إختر من الأقسام
آخر الأخبار
د. بديع ترأس جلسة مجلس بلدية صيدا وعرض تقريرا بالأولويات خلال الشهر الأول لتسلمه رئاسة البلدية واعدا بإعلان وقائع النشاط البلدي بشكل شفاف وصادق
د. بديع ترأس جلسة مجلس بلدية صيدا وعرض تقريرا بالأولويات خلال الشهر الأول لتسلمه رئاسة البلدية واعدا بإعلان وقائع النشاط البلدي بشكل شفاف وصادق
تاريخ النشر : الإثنين ٢٩ أيلول ٢٠٢٤

ترأس رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع الجلسة الأسبوعية لمجلس البلدية وذلك في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي، إستهلها بتوجيه الشكر لأعضاء المجلس على ثقتهم وتعاونهم الوثيق . وقال : هذه الجلسة العادية تتزامن مع مرور شهر على تسلمي لرئاسة البلدية ، وقتها وخلال أول جلسة للمجلس البلدي تحدثنا في الأولويات التي سنعمل عليها . واليوم وبمناسبة مرور الشهر الأول على تسلمي الرئاسة، سنعلن عن هذه الأولويات ونطلع المواطنين وأهالي المدينة الكرام عليها ، ونعدهم بإعلان وقائع النشاط والعمل البلدي بشكل شفاف وصادق، وذلك عبر بيانات دورية واستخدام موقع البلدية الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

نص التقرير
وجاء في تقرير الدكتور بديع ما يلي :
ان رئيس بلدية صيدا، واذ يتقدم بالشكر الجزيل من زملائه في المجلس البلدي على ثقتهم وتعاونهم الوثيق، يهمه اطلاع اهل المدينة وجوارها والمقيمين فيها على أهم وقائع العمل البلدي منذ انتخابه بتاريخ 14/8/2023 وذلك وفقاً لما يلي:

أزمة النفايات:
هي موضوع مناقصة عمومية لأعمال جمع ونقل النفايات من مدن وقرى اتحاد بلديات صيدا - الزهراني، صدر فيها قرار بتاريخ 13/7/2023 عن الاتحاد المذكور يحمل الرقم 17، تمَّ رفضه لاحقاً من قبل ديوان المحاسبة، مما استتبع العمل على الاخذ بملاحظات هذا الاخير واتخاذ كافة التدابير اللازمة بما فيها مراجعة رئاسة مجلس الوزراء لتسريع البتّ في هذا الموضوع الحيوي للمنطقة.
هذه الازمة هي موضوع حملة تبرعات مدنية واهلية نوعية لتغطية الفراغ الناتج عن عدم وجود تلزيم لأية شركة وفقاً للاصول القانونية لغاية تاريخه، وتقوم بلدية صيدا ببذل كافة الجهود اللازمة من تنسيق ومواكبة واشراف ومساعدة الحملة من اجل التخفيف من الاضرار الجسيمة اللاحقة بالمدينة في هذا الصدد.

شرطة البلدية:
تم اعادة تفعيل عمل شرطة البلدية بعد توقف واعتكاف دام حوالي سنة بنتيجة تردي اوضاعهم المعيشية، وقد استجاب عناصر الشرطة مشكورين لطلب العودة الى عملهم لما لدورهم من اهمية قصوى في العمل البلدي، وتزامناً مع العمل على ضمان حقوقهم القانونية، وتحسين ظروفهم واستفادتهم من مساعدات مالية اضافية محقة.

فوج اطفاء بلدية صيدا:
تم تصليح آليتين من اصل ثماني آليات معطلة تحول دون فعالية عمل فوج اطفاء بلدية صيدا، والعمل جارٍ لتصليح سائر الآليات وتحسين ظروف عمل عناصر الفوج من خلال مبادرات فردية خاصة مشكورة.

المخالفات:
انطلاقاً من ان لقمة العيش الكريم لا يمكن ان تكون على حساب حقوق ومصالح الغير المشروعة، تم اعداد خطة لوضع حد للمخالفات الكبيرة على الارصفة وعربات الخضار وبسطات السمك والآرمات التجارية وغيرها من المخالفات التي اقتضت اجراء مسح كامل للمخالفات بالاضافة الى متابعة يومية مع الجهات الامنية والقضائية، وتوجيه انذارات وصولاً الى ازالتها مع ترتيب غرامات مالية عند الاقتضاء وفقاً للأصول.

الصرف الصحي:
ان المحطة الرئيسية لمعالجة مياه الصرف الصحي في سينيق هي معطلة بنسبة كبيرة الامر الذي يدخل ضمن صلاحية وزارة البيئة ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي اللتين تمران اسوة بباقي المؤسسات والادارات العامة بأزمة مالية ونقدية وتقوم البلدية بمتابعة الامر بشكل يومي وتقديم المساعدة المتاحة عند الاقتضاء.

العجز المالي:
إن الوضع العام الراهن والتدهور الكبير في قيمة الليرة اللبنانية وعدم تسديد مستحقات البلدية من قبل الصندوق البلدي المستقل، أدى الى عجز مالي كبير بحيث يتم حالياً ما يلي:

المباشرة في تفيذ خطة مدروسة لزيادة مداخيل البلدية من خلال تفعيل الجباية وضبط المخالفات واستيفاء الرسوم،
الاشراف على صندوق التكافل المنشأ من قبل متطوعين والذي يدار بطريقة مهنية واضحة وشفافة من
اجل تأمين التمويل اللازم لتسديد نفقات ومصاريف خدمات عامة ملحة واساسية، والمساعدة على تغذيته بشكل منتظم ومستمر وبما يساهم في تخفيف الاعباء وتجاوز التحديات الراهنة، ويمكن لمن يرغب الاطلاع على موارده المالية واوجه صرفها بشكل دقيق ومفصّل،
اعداد مشروع لاستثمار واستغلال املاك البلدية بشكل سليم ووفقاً للاصول،
درس آليات التعاون مع القطاع الخاص للقيام بمشاريع انمائية فعلية.

احداث مخيم عين الحلوة:
ان اندلاع احداث مخيم عين الحلوة المؤسفة استتبعت متابعة يومية لحالة النزوح الكبيرة من المخيم وجواره الى المدينة، واقتضت اجتماعات تشاورية وتنسيقية، وتكثيف الجهود مع كافة المعنيين لتلبية الاحتياجات الطارئة في هذا الخصوص.
وعليه،
ومع التمني باستقرار وضع مخيم عين الحلوة واستدامة هذا الاستقرار،
ومع الامل الدائم بانفراجات سياسية واقتصادية قريبة وانتظام عمل المؤسسات القانونية والقضائية والادارية،

فإن المجلس البلدي لبلدية صيدا يثمن غالياً تعاون المراجع الامنية والقضائية، ويشكر أهل المدينة وجوارها على تفهمهم وصبرهم كما يشكر اهل الخير وجميع اللجان والمتطوعين واصحاب المروءة والأيادي البيضاء على ما قدموه ويقدمونه من اجل مدينتهم ومحيطهم، ويعدكم ببيانات دورية واستخدام موقع البلدية الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي لاعلامكم بأهم وقائع ونشاط العمل البلدي بشكل شفاف وصادق.

رئيس بلدية صيدا
الدكتور حازم خضر بديع
صيدا في 14-9-2023

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية