الصفحة الرئيسية / نفس وإجتماع / أسباب التدخين عند الشباب

أسباب التدخين عند الشباب
2012-09-30
أرسل الخبر


أسباب كثيرة تدفع للتدخين و كل مدخن يلوم الزمن او يلوم أصحاب السوء او أيا كان السبب, لكن في النهاية كل شخص مسئول عن أفعاله هل هي عادة سيئة ام ضغوطات نفسية او هي التزامات بين الأصدقاء ووجب حضورها عند اجتماعهم في جلسة سهر .





فما السبب الرئيسي وراء التدخين برأي الشباب

يقول أحدهم في بداية الأمر كنت أشاهد والدي عندما يقول بإشعال السيجارة أمامي وكنت أترقبه وهو يدخن السيجارة , كنت اشعر بوجوب تجربة التدخين , فأصبحت أقوم بسرقة الدخان من والدي و أتوجه إلى سطح المنزل لأشعلها و اشعر بنشوة الدخان التي لا طالما كنت اكره رائحته, ولكن مع مرور الأيام تعرفت الى مجموعة من الشباب و كانوا عبارة عن مجموعة مدخنين قدامى بالنسبة لي .

ويؤكد على أن السبب الرئيسي وراء تدخينه كان في ضعف شخصيته, فيقول " عندما أشعل السيجارة اشعر اني الفت انتباه الجميع من حولي وأشعر بمعني الرجولة الحقيقي.

ويضيف أيضا سبب تمسكه في هذه العادة السيئة هوا زيادة وقت الفراغ لديه و عدم وجود عمل لقضاء وقته و إشغال نفسه بعمله.

بينما يقول آخر الذي دخل الى سجل المدخنين منذ عام فقط " كنت ارفض فكرة الدخان قطعيا و كنت افرض على أصدقاء بعدم التدخين بوجودي , لكن الكثرة تغلب الشجاعة ومع كثرة الجلسات والسهرات مع بعض وفي مناطق توفر أجواء التدخين عندما كنا نتوجه لأرض صديق لنا في منطقة نائية من السكان, وكانت البداية فقط على سبيل المزاح و الدعابة, لكن لم تكن مزاحتنا طويلة حتى تحولت الى عادة فينا فأصبح وجود الدخان بيننا مرتبط بوجودنا مع بعض.

ويوضح عدم اقتناعه بالتدخين و في كل مرة يتخذ قرار في قرارة نفسه بعدم التدخين لكن كل المحاولات تؤول بالفشل بظرف جلوسه في احدي التجمعات الشبابية, ويعتقد (أ . ط) بحاجته للإرادة القوية والعزيمة لاتخاذ القرار بعد التدخين.

ويأتي آخر البالغ من العمر 16 عام ليسرق أضواء الجلسة بقول " انا بدخن وأنا عمري13 سنة ونص, وبدأت التدخين عندما كنت أرافق الشباب الأكبر مني سنا الذين لاسيما لم يبخلوا عليا بالدخان فعندما كنت استنجد بهم طلبا لسيجارة امتدت أيديهم جميعا مساعدة لي ليعتبروا أنفسهم الأصدقاء الأوفياء الذين لا يتأخروا على صديقهم بشئ .

ويضيف " أصبحت أقوم بجمع مصروفي المدرسي كي اشتري علبة سجائر , مع انني لا ادخن بسبب أدماني على التدخين او ما بقدر اعيش من غير بس كل ما في القصة صارت عندي عادة مش اكتر.

و يؤكد على نيته في الاقلاع عن التدخين و لكن بمجرد توفر مبلغ من المال بحوزته سرعان ما توجه الي الدكان ليشتري الدخان و كأن شئ لم يحدث .