إختر من الأقسام
آخر الأخبار
هل تخطى لبنان نقطة الذروة؟
هل تخطى لبنان نقطة الذروة؟
المصدر : النهار
تاريخ النشر : السبت ٢٠ نيسان ٢٠٢٤

يكثر الحديث مؤخراً عن تاريخ ذروة الإصابات في لبنان، تختلف التواريخ والتقديرات للوصول إلى نقطة الذروة في مسار الاصابات بكورونا في حين يرى البعض أن عودة المغتربين ستُشكّل تحدٍ جديد وتحسم الجدل القائم عن سرعة الوصول إلى الذروة من عدمه. السيناريوهات متعددة ولكن بالعودة إلى الأرقام تختلف المعطيات، وقد تُحدث مفاجأة إيجابية في حال استمر الوضع على ما هو عليه اليوم. هل علينا أن نتفاءل؟ الجواب في الأسطر المقبلة؟

في قراءة للأرقام الأخيرة الصادرة عن وزارة الصحة اللبنانية، يبدو واضحاً انخفاض العدد اليومي للاصابات الجديدة مقارنة بالأسابيع الماضية. منذ يومين أنهى لبنان الأسبوع السادس الذي كشف عن تدني في عدد الإصابات وبالتالي ابطاء المسار الذي كان يتصاعد في نصف آذار بشكل سريع ومخيف. وفق أرقام وزارة الصحة بلغ عدد الحالات الجديدة 12 ليصل مجموع المصابين إلى 520 منذ 21 شباط ولغاية تاريخ اليوم. هل علينا أن نرتاح أمام هذه الأرقام؟ وهل تعكس حقيقة انتشار الفيروس في لبنان؟ وهل يعتبر عدد الوفيات كبير مقارنة بعدد الاصابات؟

قبل الحديث عن المرحلة المقبلة، يوضح الأستاذ في علم الوبائيات وطب المجتمع في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور سليم أديب في حديثه لـ"النهار أنه " أُجري حتى اليوم حوالى 10 الف فحص كورونا في لبنان، وهذا الرقم هو عدد الفحوصات الصادر عن وزارة الصحة زائد عدد الفحوصات التي أجرتها المختبرات الجامعية الأخرى. في تاريخ 4/4/2020 بلغ عدد الفحوصات التي أجريت في الساعات الأربع والعشرين الماضية 550 فحصاً وفق وزارة الصحة. في قراءة سريعة إلى خريطة توزع الحالات يبدو واضحاً انها تختلف بين منطقة وأخرى ويعود السبب إلى اجراء الفحوصات بوتيرة أكبر في بعض المناطق في حين أنها معدومة في مناطق أخرى، وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة الحالات عند بعضها، إلا أن معدل الفحوصات بلغ 4%. وهذا يعني بطريقة أخرى أنه بين 100 شخصاً هناك 4 أشخاص منهم مصابون بالفيروس تقريباً. اذاً نحن نتحدث عن وجود الفيروس بكثرة في بعض المناطق وضئيلاً في أماكن أخرى ومعدوماً في مناطق أخرى. صحيح أننا جميعنا معرضون للفيروس ولكن هذا لا يعني أن الفيروس موجود في كل مكان. "

يُحكى كثيرا عن تاريخ الذروة في لبنان، متى سنصل إليه؟ برأي أديب أننا "نسلك مسار انتهاء الوباء في لبنان، نقطة الذروة أصبحت خلفنا وحصلت في الأسبوع الخامس ( 20 آذار حيث سجل أعلى عدد اصابات في يوم واحد) ونحن أنهينا الأسبوع السادس الذي انتهى بنقطة الانعطاف ومسار النزول. في الأسبوع الماضي لاحظنا في الأيام الأربعة الأخيرة منه أن عدد الاصابات انخفض يوماً بعد يوم. لذلك على اللبنانيين عدم الهلع ولكن البقاء في منازلهم حتى تمر هذه المرحلة وننتهي من الوباء كما انتهت منه الصين."


عودة الى الصفحة الرئيسية