إختر من الأقسام
آخر الأخبار
السعودي: مساعدات بلدية صيدا ستكون جاهزة للتوزيع الأسبوع القادم والبلدية مستعدة لتقديم مساعدات إضافية لدعم صمود المواطنين بمواجهة كورونا
السعودي: مساعدات بلدية صيدا ستكون جاهزة للتوزيع الأسبوع القادم والبلدية مستعدة لتقديم مساعدات إضافية لدعم صمود المواطنين بمواجهة كورونا
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ أذار ٢٠٢٤

أعلن رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي أن المساعدات التي أقرتها البلدية بقيمة مليار ليرة لبنانية لدعم صمود المواطنين في مواجهة تداعيات فيروس كورونا ستكون جاهزة إن شاء الله الأسبوع المقبل، وأن العمل جار هذا الأسبوع لإنجاز الإجراءات الإدارية بالتنسيق مع ديوان المحاسبة لوضع هذه التوزيعات موضع التنفيذ الفعلي.

كما أعلن عن "فتح حساب بنكي لإستقبال التبرعات" ، مؤكدا بأن البلدية على إستعداد لمبادرة مساعدات ثانية وحتى ثالثة إن إقتضى الأمر لنكون جميعا إيد بإيد مع أهلنا حتى تجاوز أزمة كورونا إن شاء الله.

كلام الرئيس السعودي جاء خلال لقاء تنسيقي مع ممثلي الجمعيات المعتمدة لتوزيع المساعدات عقد في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي في صيدا وبحضور ممثلين عن تجمع المؤسسات الأهلية ورابطة مخاتير صيدا ، ورؤساء وأعضاء لجان الصحة والطوارىء والبيئة في المجلس البلدي ورؤساء المصالح الإدارية والهندسية في البلدية.
 
المهندس السعودي إستهل كلمته قائلا: كنا أعلنا بأن البلدية ستقدم مليار ليرة كمساعدات وبموافقة ديوان المحاسبة، والأن نعمل على أن تنتهي الاجراءات الادارية الأسبوع الحالي ليتم البدء بتوزيع المساعدات إعتبارا من مطلع الأسبوع القادم إن شاء الله.

وأضاف: كل المبالغ للجمعيات معروفة وهذا طبعا حسب موافقة ديوان المحاسبة الجمعيات الـ 9 الموجودة معنا الان كل جمعية ستأخد نحو 100 مليون ليرة لبنانيه.وأضاف : سيتم فتح حساب بنكي اليوم لإستلام التبرعات، وكذلك فإن هناك مصدر ثالث للتبرعات هو الحكومة ومن خلال المحافظة - ادارة الكوارث حيث سيتم توزيع مساعدات للبلديات والمواطنين.

وختم: إن شاء الله لا تطول الازمة ولكن نحن مستعدون كبلدية لتخصيص تبرعات ثانية وثالثة إن لزم الامر, والله يقدرنا ان نسد حاجة كل انسان في ظل هذه الأزمة الصعبة .ولفت إلى أن الآلية المعتمدة ستكون مشابهة لآلية توزيع المساعدات الـ 100 مليون ليرة السابقة ، وعن طريق تسليم بونات وكانت ناجحة جدا .

مناقشة آليات تنسيقية

بعد ذلك أدار منسق الحملة مع الجمعيات عضو المجلس البلدي الأستاذ كامل كزبر اللقاء وعرض تفاصيل لآليات التوزيع وتم تسجيل أفكار وطروحات من قبل ممثلي الجمعيات .
 
وإثر اللقاء قال الأستاذ كزبر: اليوم عقد اجتماع مع رئيس البلدية والجمعيات التي تم اعتمادها لتكون مسؤولة عن اليات التوزيع في مدينة صيدا بالتعاون مع كافة الجمعيات واللجان التي تحب المشاركة في العمل التطوعي والتوزيع لابناء المدينة

وأضاف: لقد وضعنا رئيس البلدية في صورة قرار المجلس البلدي بتخصيص مليار ليرة لمدينة صيدا وهناك متابعات حثيثة لاليات صرفه بالتنسيق مع ديوان المحاسبة ونتوقع خلال أيام قليلة سيوضع المبلغ بحوزة البلدية.

وأردف: بلدية صيدا تعمل بطريقة موازية للقرار وبدأنا بتقسيم المناطق ووضع خارطة طريق لعمليات التوزيع. واليوم تم اقتراح طريقة سريعة جدا لعملية الاحصاء والتوزيع حتى تتم باسرع ما يمكن وبشفافية كاملة تحت اشراف الجمعيات الموجودة والمجتمع المدني الموجود في صيدا.

وان شاء الله غدا سيعقد إجتماع عملاني مع رؤساء اللجان بالاحياء حتى نضع الية عمل مباشرة لكيفية توزيع البونات وتعبئة إستمارة إحصائية صادرة عن البلدية ، والعملية ستتم من قبل مندوبين ومتطوعين حيث سيتم توزيع البونات على العائلات. المهم نريد ان نطمئن الناس ان التوزيعات هي لكل الأهالي المقيمين في صيدا، أما بالنسبة للعائلات الصيداوية خارج نطاق صيدا فأيضا سيتم التواصل معهم لتشملهم التوزيعات، ويمكن تعبئة الإستمارات إليكترونيا.
 
وتوجه كزبر بالشكر لكل الجمعيات المعتمدة وأيضا لكل الجمعيات في صيدا التي ابدت رغبتها بمساعدة الجمعيات المعتمدة لخدمة اهلنا وهذا واجبنا جمعيا .

وتابع : العبء كبير جدا ونحتاج لكل جهد في هذا المجال. هناك دول انهارت امام هذا العمل ونحن في صيدا نتميز بمجتمعنا المدني وتكاتفنا، وان شاء الله سيكون عندنا حركة سريعة لنستطيع تلبية حاجة اهلنا تحت شعار " لا يؤمن من بات شبعانا وجاره جائع ".

وختم مشيرا إلى أنه سيكون هناك دور إشرافي للمخاتير على عملية التوزيع ليكون العمل كله بشفافية كبيرة ان شاء الله. كما سيتم إستحداث غرفة عمليات داخل البلدية لتلقي ملاحظات المواطنين واذا حصل اي خطأ نعمل فورا على تلافيه وتصحيحه.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية