المغرب ينظم المهرجان المتوسطي الثاني لكتابات المرأة ...


المغرب ينظم المهرجان المتوسطي الثاني لكتابات المرأة


ينظم المغرب المهرجان المتوسطي الثاني لكتابات المرأة بالعاصمة الرباط من 16إلى18 أبريل القادم.


وأفادت جمعية"جمع المؤنث" التي تشرف على المهرجان، أن هذه الدورة تأتي بعد النجاح الذي عرفه اللقاء الأول للمهرجان المتوسطي المنعقد في ابريل2006 وأنها ستحاول مقاربة موضوع بدأ يطرح نفسه بإلحاح, وهو الانتقال بين الكتابة الصحفية والكتابة بمعناها الفكري والإبداعي, و طبيعة العلاقة بينهما وما إذا كانت علاقة تجاوز أم تقاطع أم تكامل.

وأوضح المنظمون أن طرح هذا الموضوع جاء اعتبارا للحضور المهيمن لوسائل الإعلام كسلطة رابعة, و أثرها في تكوين الذائقة و الرأي العامين, و كذلك للكتب المؤلفة من طرف الصحافيين و الصحافيات والتي أثارت الانتباه مؤخرا.

وتسعى جمعية "جمع المؤنث" من خلال اقتراح هذا الموضوع للنقاش إلى تفعيل التفكير حول ظاهرة لم تحظ بعد بما تستحقه من اهتمام, و إلى إثارة الأسئلة, وخلق حوار منتج تتعاطى فيه المشاركات و المشاركون لموضوع يتميز بجدته و جديته.

ويشكل هذا المهرجان فرصة للتعرف على فئة من الكاتبات آللائي زاوجن بين الكتابة و الصحافة حيث ينتقلن من احد حقول الكتابة إلى الآخر أو يزاوجن بينهما أو يتوجهن بشكل نهائي إلى أحدهما.

ويقترح المنظمون تناول الموضوع المحوري للمهرجان من خلال محاور منها "المرأة الصحفية في البحر المتوسط"و"الصحفية الكاتبة" إضافة إلى تخصيص فضاء لتقديم وتوقيع مؤلفات وتقديم شهادات وتكريم بعض الفعاليات وعرض أفلام.

وينظم هذا المهرجان بدعم من وزارة الثقافة وقطاعات وزارية معنية، ومعهد الدراسات الاسبانية البرتغالية ومعهد سيرفانتيس والمعهد الفرنسي والمعهد الثقافي الإيطالي وسفارتي سوريا وتونس ومندوبية والوني بروكسيل.

www.saidaonline.com
صيدا اون لاين




 

عودة الى الصفحة الرئيسية