الصفحة الرئيسية / اعرب ما يلي / أسرار تبادل الأسرى في سوريا !

أسرار تبادل الأسرى في سوريا !
2013-01-13
أرسل الخبر


وكالة أنباء الأناضول التركية
كشف "بولنت يلديريم"، رئيس منظمة الإغاثة التركية "IHH"، أسرار تبادل الأسرى الإيرانيين، الذي كانوا محتجزين لدى الجيش السوري الحر، مقابل إفراج النظام السوري عن 2130 أسيرا محتجزين في سجونه المختلفة.

وافاد إن إيران طلبت من منظمة الإغاثة التركية، التوسط لدى قوات الجيش السوري الحر، لإطلاق سراح 48 إيرانيا، وذلك لعلمها بخبرة وتجربة المنظمة التركية بهذا الشأن، لافتا إلى أن المنظمة سبق وأن قامت بالوساطة للإفراج عن 22 إيرانيا وعدد آخر من الأجانب والأتراك، من بينهم الصحفيين التركيين، "آدم أوزكوسا"، و"حامد جوشقون"، الذين كانوا محتجزين عن النظام السوري العام الماضي.

وذكر رئيس منظمة الإغاثة، أنه علم أن الإيرانيين محتجزون عند ضابط بالجيش السوري الحر، يدعى عبد الناصر، كان مسؤولا رفيعا في النظام السوري، وانشق عنه، وأضاف قائلا: "قمنا بالبحث عن الضابط عبد الناصر ووصلنا له، وعرضنا عليه الطلب الإيراني، فأخبرنا بأنه يتعين على النظام السوري إطلاق سراح 7 أشخاص محتجزين في السجون، كشرط لبدء المفاوضات حول إطلاق سراح الإيرانيين، وأطلق النظام السوري الأشخاص المعنيين وهكذا بدأت المفاوضات".

وأضاف أنه ذهب وممثل منظمة الإغاثة في الضفة الغربية بفلسطين، عزت شاهين، إلى مدينة دوما السورية، للقيام بالوساطة والبدء في المفاوضات، واصفا المنطقة بمدينة أشباح، مشيرا أن القصف المدفعي تزايد وتضاعف عند دخولهم لمدينة دوما، مع أنهما توقعا العكس.

وأشار الى ان الاتفاقية الأولية كانت إطلاق النظام السوري 2000 رجل و2000 إمرأة محتجزين في السجون، ولكن الاتفاقية تغيرت إلى 2130 رجل وإمرأة ، وقام النظام السوري بوقف إطلاق النار لمدة 12 ساعة، لتوفير الأمن والسلامة خلال إجراء عملية تبادل الأسرى.