إختر من الأقسام
آخر الأخبار
التعطيل يوم الجمعة مساواة تساوي قدسية الكيان
التعطيل يوم الجمعة مساواة تساوي قدسية الكيان
المصدر : صيدا اون لاين
تاريخ النشر : الإثنين ٢٩ أيلول ٢٠٢٤

صدر عن رابطة الطلاب المسلمين في لبنان البيان التالي:

فاجأنا مجلس النواب المؤتمن على الدستور، بمخالفة دستورية وميثاقية صارخة، حين ضرب بعرض الحائط الدستور والميثاق، وأصدر بتاريخ 21 آب 2017 القانون 46 لاسيَّما المادة 23 التي تنصُّ على اعتماد يومي السبت والأحد عطلة أسبوعية، ويوم الجمعة يوم عمل، دونما احترام للمسلمين أو مراعاة لمبدأ المساواة بين اللبنانيين، رغم ما نصَّت عليه مقدِّمة الدستور من أنَّه "لا شرعية لأية سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك".

إنَّنا في رابطة الطلاب المسلمين في لبنان إذ نعلن تمسُّكنا بلبنان الحضارة والحرف والحرية، وبمنطق الدولة العادلة نؤكِّد على ما يلي:

يوم الجمعة عيد المسلمين ويومهم المقدس، ومن حقِّهم أن تساوي الدولة بينهم وبين شركائهم المسيحيين، لتكون العطلة الأسبوعية هي الجمعة والأحد، فذلك أدعى للإنصاف وتأكيدِ قيم العيش المشترك.

نستغرب الاستهانة بمقدسات المسلمين وكراماتهم، ونحمِّل المسؤولية عن هذا الاعتداء الصارخ على الدستور والميثاق لمجلسي الوزراء والنواب، ونهيب بالرؤساء الثلاثة المبادرة إلى تصحيح الخلل الذي يشكِّل طعنة تمس كينونة الدولة ومشاعر الانتماء.

ندعو سماحة مفتي الجمهورية إلى استدراك التقصير الذي ساهم بإقرار القانون ابتداءً، ثم عدم الطعن فيه لاحقاً، واتخاذ موقف تاريخي يرفع عن المسلمين ذلَّ الدونية في بلدٍ ما زالوا يرون فيه وطن الحاضر والمستقبل.

ننبِّه إلى أنَّ تعديل القانون ليكون الدوام يوم الجمعة إلى الساعة 11:00 ظهراً التفاف ممجوج مرفوض، وهو تعديل لا يرفع الغبن ولا يحقِّق المساواة، بل يزيد الطين بِلَّة بمساهمته في تضييع صلاة الظهر في بقية أيام الأسبوع!

نهيب بالقوى الشبابية والطلابية من مختلف الانتماءات السياسية والدينية الوقوف صفاً واحداً خلف دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية لإقرار التعطيل يوم الجمعة، ونعد بمتابعة هذه القضية حتى إحقاق الحق وإبطال الباطل، "ويومئذ يفرح المؤمنون".


عودة الى الصفحة الرئيسية