إختر من الأقسام
آخر الأخبار
مدرب فرنسي يُطالب لاعبيه المسلمين بعدم الصيام في رمضان ويتعرض لانتقادات لاذعة
مدرب فرنسي يُطالب لاعبيه المسلمين بعدم الصيام في رمضان ويتعرض لانتقادات لاذعة
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الخميس ٢٥ نيسان ٢٠٢٤

طالب باسكال دوبراز، مدرب سانت إيتيان، المنافس في الدوري الفرنسي لكرة القدم، من اللاعبين المسلمين في فريقه، عدم الالتزام بفريضة الصيام خلال شهر رمضان.

وخرج سانت إيتيان المتسلح بملعبه "جيوفروي غيشار"، بشكل مؤقت من منطقة الهبوط، إثر فوزه الصعب على ستاد بريست، السبت 16 أبريل/نيسان 2022، في افتتاح الجولة الثانية والثلاثين من "الليغ ون"، بفضل هدفي الفرنسي "المسلم" مهدي كامارا.

ويحتل سانت إيتيان المركز السابع عشر في جدول الترتيب برصيد 30 نقطة، بفارق نقطتين عن كليرمون فوت، الثامن عشر، والذي لعب مباراة أقل.

قبل تلك المباراة طلب دوبراز من لاعبيه المسلمين، الذين يمثلون ثلثي أعضاء الفريق، عدم الصيام في شهر رمضان، وفق ما ذكرت صحيفة L'Equipe الفرنسية.

ويضمّ سانت إيتيان مجموعة من اللاعبين المسلمين، الملتزمين بصيام الشهر المبارك، وعلى رأسهم التونسي وهبي الخزري والجزائري رياض بودبوز، بالإضافة إلى لاعبين آخرين مثل الفرنسي عادل عوشيش ذي الأصول الجزائرية.

وانتقد دوبراز بشكل علني لاعبيه بعد الهزيمة بنتيجة 2-6 أمام لوريان في الجولة الماضية، وصرح: "إنها كارثة جماعية، خطيئة كبرى، موقف عبثي، وليس موقفاً نحب أن نكون فيه".

وأضاف: "لا تزال هناك سبع مباريات على نهاية الموسم، وبغض النظر عن النتائج من الممكن أن نبقى في مركز الهبوط، إنه فشل، أنا أستنكره وأتحمل المسؤولية عنه".

ويرى موقع Sportbible البريطاني، أن موقف دوبراز غير مفهوم وغير مبرر، مضيفاً أن مطالبة اللاعبين بعدم الصيام لن يساعد في تحسين نتائج الفريق.

وأشار الموقع البريطاني إلى تألق الفرنسي كريم بنزيمة، مهاجم ريال مدريد، ضد تشيلسي يوم الأربعاء 6 أبريل/نيسان 2022، في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وخاض بنزيمة تلك المواجهة بعدما كسر صيامه بثلاث عشرة دقيقة، وتمكَّن من قيادة فريقه للفوز بثلاثة أهداف، سجلها بنفسه.

كما شهد الدوري الألماني سابقة تاريخية، حين أوقف الحكم ماتياس يولينبيك، مباراة أوغسبورغ وماينز، يوم 6 أبريل/نيسان 2022 في مباراة مؤجلة عن الجولة 26، أقيمت على ملعب إمبولس أرينا.

وكان الفرنسي موسى نياخات، مدافع فريق ماينز، قد طلب من الحكم منحه بعض الوقت من أجل كسر صيامه، وهو الأمر الذي وافق عليه يولينبيك دون تردد.

وأوقف الحكم المباراة عند الدقيقة الـ65، وظهر الفرنسي المسلم في مقطع فيديو قصير بجوار حارس مرمى فريقه، وهو يعطيه قارورة مياه لكسر صيامه، عقب غروب الشمس.

وأعلن الاتحاد الألماني دعمه لقرار يولينبيك، مؤكداً أنه سيمنح اللاعبين المسلمين فترات راحة خلال المباريات المقبلة، من أجل كسر صيامهم.

في موقف مشابه، سمح باستيان دانكرت، حكم مباراة لايبزيغ وهوفنهايم، يوم الأحد 10 أبريل/نيسان 2022، ضمن الجولة السابعة والعشرين، لمحمد سيماكان مدافع لايبزيغ، بكسر صيامه بعدما أوقف اللعب لبعض الوقت.


عودة الى الصفحة الرئيسية