إختر من الأقسام
آخر الأخبار
السعودي لاسامة سعد: احترنا يا قرعة منين بدنا نبوسك.. فهل نفتح ام نقفل ؟
السعودي لاسامة سعد: احترنا يا قرعة منين بدنا نبوسك.. فهل نفتح ام نقفل ؟
المصدر : المستقبل - رأفت نعيم
تاريخ النشر : الإثنين ٢٩ حزيران ٢٠٢٤

على اثر اقتحام مناصرين من التنظيم الشعبي الناصري يتقدمهم النائب اسامة سعد لمعمل معالجة النفايات في صيدا ، وقرار ادارة المعمل بإقفاله احتجاجا ، بدأت تفاعلات هذه القضية تعكس نفسها أزمة نفايات في شوارع صيدا وبلدات وقرى اتحاد بلديات صيدا - الزهراني ومنطقة جزين التي كانت نفاياتها تذهب الى المعمل. وسجل في اليوم الأول غداة اقفال المعمل تراكم كميات كبيرة من النفايات في الحاويات وعلى جوانب الطرقات في تلك المناطق . في هذا الوقت اقفلت بلدية صيدا بركة الحاجز البحري المحاذية للمعمل والتي كانت تستخدم كمنطقة ردم وذلك منعا لإدخال وطمر اية نفايات بداخلها وحتى اشعار آخر . ولاحقا افيد ان البلدية اقفلت ايضا المسلخ البلدي للمدينة ايضا بسبب اقفال معمل صيدا ما بدأ يتسبب بأزمة أخرى بالنسبة للحوم كون معظم الذبائح تذبح وتسلخ عادة في المسلخ قبل نقلها الى محال الجزارة ونقاط البيع .

السعودي وتعليقا على ما الت اليه الأمور وعلى تحميل النائب اسامة سعد للبلدية مسؤولية اقفال المعمل ، استغرب رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي كيف يدخل النائب سعد صباحا الى المعمل ويطالب بإقفاله ثم يحمل البلدية مسؤولية اقفاله ويطالب بفتحه. وقال : "ما حصل أمر مؤسف والاعتصام عند معمل معالجة النفايات سبق ونفذ اكثر من مرة لكن هذه المرة تطورت لأنهم دخلوا الى المعمل واعتقد انها غلطة كبيرة انهم يدخلوا الى المعمل ويطالبوا باقفاله .استغرب كيف انك تدخل صباحا وتطالب باقفاله وبعد الظهر تحمل البلدية مسؤولية اقفاله وانه يجب ان يفتح .." احترنا يا قرعة منين بدنا نبوسك" .. فهل نفتح ام نقفل "؟ اضاف: "نحن بصدد البحث بطريقة اعادة فتحه لكن هذا يتطلب اجراءات حماية لأصحابه .

للأسف الازمة ستبدأ بالتفاقم، وبعدما كنا نفتخر بأن صيدا المدينة الوحيدة التي وجدت حلا لمشكلة النفايات الموجودة في كل لبنان .. فهل نقفل المعمل الذي كان يعتبر حلا للمشكلة ..نعم هناك شوائب وهي معروفة ولا بد من حلها . واي معمل مماثل له في العالم لا بد يكون بجانبه مطمر صحي.. لكن كانت هناك محاولات وتمت عرقلتها .. نفايات العوادم كانت ترسل الى القرية وكانت تتعرض للعرقلة من الدكتور أسامة نفسه. وحيثما كانوا يجدوا مطمرا كان الدكتور اسامة يعرقله ..وهنا اذكر انه من يقوم بفعل عليه ان يحسب حسابا لردة الفعل ولم تنس المدينة بعد قضية احداث المولدات التي اوقعت قتيلين". وعن الحلول الممكنة قال السعودي : "نحن بصدد ايجاد حل والحل يكون بالتعهد بحماية العمال والمنشأة وان شاء الله نصل الى نتيجة وقد جرى اجتماع مع قائد الدرك والقوى الامنية والمدعي العام حتى نصل الى حل".

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية