إختر من الأقسام
آخر الأخبار
المواطن الصيداوي يقارن تسعيرة المولدات بين صيدا.. والنبطية
المواطن الصيداوي يقارن تسعيرة المولدات بين صيدا.. والنبطية
المصدر : محمد صالح - الاتجاه
تاريخ النشر : الإثنين ٢٩ تموز ٢٠٢٤

لم تصدر بلدية صيدا تعرفة المولدات الكهربائية كعادتها نهاية كل شهر .. بنفس الوقت اصدرت وزارة الطاقة التعرفة الشهرية الرسمية كعادتها مع نهاية كل شهر .. في المقابل ترك الاهالي في مواجهة مباشرة مع اصحاب المولدات الذين لم يصدر عنهم اية تسعيرة حتى تاريخه ... علما ان هيئة متابعة أزمات المياه والكهرباء في صيدا دعت الى تشكيل وفد شعبي يوم الاثنين في 2 \ 7 \ 2018 للاتصال بالبلدية لمطالبتها بإصدار تسعيرة عادلة..

كل هذا يحصل امام مراى ومسمع السلطات الادارية الرسمية والقضائية والامنية بعد ان ترك المواطن في حيرة ما بعدها حيرة من امره حيال هذه القضية الحياتية الملحة ..

السعودي

وكان رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي قد اعلن "أن البلدية لن تصدر تعرفة المولدات الكهربائية طالما أن التعرفة الرسمية الصادرة عن وزارة الطاقة قد صدرت".. مضيفا "ووفقا لما أعلنه النائب الدكتور اسامة سعد في بيان صادر عنه ، هي " تعرفة ظالمة بحق المواطنين ومجحفة ومستنكرة"، "محذرا البلدية من إصدار التعرفة إستنادا لما عممته وزارة الطاقة".

وجدد المهندس السعودي الدعوة لنائب صيدا الدكتور أسامة سعد لأن يصدر التعرفة التي يراها مع فريقه المختص مناسبة.

العدادات

الا ان السعودي دعا المواطنين لمطالبة اصحاب المولدات بتركيب العدادا .. وجاء في بيان المهندس السعودي التالي : بناء على القرارات الصادرة عن وزارتي الاقتصاد والطاقة المتضمنة اعطاء مهل لاصحاب المولدات للالتزام بتركيب عدادات الكتروميكانيكية مطابقة للمواصفات المعتمدة من قبل شركة كهرباء لبنان لغاية 1/10/2018.
وبناء على البيان السابق الصادر عن بلدية صيدا برقم 392/ ص تاريخ 14/6/2018 بشأن حث المواطنين الكرام على التواصل مع اصحاب المولدات الكهربائية من اجل المباشرة بتركيب عدادات الكتروميكانيكية،
تؤكد بلدية صيدا مجددا على المواطنين الكرام للتوجه لتركيب العدادات المذكورة ومراجعة البلدية في حال مواجهة اي صعوبات لما في ذلك من فائدة تعم على اهالي المدينة

وفد شعبي
الى ذلك دعت "هيئة متابعة أزمات المياه والكهرباء "في صيدا اهالي المدينة للمشاركة في الوفد الشعبي رفضاً لأي تسعيرة مجحفة للمولدات وذلك من اجل الاتصال ببلدية صيدا ومطالبتها بإصدار تسعيرة عادلة ... وان يتجمع أعضاء الوفد في مبنى البلدية في تمام الساعة العاشرة من قبل ظهر الإثنين 2-7-2018

مقارنة
وكان عدد من المواطنين الصيداويين قد تناقلوا ونشروا لائحة بلدية مدينة النبطية حول تسعيرة مولدات الكهرباء في المدينة عن شهر حزيران. وجاء في نص البيان:
"أهلنا الكرام في مدينة النبطية،
بناءً على إجمالي عدد ساعات التشغيل لمولدات الكهرباء الخاصة في المدينة خلال شهر حزيران 2018 الذي بلغ /410/ ساعات ومعدل التغذية لليوم الواحد في شهر حزيران هو / 13.66/ ساعة.
وبناءً على السعر الوسطي لصحيفة المازوت لشهر حزيران البالغ 20090 ل.ل (بيان وزارة الطاقة حول تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر حزيران).
وبناءً على التعرفة الصادرة عن وزارة الطاقة والمياه (المكتب الإعلامي) للمولدات الكهربائية الخاصة عن شهر حزيران هي:
421 ل.ل عن كل ساعة تقنين للمشتركين (5 أمبير).
842 ل.ل عن كل ساعة تقنين للمشتركين (10 أمبير).
تكون النتيجة على الشكل التالي: . 172.610= 410x421 .
345.220= 410x842.
بناءً على ما تقدم فان بلدية مدينة النبطية إتخذت قرارا باعتماد تسعيرة 85000 ل.ل
(208 ل.ل عن كل ساعة تقنين للمشتركين 5 أمبير)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية