إختر من الأقسام
آخر الأخبار
معركة انتخابات 'جمعية تجار صيدا وضواحيها'.. فتحت باكرا ؟
معركة انتخابات 'جمعية تجار صيدا وضواحيها'.. فتحت باكرا ؟
المصدر : محمد صالح - الإتجاه
تاريخ النشر : الإثنين ٢٩ أيار ٢٠٢٤

بعد اشهر عدة يحين موعد استحقاق انتخابات الهيئة الادارية ل"جمعية تجار صيدا وضواحيها". وسيحين موعد هذا الاستحقاق مطلع العام 2020 ... وهناك تجار في صيدا يعدون العدة ويتحضرون لخوض هذه المعركة من اليوم لانتخاب رئيس واعضاء جدد للهيئة الادارية للجمعية .

ومعلوم ان الوضع التجاري في صيدا لجهة الحالة العامة للمحال والمؤسسات التجارية ليس بخير كغيره من المناطق اللبنانية ..وجمعية تجار صيدا وضواحيها" كانت قد اصدرت بيانا قبل ايام حذرت فيه من ان "الوضع الإقتصادي يستمر بمزيد من الانحدار والتردي على صعيد الوطن ككل ويطال بتداعياته السلبية بشكل اساسي القطاع التجاري ويفاقم من أزمات وخيبات هذا القطاع، ينعكس بطبيعة الحال واقعاً كارثياً على حركة الأسواق في مدينة صيدا يتمثل بإقفال مؤسسات وتعثر أخرى وصرف موظفين ، وبعدم قدرة مؤسسات (وهي مستمرة بالحد الأدنى )على تأمين ما يغطي أعباء استمراريتها من كلفة تشغيلية وايجارات وكهرباء ورسوم وضرائب وغيرها".

هذا الوضع وغيره وما تعاني منه اسواق صيدا التجارية دفع بعدد من التجار قبل مدة الى الاعتراض على الوضع القائم موجهين اسئلة واستفسارات ل"جمعية التجار" لجهة عدم التقدم باية مبادرات لتحريك عجلة السوق التجاري اضافة الى انتفاء مبدأ مشاركة التجار والاخذ برايهم ومشاورتهم باي قرار يتعلق بالتجار انفسهم وبالسوق التجاري للمدينة بشكل عام. .. وهذه الامور جميعها شجعت هؤلاء التجار على التفكير باتخاذ قرار يتعلق بانتخابات الجمعية.

البساط

حيث اكد التاجر وائل البساط ل" الإتجاه" انه "انطلاقا من اتخاذنا القرار بالمشاركة في انتخابات الجمعية ترشيحا واقتراعا وتسديدا , اجريت اتصالا هاتفيا برئيس الجمعية السيد على الشريف وطلبت منه تزويدنا لوائح الشطب الاسمية المتعلقة بالتجار.. الا ان رده كان سلبيا بان هذه اللوائح لا نعطيها ولا نسلمها لاحد اسوة بغرفة التجارة" .. قائلا " ما عليك الا الاتصال بالتجار لمعرفة من منتسب منهم ومن هو غير منتسب وان تسدد عن جماعتك اي عن الشركات العائدة لكم.. ويجب ان يكون الاشتراك مسددا قبل سنة والانتساب للجمعية قبل سنة".".. فأبلغته انه "عندما كان والدي المرحوم عصام البساط رئيسا ل"الجمعية" انا شخصيا سلمتك لوائح الشطب المتعلقة بالتجار اكثر من مرة عندما كنت تطلبها ..فهل تذكر ذلك يا سيد علي" ؟..

ولفت البساط الى " نحن لا نعرف شيئا عن عدد المنتسبين كون الانتخابات لم تحصل منذ سنوات عديدة , وحتى قبل اربعة سنوات لم تحصل الانتخابات .. وكل مال نعرفه ان عدد المنتسبين كان منذ 15 سنة نحو 1200 منتسب" ؟.


واشار ل"الاتجاه" ان " لوائح الشطب الخاصة بجمعية تجار صيدا ليست سرية لهذه الدرجة , متسائلا عن الهدف والغاية من وراء هذا التدبير .. وعادة في اية انتخابات تكون لوائح الشطب ملكا للهيئة العامة وفي متناول المرشحين جميعا في كافة الهيئات التي تجرى فيها الانتخابات انطلاقا من مبدأ الشفافية وعملا بمبدأ الديموقراطية والمساواة المعمول بها بين المرشحين وفقا للاعراف والاصول الانتخابية الديموقراطية النزيهة" ..

وخلص البساط الى القول "لقد بات لدينا خشية من ان تكون هناك محاولة لتهريب انتخابات الجمعية هذه المرة ايضا اسوة بما حصل في انتخابات المرة الماضية قبل اربع سنوات حيث جدد اعضاء المجلس لانفسهم بالتزكية".

الجدير ذكره ان السيد وائل البساط من اصحاب مؤسسات تجارية عديدة في المدينة ووالده الراحل التاجر المعروف عصام البساط كان من اكبر التجار في صيدا ومنطقتها كما كان رئيسا لجمعية التجار في المدينة لعدة سنوات.

الشريف

بدورنا نحن في الإتجاه" حملنا اسئلة وتساؤلات السيد وائل البساط الى رئيس "جمعية تجار صيدا وضواحيها" السيد علي الشريف الذي جاء رده على الشكل التالي "بأية صفة يريد السيد وائل البساط ان يحصل على اللوائح الاسمية للهيئة العامة لجمعية التجار واذا كان من الهيئة العامة عندها عليه ان يطلب مؤسساته وماذا عليه ان يفعله لجهة التسديد ".

.. وقال الشريف " ان لوائح الشطب تعطى لوزارة الاقتصاد او لوزارة الداخلية عندما تطلبها وما عنا مشكلة في ذلك .. اما اذا انا بدي سلّم لوائح الشطب لكل واحد بيطلبها , وصار طالبها عشرة اشخاص ما "فيّي" اعطيها لاي شخص .. "الجمعية" ولوائحها ليست للتسلية"...

وتابع قائلا "بالنسبة للبساط , ما في عنده لغاية هذا التاريخ صفة مؤسساتية ولا هو دولة كي اعطيه انا لوائح شطب جمعية التجار ونقطة عالسطر... وعندما نفتح باب الانتخابات ونعلن عن موعد الانتخابات رسميا منحكي وبيصير في مجال , وهذا الامر بيصير ممكن لان المرشحين يريدون الاطلاع على لوائح الشطب ويودون الاتصال والتواصل مع الاعضاء لغايات انتخابية وتسديد وغيره .. عندها بيصير بحث ثاني بالموضوع".

واردف قائلا .. "ما صارت والله بعد ان تعطى اسماء الهيئة العامة لاشخاص بصفة شخصية او ان اي كان يستطيع الحصول على كل الهيئة العامة .. او كل واحد بيطلبها نقول له تفضل هذه هي اسماء المنتسبين للجمعيات او المؤسسات او في غرف التجارة " ؟.

ولفت الشريف الى .." اما اذا كانت لدى السيد وائل البساط النية والرغبة في ان يترشح او كونه مرشح .. فعندما نفتح باب الترشيح منحكي .. ولكن لغاية اليوم لم نعلن عن الانتخابات" .. والانتخابات موعدها في كانون الثاني وامامنا وقت بعد... وبالنسبة لي انا خلص "حاجتي" وتعبت... ولكن بنفس الوقت ما بسمح ان تنفرط الجمعية وانا ضنين عليها"

وخلص الشريف الى " لكن لغاية الان ما فتحنا بعد باب التسديد ولا الترشيح ولم نعلن عن اي شيء متعلق بهذه العملية وسنتحضر من الان لغاية اخر السنة .. والله اعلم كمان؟ .. وبعد بكير كتير لهذا الوقت ".


عودة الى الصفحة الرئيسية