الصفحة الرئيسية / أخبار محلية / .. دا فيلم أميركي طويل...

.. دا فيلم أميركي طويل...
2013-07-15
أرسل الخبر


بقلم: يوسف كليب
يا أيها المواطن العزيز،
سني أو شيعي (دروز ومسيحية خلّيكن ع جنب هالفترة)،
صار وقت تلاحظوا أن الأمور لا تتعلق بالداخل.

الصراع القائم في لبنان صراع نفوذ بين قطر (ممثلة بالحركات السلفية) والسعودية (ممثلة بآل حريري مصحوبة بالصلاة على محمد وآلي محمد). مركز القوّة كان لدى قطر الى حين بدأ يتراجع الإسلام السياسي (سقوط مرسي في مصر). فإستعادت السعودية سلطتها في لبنان، فمن كان وراء تفجير الضاحية الجنوبية؟؟ إنها الجهة التي لم تستنكر التفجير حتى الان!! ومن سيسعى لإستبدال تمام سلام بسعد الحريري كرئيس حكومة؟! إنها الدولة التي ترعى آل حريري!! من ينفتح على ميشال عون في محاولة لفك التحالف مع حزب الله كوسيلة للضغط عليه؟! بيني وبينك، شو هالتحالف يعني؟! لم أرى نشاط مشترك واحد على المستوى الشعبي بين الإثنين، فالمحجبة والكأس دونت مكس!! إنه تحالف مقتصر، وليس مفيد، على مستوى النواب والقيادات.

سيشهد لبنان المزيد من الإنفجارات، في عدّة مناطق، في الأيام القادمة، وبعضها قد تكون إغتيالات. ستكون بمثابة جرائم بشعة، فعاشوراء قادمة. الجيش السوري الحر السعودي قد يكون وراءها، أو جبهة النصرة القطرية. مع العلم أنهم يتقاتلون في سوريا، لكن هدفهم واحد في لبنان: إنهاء حزب الله!! لقد أبرم لبنان مع سوريا إتفاقية تبادل إطلاق النار، فحزب الله يقاتل سلفية 14 آذار في سوريا، وسلفية 14 آذار تقاتل حزب الله في لبنان. من المتضرر؟ وحدة سوريا ووحدة لبنان، ووحدة سوريا ولبنان...

لن يهدء لبنان، من مخيم عين الحلوة الى الجنوب والضاحية الجنوبية، الى طرابلس، والحدود اللبنانية-السورية (البقاع وعرسال وعكار...)، جميعها مناطق مهددة.

قد يكون زمن القاعدة في لبنان، وقد تكرّس عملياتهم قاعدة في لبنان حيث لا يمكن كسرها ولا إيجاد إستثناء عن القاعدة _ وخلّيكي قاعدة عنّا، ما تفلّي. والله لتكيْفي!!
معقول زمن حركة طالبان؟؟ هالحركة يلّي كلها علم ونور وثقافة!! قليلي شو إسمى _ بلّشت بطالبان كانوا يتعلّموا بالمدرسة، وهلّق صارو يزرعوا عبوات ويصنعوا أحزمة ناسفة... طالبان ما سقطت، طالبان حكمت أجزاء كبيرة من أفغانستان. مع حركة طالبان، صار فيك تعلموا كيف يفجّر نفسه بداعي الجهاد، أو بداعي الإسلام الشهال. مع إنو ما في داعي لتعمل هيك... حرام!!

يا أيها المواطن الطائفي _ سني أو شيعي _ ما فارقة، في قاسم مشترك بيناتكن ب هالأيام يلّي وصلنالا... القلق!! ع شو قلقانين؟! الطائفية هي التي أوصلتكم الى هنا، ماذا يعني "هنا"؟ هنا هي المرحلة التي أصبحنا بها، وبكل صراحة، السني يكره الشيعي _ والشيعي يكره السني. إنها الحرب الأهلية الباردة، تحتاج الى أيام قليلة يرافقها حوادث أمنية حتى تعلن عن نفسها: الحرب الأهلية الرسمية.

قد تجري مصالحة بين سعد الحريري وحسن نصرالله، فماذا ستفعلون أنتم بعدما هتفتوا واعتصمتوا ضد بعضكم، وقتلتوا بعضكم البعض لأسباب طائفية؟! بتكون راحت عليكم... وهوْن التعتير، تعتير مزاجي.

... وماذا عن أميركا؟؟ بالطبع لم أنساها، فهي عنوان المقال!! إنها موجودة في كل جملة داخل المقال دون إستثناء، موجودة بشكل غير مباشر، كعادتها.

إنها الفتنة!! وفتنة بالحيْط...