إختر من الأقسام
آخر الأخبار
'مستشفى حمود' و'مستشفى الهمشري' يباشران اجراء فحص 'كورونا' في صيدا
'مستشفى حمود' و'مستشفى الهمشري' يباشران اجراء فحص 'كورونا' في صيدا
المصدر : محمد صالح - الإتجاه
تاريخ النشر : الخميس ٢٥ نيسان ٢٠٢٤

لم يعد اهالي صيدا ومنطقتها والمخيمات الفلسطينية بحاجة للذهاب الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي لاجراء فحص الـ PCR المتعلق بوباء "كورونا" خاصة الذين يعانون من أعراض هذا الوباء .. حيث بات بالامكان اجراء هذا الفحص في "مستشفى حمود الجامعي" في صيدا , وفي "مستشفى الهمشري" التابع ل"جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني" الذي يقع بين مخيمي عين الحلوة والمية ومية في منطقة صيدا .

مستشفى حمود

فقد اعلنت ادارة "مستشفى حمود" في صيدا عن البدء باجراء هذا الفحص بعد ان خصصت عيادة استحدثتها لهذه الغاية خارج المبنى مع مدخل خاص للمرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية ويودون اجراء هذا الاختبار... يومياً من الاثنين وحتى الجمعة من العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا.

وقد اتخذت ادارة المستشفى الاجراءات الوقائية المطلوبة لحماية المرضى العاديين والزوار وسائر الاطباء والجهاز التمريضي والموظفين مع قسم الطوارىء وخصصت لهؤلاء مدخلا منفصلا تماما ومعزول عن ذاك المدخل.

اما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية فقد حددت ادارة المستشفى اجراءات إرشادية خاصة بهؤلاء المرضى وهي نفس الاجراءات التي تعتمدها وزارة الصحة انطلاقا من المعايير التي اقرتها منظمة الصحة العالمية ..

والمريض الذي يحمل هذه الاعراض وبحاجة لفحص ال PCR للتاكد من حالته يدخل الى حرم المستشفى بسيارته ويتوجه مباشرة الى تلك العيادة المستحدثة في الباحة الخارجية وتؤخذ منه العينة وهو داخل السيارة ثم يغادر المستشفى... وبعد مرور24 ساعة على اجراء الفحص يتم إبلاغ المريض بنتيجته والاجراءات التي عليه اتباعها وفقا لتلك النتيجة .

"الهمشري"
وانطلاقا من حاجة المخيمات الفلسطينية في لبنان لاجراء فحص ال PCR المتعلق ب"كورونا" كونها الاكثر اكتظاظا سكانيا في لبنان .. فقد اعلنت ادارة "مستشفى الهمشري" في منطقة صيدا التابعة ل"جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني" في لبنان ان فحص "كورونا" بات متاحا في المستشفى لكل من يحمل عوارض تنفسية وبحاجة لاجراء هذا الفحص وان الجهاز الخاص بفحص PCR بات موجودا في المستشفى.

ويؤكد مدير مستشفى "الهمشري" الدكتور رياض أبو العينين، ان "إجراء فحص "كورونا" يأتي بعد سلسلة خطوات قام بها المستشفى و"جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني" منذ بدء الأزمة واعلان حالة الطوارئ الصحية , واجراء فحص "كورونا" في مستشفى "الهمشري" جاء نتيجة ثمرة تعاون بين "الجمعية" وسفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، بهدف تفادي ارسال اي حالة اشتباه فلسطينية إلى مستشفى الحريري في بيروت.

كما اننا اتخذنا الاجراءات اللازمة المطلوبة وجهزنا اقسام من المستشفى لهذه الحالات، خشية من تفشي "الفيروس" وقبل وصوله الى ابناء شعبنا في المخيمات وذلك بهدف تعزيز صمودهم وتوفير علاجهم واختصار الوقت".

ويؤكد الدكتور ابو العينين ان الطاقم الطبي يقوم حالياً بالتدرّب على اجراء هذا الفحص، بانتظار موافقة "وزارة الصحة اللبنانية" على اعتماد نتائجه رسمياً، على ان نقوم بعدها بالتعاون مع "الاونروا" في كل ما يتعلق بهذا "الفيروس" والاشتباه به او الاصابة، وقررنا القيام بالفحص ولو لمريض واحد، علماً اننا نفضل اتباع اجراءات وزارة الصحة لجهة تجميع العينات والقيام بها دفعة واحدة".

وتكتسب هذه الخطوة أهمية كبيرة بين الفلسطينيين، وتعتبر مؤشراً ايجابيا للاهتمام بصحتهم وتحديداً لابناء مخيمي عين الحلوة، الذي يتميز بالاكتظاظ السكاني والمية ومية المجاور، اضافة الى آلاف الفلسطينيين المقيمين في منطقة صيدا .

يذكر ان المخيمات الفلسطينية ولاسيما عين الحلوة قد اعلنت حال "الاستنفار الصحي الوقائي" لجهة حملات التوعية والارشاد، ورفع منسوب التعقيم والرش واتخاذ الاجراءات الوقائية وانه حتى تاريخه لم تظهر اي حالة "كورونا" في المخيمات.. لذا فان الفلسطينيين يعتبرون مسالة استحداث مختبر لفحص "كورونا" في "مستشفى الهمشري" جاء نتيجة الجهود التي بذلتها السفارة الفلسطينية وكافة الفصائل دون استثناء وهيئات المجتمع المدني.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية