إختر من الأقسام
آخر الأخبار
'صيدا تنتفض' تُطلق تحرّكاتها بمسيرة اليوم ولن تشارك في تحركات غداً السبت.. واجراءات امنية تواكب التحركات
'صيدا تنتفض' تُطلق تحرّكاتها بمسيرة اليوم ولن تشارك في تحركات غداً السبت.. واجراءات امنية تواكب التحركات
المصدر : صيدا اون لاين
تاريخ النشر : الخميس ٢٥ حزيران ٢٠٢٤

تتحضر مدينة صيدا اليوم للتحرك الذي دعا اليه حراك صيدا حيث ستنطلق الساعة السادسة مساءً مسيرة شعبية مطلبية من امام فرع مصرف لبنان وستجوب شوارع صيدا وصولا الى ساحة ايليا بمواكبة امنية.

وقد حسمت مجموعات حراك صيدا قرارها بعدم المشاركة في تحرّكات يوم غد السبت، نظرا لما تتضمنه من دعوات تُخالف المطالب التي رفعتها في انتفاضة تشرين الأول. وفي الوقت نفسه، قررت تمييز نفسها بإعادة الزخم الى التحركاتن الاحتجاجية ولكن مع الحفاظ على شعاراتها المطلبية وبتوقيت مختلف.

وتمايز صيدا في تحرّكاتها الإحتجاجية يعود الى أسباب كثيرة، أبرزها توجيه الدعوة الى تظاهرة يوم السبت من "مجموعات مجهولة" ترفع شعارات لم تكن في صلب المطالب الشعبية التي رُفعت في انتفاضة تشرين، لجهة "حصر السلاح بيد الدولة" بمعنى نزع سلاح "حزب الله" ورفض "الدويلة ضمن الدولة" وغيرها، ما يُؤشّر الى تغيير جذري في الأهداف، ناهيك عن الإنتخابات النيابية المبكرة، ما يعني إنتاج ذات السلطة التي تتحكّم بمفاصل البلاد من دون أي تغيير، بينما إجماع ناشطيها يؤكّد "أن صيدا لن تحيد عن بوصلة الانتفاضة الشعبية، ولن تنجرّ او تُستدرج مع من يحاول حرفها عن أهدافها الحقيقية خدمة لأجندة غير وطنية، والقاعدة "أن مفتاح النجاح يكمن بإبعاد السياسة عن الثورة التي أشعلتها أساساً الأوضاع المعيشية المُزرية".


عودة الى الصفحة الرئيسية