إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالفيديو والصور: تجار صيدا اقفلوا مؤسساتهم و نفذوا اعتصاما تحذيريا.. الشريف: التجار منكوبين وصلنا الى الحضيض !!
بالفيديو والصور: تجار صيدا اقفلوا مؤسساتهم و نفذوا اعتصاما تحذيريا.. الشريف: التجار منكوبين وصلنا الى الحضيض !!
المصدر : حنان نداف
تاريخ النشر : الأحد ٢٨ حزيران ٢٠٢٤

نفذ التجار و اصحاب المؤسسات التجارية في سوق صيدا التجاري اعتصاما تحذيريا عند مدخل السوق مقابل ساحة النجمة بعدما عمدوا الى اغلاقه لبعض الوقت بالتزامن مع اقفال جزئي لعدد كبير من المحال داخله في رسالة اعتراض لدق ناقوس الخطر لما آل اليه الوضع الاقتصادي والمالي من تدهور تترنح معه معظم مؤسساتهم ومحالهم في ظل تفلت سعر الدولار في السوق السوداء ..

التحرك الذي دعت اليه جمعية تجار صيدا وضواحيها شارك فيه رئيسها علي الشريف وتجار السوق حيث حمل المعتصمون لافتة كبيرة كتب عليها " انجاز جديد للحكومة والعهد ، افلاس القطاع التجاري : 1200 مؤسسة نحو الافلاس و5000 عائلة نحو البطالة " فيما رفعت الجمعية لافتة مذيلة باسمها عند مدخل السوق جاء فيها " دولار متفلت دولة غائبة مواطن يجوع ، قطاع يحتضر " ..

وتحدث باسم المعتصمين الشريف الذي اعلن ان القطاع التجاري بات منكوبا والوضع لم يعد يحتمل محملا الحكومة مسؤولية ما آلت اليه الامور وملوحا بخطوات تصعيدية لجمعيات تجار لبنان في حال لم يكن هناك حلول عملية لانقاذ القطاع..
ولفت الشريف بأن هناك مشاكل كثيرة بات يعاني منها هذا القطاع وانه يتوقع ان تزداد نسبة البطالة في الاشهر المقبلة مشددا على المطالب التي كان قد تم رفعها لجهة اعفاء التجار من الرسوم البلدية والضرائب عن عام 2020 وتخفيض الايجارات وايجاد حلول لاموال التجار المودعين في المصارف وتسهيلات للتجار المتعثرين ..
الشريف الذي استعرض للواقع المزري الذي وصلت اليه البلاد وانعكاساته السلبية على كل المستويات دعا تجار صيدا لان يكونوا يدا واحدة من اجل تحقيق المطالب..


الشريف
وقال الشريف : التجار منكوبين وصلنا الى الحضيض ولم يعد بإمكاننا ان نحتمل نحن اليوم بوضع اقتصادي واجتماعي لا نحسد عليه .. اعطينا فرصة لهذه الحكومة رغم الاعتراضات وقلنا قد تقوم باصلاح ولكن طلعت فاشلة بكل المعايير و كل التصرفات التي تصرفوها لغاية اليوم تدل على انحطاطا مستوى هذه الوزارة لانه رأينا كم كانت قيمة الدولار وكيف اصبح .
وتابع : الثلاثاء الماضي كان هناك اجتماع لجمعيات تجار لبنلن وبناء لطلبنا واخذنا قرارات مهمة جدا لكن رأينا هذا الاسبوع الذي اعطيناه للدولة وللوزارات المعنية لم يفعلوا شيئا ، لذلك سندعو الاسبوع القادم لاجتماع لجمعيات تجار لبنان لاخذ قرارات اكثر سخونة واكثر قوة ..
وتابع : الدولة تلوح مثلا كان لنا اجتماع مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي وزير الاقتصاد يلوح برفع الدعم ، على ماذا ؟ على الخبز ، المازوت اين يذهب المازوت ، المازوت اصبح يباع بأغلى من سعره الذي كان عليه لان الكميات الكافية لا تأتي لصيدا ..لذلك هناك صرخة كبيرة وبدل يا معالي وزير الاقتصاد من ان ترفع الدعم ان كان على الطحين او المازوت اليوم نرى انه يجب ان يبقى هذا الدعم ويجب ان تبحثوا على مزاريب الهدر ، اليوم يتحدثون عن المعابر الغير شرعية ونحن من ١٢ سنة نتحدث عن المعابر الغير شرعية ولغاية اليوم لم تقفل المعابر الغير شرعية والتي هي اداة للتهريب وللسرقة ، ..
واكمل : لم نعد نقبل ان نكون شهود زور على الوضع الذي نعاني منه وعلى الوضع التجاري المنهار والبطالة المستجدة وكما تعرفون بدأت ثورة ١٧ تشرين حسب الاحصاءات الرسمية لبعض المؤسسات الكبيرة تقول انه كان هناك 270 الف عاطل عن العمل اليوم الاحصاءات تقول اصبحوا 480 الف عاطل عن العمل لكن نحن نتوقع ان يزيد العدد 200 الف حتى ايلول ، هذا واقع اذا اصبح هؤلاء عاطلين عن العمل من يستطيع توظيفهم وكيف القدرة الشرائية عند المواطن ستستمر في ظل ارتفاع الدولار من 4000 الى 7000 ، انتم السارقون الذين تسمحون بالتلاعب بالدولار ورفع الاسعار اليوم كل البضائع مستوردة بالدولار والدولار ب 6500 وليس التاجر هو السارق انتم السارقون الذين اوصلتم سعر الدولار الى هذا الحد ..
وتساءل : لو كان هناك دولة او وزراء يحترمون انفسهم لا يسمحون بأن يصل سعر الدولار الى هذا المستوى ..
واضاف ؛ اليوم حالة الفقر اوصلت لان يبحث الناس في براميل القمامة عن الطعام وانا اخشى ما اخشاه بأن نصل جميعا الى هذه المرحلة اذا استمر هذا الوضع وهذه الحكومة لاننا بغاية الفقر من هنا نريد ان نتكاتف جميعا ونكون يدا واحدة ونقول ما هي مطالبنا نحنا موجوعين وعليكم ان تسمعوا واذا تريدون ان تسمعوا فأرحلوا ، لان الشعب لم يعد يحتمل وسيقوم بثورة اكبر نحن نرى مؤسساتنا تنهار امام اعيننا وتنهار. قطاع الموظفين معنا هؤلاء ما هو ذنبهم ذنبهم انتم ، وانتم تهزوا البلد وتنزلوه الى اسفل السافلين ، اليوم نرى بوادر ازمة دواء ونرى كيف انه ستتسكع الناس على ابواب المستشفيات ولم يعد بإمكانها ان تستشفى لانه لم يعد لدى المستشفيات ذخيرة ليكملوا لان الدولة لا تعطي عناية لهذا القطاع ونرى المستشفى الحكومي التي وعدنا بها من اول ازمة كورونا لغاية اليوم لم تجهز المستشفى الحكومي لماذا صيدا لا تجهز فيها المستشفى الحكومي جهزوا بكل لبنان متى تأخذ حقها صيدا ..
ولفت الشريف الى مشاكل التجار كثيرة وكنا قد طالبنا بالغاء الرسوم البلدية والضرائب عن سنة 2020 تخفيض الايجارات ضمن حدود الامكانية والاتفاقات وكذلك الضمان الاجتماعي وايضا المصارف التي تأخذ حيز من اموال المواطنين العاديين يجب ان تفرج عن اموالهم ولا يجوز ان يذلوا لاخذ اموالهم ايضا طالبنا من المصارف لكل التجار المتعثرين ان تقسط لهم المبالغ المستحقة عليهم بدون فوائد ولمدة خمس سنوات هناك مطالب كثيرة تقدمنا بها وسننتظر الى الاسبوع القادم فاذا لم يكن هناك نتيجة فنحن سندعو الى اجتماع جمعية التجار وسيكون هناك قرارات قاسية وانا ادعو كل تجار صيدا وكل من هو معني بالقطاع التجاري ان نبقى يدا واحدة لانه اذا تكاتفنا سويا نستطيع ان نصل الى ما نريد ما اخواننا في جمعية تجار لبنان ، سنكتفي اليوم بهذا الاعتصام التحذيري لانه طفح الكيل ويمكن اغلاق المحلات اليوم اسهل بالنسبة لنا..

مداخلات لعدد من التجار

هذا وناشد عدد من التجار المشاركين في الاعتصام المعنيين الالتفات الى مطالبهم وسماع صرختهم معتبرين ان الاوضاع باتت سيئة جدا تهدد القطاع التجاري بالانهيار والمزيد من اغلاق المؤسسات وتسريح العاملين فيها متسائلين " من يعوض علينا الخسارة "؟!


عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية