إختر من الأقسام
آخر الأخبار
صيدا: ازمة الطوابع المالية تتفاقم .. والمحافظ يتحرك !
صيدا: ازمة الطوابع المالية تتفاقم .. والمحافظ يتحرك !
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الإثنين ٢٩ أذار ٢٠٢٤

تابع محافظ الجنوب منصور ضو مع رئيس قسم نفوس لبنان الجنوبي وسام الحايك أزمة نفاد الطوابع من سراي صيدا الحكومي بعد تلقي قسم النفوس العديد من الشكاوى من مخاتير ومواطنين عن عدم توافر الطوابع المالية بفئاتها الثلاث " 250 و500 و1000 ليرة " ما يؤثر على انجاز المعاملات الرسمية في معظم الدوائر الحكومية في السراي ولا سيما "دوائر المالية والنفوس والسجل العدلي والتربية والعقارية .

وافيد ان هذه المشكلة هي قيد المعالجة من قبل الجهات الرسمية المختصة لوضع حد لتفاقمها او لأية محاولة لإستغلالها من بعض السماسرة عبر بيعهم طوابع بأضعاف قيمتها ومنعاً لنشوء سوق سوداء خاصة بالطوابع !.

وقال رئيس رابطة مخاتير صيدا ابراهيم عنتر لـ" مستقبل ويب" ان ازمة الطوابع بدأت قبل اسابيع بشح في بعض فئاتها ومن ثم تفاقمت تدريجياً حتى نفاد كل الفئات وهي ازمة موجودة في العديد من المناطق ولا تقتصر فقط على صيدا والسبب هو التأخر في تلزيم طباعة اصدارات جديدة من الطوابع من قبل المعنيين بعدما فقدت الإصدارات القديمة .

واضاف" بعد ان واجهنا هذه المشكلة تواصلنا مع سعادة رئيس قسم نفوس لبنان الجنوبي الأستاذ وسام الحايك ومن خلاله مع سعادة المحافظ الأستاذ منصور ضو الذي يتابع هذا الموضوع لمعالجته .

وحسبما تبلغنا ان هناك توجها لطباعة كمية جديدة من الطوابع المالية لكن الأمر قد يحتاج لبعض الوقت ، لكننا نخشى من استغلال البعض لهذه الأزمة ".

وعلم "مستقبل ويب " ان اقتراحا طرحه المخاتير باستبدال الطوابع العائدة لاجمالي المعاملات التي تنجز من قبل كل مختار يومياً بمبالغ مالية تسلم لوزارة المالية في المحافظة على ان تقوم الأخيرة بتأمين الطوابع بقيمتها لاحقاً . وان هذا الاقتراح هو قيد التشاور مع المحافظ ورئيس قسم النفوس .

وكانت ازمة الطوابع المالية في صيدا بدأت تدريجيا منذ حوالي الشهر ، ففقدت بداية فئة الألف ليرة وهي الفئة الأكثر استعمالا واستخداما للمعاملات الادارية بين المواطنين والادارات الرسمية ما اضطرهم إلى استخدام طوابع من فئة ال500 ليرة . وبعد فترة وجيزة فقدت طوابع فئة الـ500 ليرة فتم استبدالها بما يوازي قيمتها من فئة الـ250 ليرة ، ثم فقدت هذه الأخيرة .

وشملت ازمة الطوابع المالية ايضا معظم المكتبات ونقاط البيع ، والتي حتى اذا توافر فيها بعض فئات الطوابع فبكمية محدودة!.


عودة الى الصفحة الرئيسية