراء ، انما اذلي قلناه هو ان حزب المقاومة اذا اراد ان يستفيد أو ان يجعل مجالس عاشوراء للفتنة والطعن في الصحابة ، فنحن نرفض هذه المجالس ، وندعو سماحة المفتي وغيره الى ان يتصلوا بالمعنيين فيوقفوا ذلك . ومثال مختصر اختم به : هل يسمحون لنا مثلا ان نذهب الى النبطية او الى الغازية او ما شابه عند جيراننا واهلنا من الشيعة نستأجر شقة ما ونقيم محاضرة حول فضيلة عائشة ومعاوية وطلحة والزبير ؟. فليجيبوننا ان كانوا يقبلون هذا فنحن نقبل أن يستغل موسم عاشوراء للطعن في الصحابة وفي ديننا .

أعيد واكرر نحن نريد العيش معا فعليكم أن تعوا ذلك جيدا ، نريد العيش معا جميعا كل الطوائف وكل المذاهب .

ردا على سؤال قال:
ذكرت بأن موقف سماحة المفتي جاء للتهدئة وليس الا وليس استنكارا لموقفي ، للتهدئة من التوتر الذي حصل جراء ما نقل عن الخطبة ، لأنكم تعرف تماما ان هناك من يريد أن يصطاد في الماء العكر .

وسئل : هل قلت في الخطبة ان عائشة افضل من الحسن والحسين ؟
اجاب: انا قلت عائشة بالنسبة لنا قرآن ، وعائشة بالنسبة لنا اسلام ، ولذلك لا نقبل التطاول على عائشة ، وعائشة افضل من كثير من الصحابة ، عائشة افضل من سيدنا عثمان ، عندنا كأهل سنة وجماعة هناك مقامات ، كلهم عظماء ، سيدنا الحسن والحسين وعلي تاج راسنا ونتمنى أن نحشر بين اقدامهم يوم القيامة ولا يزايدن علينا أحد بمحبة اهل البيت ، ارواحنا فداء اهل البيت ولكن هناك مقامات .. أم المؤمنين مقامها اعلى من الحسن ومن الحسين ومن علي ومن عثمان رضي الله عنهم جميعا ، لذلك لا نقبل بالتطاول على ام المؤمنين .

ردا على سؤال قال:
الذي سمعتموه الآن مني هو نفسه الذي قلته ولكن بنبرة خطابية ، واقول لك ولا اخفيك سراً: نحن وصلنا الى حد من الهمينة ممنوع علينا ان ضربنا أن نقول " آخ" . وما نرفع به الصوت الآن هو " الآخ" .

وعما اذا كان تلقى تهديدا من أحد بعد كلامه امس وكيف يفسر انتشار القوى ألمنية بشكل غير مسبوق في صيداعلى اثر ذلك قال: لا لم اتلقى تهديدا من احد وانا استغرب كيف تنتشر الأجهزة الأمنية الآن ولا تنتشر الأجهزة الأمنية بهذا الحجم عندما سمعنا بحرق السيارات وغيرها .
ردا على سؤال قال : عندما تمس المقدسات والمحرمات .. الشيخ حسن نصر الله ، برنامج فكاهي اساء ربما وربما لم يسىء لا أدري ، كادت ان تحترق البلد . أم المؤمنين فوق روحي وفوق دمي وفوق كل المسلمين .

وسئل : الم تكن هناك طريقة للمعالجة مع الشيخ مباشرة او مع وسيلة الإعلام حتى لا تصل الأمور الى هنا ؟
اجاب : مرارا رفعنا لاصوت وارسلنا الرسائل انه يا جماعة الخير عاملونا الند للند ، نحن شركاء في هذا الوطن ، دعونا نعيش سويا ، لا تنفع الحرب الأهلية ولا نريد ان نذهب الى حرب اهلية ، ندعو الى السلم .. الى المحبة والى الوئام والتآخي .. لا شيء .. هناك سياسة الاستعلاء والاستكبار والتخوين .

سئل : هل تعترضون على اقامة مجلس عاشورائي في عبرا ؟
اجاب : انا قلت اذا حزب المقاومة يريد أن يقيم هذه المجالس لإحداث الفتنة والطعن في الصحابة لا نقبل بها في مناطقنا صراحة .

سئل : ماذا ستفعلون ؟
اجاب : نرفضه بالكلام ونتصل بالمعنيين ومنهم سماحة المفتي وانا قلت له هذا الكلام ، قلت له سماحتكم ترون هذه المجالس ، اذا واحد فقط من جيران الشقة التي استؤجرت لإقامة مجلس عزاء فيها حضر المجلس اهلا وسهلا ، اما ان نستأجر شقة ونأتي بالناس من الخارج ، وتستغل من اجل النعرة الطائفية والتطاول على الصحابة فهذا الذي نرفضه .

سئل : كلامكم يفهم وكأن استئجار الشقق هي ايضا جزء من المشكلة ؟
اجاب : استئجار الشقة لممارسة اي عمل ضمن القانون لا بأس به ولا مانع لدينا .. جيراننا شيعة ونعتز ، جيراننا مسيحيون ونعتز ولا نريد أن نحدث تقسيما ، لكن يجب أن لا تستغل هذه المناسبات للتعدي علينا ، يجب أن يراعوا خصوصيتنا .. اذا كان على المنار وهي قناة معروفة ولشيخ معروف لديهم يتكلم بهذا الكلام فما بالكم بالمجالس في الشقق ، وبعدها كيف آمن على نفسي وأنا نائم بين اولادي وليس معي سلاح ولا اريد ان اتسلح ، كيف أأمن .

سئل : منطقة عبرا منطقة مسيحية وليست سنية ، وكما السنة لهم شقق وبيوت في عبرا التي هي منطقة مسيحية كذلك الشيعة يمكن أن يكون لهم بيوت وشقق في عبرا .
أجاب : انا اربأ بنفسي عن تسمية المناطق مسيحية او غير مسيحية ، نحن نتعامل مع واقع ، هناك احتقان مذهبي لا نستطيع أن نطلع منه ، وحساسية امنية لا نستطيع أن نطلع منها ، فالآن أغلب السكان في عبرا معروفون اغلبهم من اهل السنة ونعتز بجوار الشيعة ونعتز بجوار كل الطوائف .. فالأمر نفسه في الغازية الا يوجد سنة؟ ، وفي النبطية لا يوجد سنة ؟ وفي صور لا يوجد سنة ؟ هل يقبلون ان نستأجر شقة وندعو الى محاضرات نحن نعتقدها لكن تسبب لهم حساسية ؟ . لا نفعل ذلك حرصا على التآخي وعلى العيش المشترك .

وردا على سؤال عما اذا تم توجيه تهديدات اليه أو نصيحة بالتهدئة قال: لم توجه اليّ اية تهديدات ، هناك دولة وهناك اجهزة أمن عليها ان تحمي كل الناس التي تعيش في هذه البلد . وموضوع الخطاب انه تصاعدي او غير تصاعدي ، القضية أنني ارفع صوت الألم واقول " آخر " وانني لم اعد قادرا على تحمل هذا الأسلوب بالتعاطي من هيمنة واستكبار علينا والآن تجاوز لخطوط حمر .. أم المؤمنين عائشة اسألوا اي شيخ ماذا تعني أم المؤمنين عائشة .