إختر من الأقسام
آخر الأخبار
نهاية مأساوية لحوت علق بنهر السين رغم “عملية إنقاذ لا مثيل لها بفرنسا”! 100 شخص عملوا لأجله (فيديو)
نهاية مأساوية لحوت علق بنهر السين رغم “عملية إنقاذ لا مثيل لها بفرنسا”! 100 شخص عملوا لأجله (فيديو)
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الأربعاء ٢٤ آب ٢٠٢٤

آلت المحاولة الأخيرة لإنقاذ حوت "البيلوغا" الذي كان تائهاً منذ أسبوع في نهر بشمال غربي فرنسا وكان يعاني وضعاً صحياً مقلقاً، إلى نهاية محزنة، إذ أُنهيت معاناته بالقتل الرحيم، الأربعاء 10 أغسطس/آب 2022، بعد وضعه في شاحنة على اليابسة، إذ كان الخبراء يأملون معالجته فيها ونقله إلى موقع آخر يعاد منه إلى البحر.

كان الحوت الذي يبلغ طوله أربعة أمتار، ويعيش عادة في المياه الباردة، ويندر وجود مثيل له بفرنسا، قد رُصد في 2 أغسطس/آب 2022 بالمياه الدافئة والراكدة لقفل على نهر السين، على بعد نحو 160 كيلومتراً من مصب النهر عند بحر المانش.

كانت معاناة الحوت قد أثارت موجة تعاطف واسعة في فرنسا وخارجها، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

على أثر عملية إنقاذ غير مسبوقة، وُضِع الحيوان الذي يزن نحو 800 كيلوغرام في مؤخرة شاحنة مبردة قرابة الساعة الرابعة فجر اليوم الأربعاء، وذلك بعد ست ساعات من الجهود لانتشاله من قفل "سان بيار لا غارين"، على بُعد 70 كيلومتراً شمال غربي باريس حيث كان عالقاً.

الطبيبة البيطرية في هيئة الإنقاذ فلورانس أوليفييه كورتوا، قالت إن حياة الحوت كانت في خطر بفعل وجوده في مياه غير مالحة تبلغ حرارتها 25 درجة مئوية، مع "عنصري التلوث والضوضاء اللذين لا يلائمانه".

حالة سيئة للحوت
لدى وصول الشاحنة عند الساعة الـ10:30 صباحاً (8.30 بتوقيت غرينتش) إلى مدينة ويستريهام الواقعة على ساحل المانش في شمال غربي فرنسا، أجرى الأطباء البيطريون فحوصاً لـ"البيلوغا" قبل نقله إلى قفل مائي ومن ثم إلى البحر، كما أوضحت السلطات المحلية.

أضافت السلطات المحلية أن "حال الحوت تدهورت للأسف خلال نقله رغم الوسائل الفنية واللوجستية التي اعتمدت لهذا الغرض".

السلطات أوضحت أيضاً أن "الخبرة البيطرية أظهرت حال الوهن الشديد التي كان يعانيها الحوت وفشل نشاط جهازه التنفسي. لذلك اتُّخذ بالإجماع مع الأطباء البيطريين قرار باللجوء إلى القتل الرحيم".

الطبيبة البيطرية كورتوا قالت عبر تويتر، إنه "بسبب تدهور حاله في أثناء الرحلة، قررنا عدم مواصلة نقله إلى موقع القفل المائي والشروع في القتل الرحيم. كان هذا الحيوان يعاني وضعاً عضلياً لا يتيح له التنفس بشكل صحيح. واعتبرنا من غير المناسب وضعه في حوض ويستريهام".

عملية إنقاذ كبيرة
كان أكثر من مئة شخص شاركوا منذ مساء الثلاثاء 9 أغسطس/آب 2022، في عملية الإنقاذ هذه التي لم يسبقها مثيل في فرنسا.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن الغواصين الـ24 المشاركين وعناصر الإنقاذ اضطروا إلى تكرار محاولة انتشال الحوت مرات عدة؛ لجذب الحيوان إلى الشباك والهيكل القادر على رفعه من الماء.

تم التوصل في نهاية المطاف إلى رفع الحوت بواسطة شبكة سحبتها رافعة ووضعتها على سفينة حمولة، حيث انكبّ عشرات الأطباء البيطريين الذين ارتدوا ملابس بيضاء، على تقديم الإسعافات له.

بدوره، ذكّر مرصد "بيلاجيس" المتخصص في الثدييات البحرية بأن حيتان "البيلوغا" موجودة في مناطق قطبية وشبه قطبية، وأبرز موائلها مصب نهر "سان لوران" بمقاطعة كيبيك الكندية، في حين أن أقربها إلى السواحل الفرنسية موجود في سفالبارد، وهو أرخبيل يقع في شمال النروج، على بعد ثلاثة آلاف كيلومتر من نهر السين.

أشار المرصد إلى أن هذا الحوت هو الثاني من نوع "بيلوغا" يتبين وجوده في فرنسا، إذ سبق أن انتشل صياد واحداً عند مصب نهر لوار (وسط فرنسا) عام 1948.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية