إختر من الأقسام
آخر الأخبار
فعاليات أعيادنا سلام تنطلق في صيدا بإفتتاح المعرض الميلادي لمطرانية صيدا
فعاليات أعيادنا سلام تنطلق في صيدا بإفتتاح المعرض الميلادي لمطرانية صيدا
تاريخ النشر : الأحد ١٧ كانون أول ٢٠٢١

إفتتح في مطرانية صيدا للروم الكاثوليك المعرض الميلادي الذي نظمتته المطرانية بالتعاون مع بلدية صيدا ومؤسسات المجتمع المدني في المدينة، وذلك في باكورة فعاليات أعيادنا سلام التي تقام لمناسبة عيدي مار نيقولاوس والميلاد المجيد بالتزامن مع المولد النبوي الشريف.
وشارك في حفل الإفتتاح مطران صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك إيلي بشارة الحدد، والنائبان السيدة بهية الحريري والدكتور ميشال موسى، وممثل المطران الياس الكفوري الأب جوزيف الخوري، ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ممثلا بعضو المجلس البلدي الدكتور عبدالله كنعان، أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد وعقيلته السيدة إيمان، ممثل مدير عام أمن الدولة اللوا ء جورج قرعة العقيد بشارة الحداد، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها السيد علي الشريف، ممثل حزب الله الحاج حسين السارجي، رئيس بلدية البرامية الأستاذ جورج سعد، ممثل نادي روتاري صيدا السفير عبدالمولى الصلح، ممثل رئيس غرفة تجارة صيدا السيد محمد صالح الأستاذ سمير القطب، منسق عام الشبكة المدرسية في صيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب، منسق عام تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا الأستاذ ماجد حمتو، ومدير عام كاريتاس الدكتورة ريتا رحيم ، ومسؤولة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين في الجنوب السيدة باميلا صايغ، وعضوا المجلس البلدي في صيدا السيدة عرب رعد كلش والمحامي ميشال طعمة، ومستشار السعودي المهندس محمد السيد، وممثلون عن مجالس بلدية وإختيارية والجمعيات الأهلية والكشفية والتربوية والإجتماعية.
وقد أدت ثلة من فوج موسيقى الكشاف الجراح – مفوضية الجنوب التحية الكشفية خلال توافد الحضور الذين كان في إستقبالهم المطران الحداد والنائب الأسقفي العام رئيس لجنة أعيادنا سلام الأب جهاد فرنسيس.
بداية النشيد الوطني اللبناني أدته على الكمان العازفة ماري داود(التي قدمت أيضا معزوفات تحية للموسيقار الراحل ملحم بركات خلال الحفل) ، فترحيب من عريف الحفل السيد طارق أبوزينب، فرقصة وطنية من وحي المناسبة لطلاب مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري .
المطران حداد
فكلمة عن السلام لطالبة من النازحين السوريين في صيدا، ثم المطران الحداد الذي قال:
في هذه الأيام السعيدة نلتقي معا في صيدا مسيحيين ومسلمين لنفرح ولنحتفل بالأعياد المجيدة مار نيقولاوس والميلاد المجيد وعيد المولد النبوي الشريف، .
وأضاف: لنفرح معا لأنه أصبح عندنا رئيس للجمهورية فنعبر عن فرحنا الكبير داعين لفخامته بالتوفيق وسائلين الله ان يوفق الرئيس المكلف سعد الحريري بتشكيل الحكومة.
وأتوجه إلى الرئيسين قائلا : إسمحا لي بهذه المناسبة ان استعير وصية مار نيقولاوس وهو إبن صيدا ، بنوع خاص حول النزاهة، اطلب باسم شعبي وباسمي الا انهيتما الفساد في وطني لبنان لانه لا لبنان بوجود الفساد فإما ان يبقى الاول ويذهب الاخر او لا يكون لبنان
نداؤنا من صيدا مدينة السلام والحضارة لنحافظ على لبنان ارضا لبنانية لا اختلاط فيها مع اجسام غريبة وافكار خطيرة واخلاق متدهورة . فلبنان الاخلاق بدا ينحدر . الحمدلله على عائلاتنا الصيداوية فما زالت مزدانة بتراث القيم الدينية والانسانية الرفيعة . لكن الحذر يدق بابنا ونكاد ندخل دائرة الخطر بان نصبح غير قادرين على ايصال ما نشأنا عليه للأجيال الجديدة .
وختم : إن عائلات صيدا مدعاة افتخارنا انها في ورشة دائمة لبلوغ ما وصلت اليه اكبر المدن .
كما كانت كلمة للأب جهاد فرنسيس شكر فيها لكافة فاعليات المدينة ولبلدية صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي لإحتضان فعاليات هذا المعرض ، وأيضا كافة فعاليات المجتمع الأهلي للمشاركة فيه.
إضاءة شجرة الميلاد
ثم تم اضاءة شجرة الميلاد بالمناسبة من قبل أطفال لبنانيين وأخرين من النازحين السوريين إلى منطقة صيدا، فإلتقاط الصور التذكارية حول شجرة الميلاد÷ وأعقب ذلك جولة في أرجاء المعرض.
الحريري
وعلى هامش الحفل قالت النائب بهية الحريري:
ان اندماج الاعياد مع بعضها الإسلامية والمسيحية تقدم صورة عن صيدا انها مدينة العيش الواحد والعمل التعاوني وصيدا تقدم نموذجا بالعمل التعاوني ليس بالكلام بل بالملموس وكل المؤسسات تشارك وبلدية صيدا هي الاساس والمطرانية وكل الارادات الطيبة يقدموا صورة عن وجه المدينة الذي يتبلور تقريبا بان نبقى معا ونعيش معا
وختمت : رسالتنا بهذه الاعياد بأن هناك مرحلة جديدة ينتظرها كل اللبنانيين عنوانها الاساسي اطلاق عجلة العمل بتأليف الحكومة والثقة وبناء الثقة بين المواطنين والدولة.
كنعان
من جهته نقل الدكتور عبدالله كنعان تحيات رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومجلسها البلدي مهنئا بانطلاقة فعاليات المعرض الميلادي بالتزامن مع عيد المولد النبوي الشريف.
وأكد أن بلدية صيدا هي لجميع أبناء المدينة بكافة أطيافهم وهي تشد على أيدي كل المبادرين لتكون صيدا ، وهي كذلك ، أنموذجا للوحدة الوطنية ولتلاقي الأديان والعيش الواحد بين أبناء المدينة مسلمين ومسيحيين.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية