إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات
استخدامات صابون الأطباق لا تقتصر على تنظيف الصحون.. إليك 15 “استعمالاً أخرى
استخدامات صابون الأطباق لا تقتصر على تنظيف الصحون.. إليك 15 “استعمالاً أخرى
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الجمعة ٧ حزيران ٢٠٢٠

هل تعرف استخدامات صابون الأطباق؟ لا، هذه ليست مزحة ثقيلة الظل، فهناك استخدامات كثيرة وغير متوقعة أحياناً لصابون الأطباق أكثر من مجرد غسله الأطباق والصحون في حوض مطبخك.

إذاً، ما هي استخدامات صابون الأطباق الأخرى؟
1. إيجاد تسرُّب الغاز: قبل وضع شرائح اللحم على شواية الغاز الخاصة بك تأكَّد أنها لا تسرب الغاز، عبر اختبار الماء والصابون. فتسرُّب الغاز يؤدي إلى إطلاق ضغط يمكن اكتشافه بصرياً عندما يتلامس مع محلول يحتوي على كمية كافية من اللزوجة لتكوين فقاعات.

لذلك، لمعرفة ما إذا كانت شبكة الغاز تسرب بعض الأبخرة السامة، يمكنك اتباع نصيحة موقع Hunker وملء زجاجة رذاذ بالماء وثلاث ملاعق كبيرة من صابون الأطباق السائل، وقم بتغطية سطح الخزان والصمام والمنظم وتجميع الخرطوم ببعض الرشات.

ثم قم بتشغيل الصمام حتى يبدأ النظام في الضغط، إذا رأيت فقاعات الصابون، فأنت تعلم أن لديك تسرباً يحتاج لإصلاحه. هذا الاختبار يعمل مع أي جهاز يعمل بالغاز.

2. منع الانزلاق على الجليد: إذا كنت تعيش في إحدى الدول الأوروبية أو تزورها في فصل الشتاء فبإمكان صابون الأطباق مساعدتك على تجاوز مخاطر السلامة بسهولة باستخدام قليل من صابون الأطباق.

أضِف ملعقة صغيرة من صابون الأطباق وملعقة كبيرة من الكحول إلى نصف غالون من الماء الدافئ، ثم صبَّ الخليط على الممرات قبل أن تمطر الثلوج. وشاهد أن هذه الممرات لن تتجمد كبقية المناطق التي لم ترَش بالخليط.

3. تنعيم البشرة: ستقومين بروتين المانيكير والباديكير في المنزل وتريدين النتيجة نفسها التي تحصلين عليها في الصالون، انقعي أصابعك في الماء الدافئ مع قليل من صابون الأطباق. سيليّن الصابون البشرة وينظف أظافرك بحيث تكون مرنة وسهلة التقشير.

4. مصيدة لذباب الفاكهة: إليك خدعة سهلة للتخلص من ذباب الفاكهة قبل أن يتكاثر. املأ وعاءً صغيراً بالخل الأبيض، وأضِف قطرات قليلة من صابون الأطباق واتركه على طاولة المطبخ ليوم واحد. سوف تجذبهم رائحة الخل، لكن لزوجة صابون الأطباق على السطح تجعل من المستحيل عليهم أن يطيروا بعيداً.

5. اصنع أكياس ثلج طويلة الأمد: صابون الأطباق المجمد يذوب بمعدل أبطأ من الثلج العادي، لذلك ستكون الأكياس المليئة بالصابون المجمد قادرة على تحمُّل الحرارة بدرجة أكبر من أكياس الماء المثلج العادي.

6. قتل الأعشاب الضارة: تخلَّص من قاتل الأعشاب السامة واصنع بنفسك مع نصف غالون من الخل الأبيض وكوب من الملح وملعقة صغيرة من صابون الأطباق. اسكب المحلول أينما تنمو الأعشاب الضارة وشاهدها على الفور تقريباً.

7. قتل البراغيث: يمكن استخدام صابون الأطباق بدلاً من شامبو الحيوانات الأليفة باهظ الثمن؛ للتخلص من البراغيث والقراد، وفقاً لنصيحة موقع Spend with Pennies.

8. حماية النباتات المنزلية: أضف قطرة أو اثنتين من صابون الأطباق إلى زجاجة رذاذ مملوءة بالماء، ورشّ نباتات المنزل لإبعاد البق.

9. منع الزجاج من تكوين الضباب: أولئك الذين يعيشون في المناخات عالية الرطوبة يعرفون أن الحرارة الزائدة والهواء الرطب يجعلان الزجاج ضبابياً، وضمن ذلك النظارات والمرايا. لكن قليلاً من صابون الأطباق سيحل المشكلة.

ضع قليلاً من الصابون على إصبعك وافرك به عدسات النظارات أو المرايا، ثم امسح الصابون الزائد بمنديل أو قطعة قماش ناعمة -لا تغسله- لن تكون النظارات نظيفة للغاية فحسب، بل خالية من الضباب لبقية اليوم.

10. تفتيح لون الشعر: لم تعجبك صبغة الشعر وخرجت النتيجة أكثر قتامة مما أردتِ؟ لا بأس أصلحي ما أفسدته الصبغة باستخدام صابون الأطباق. استخدميه لغسل شعرك بدلاً من الشامبو؛ حتى تحصلي على الدرجة التي ترغبين فيها.

11. الحفاظ على بشرتك قبل الطلاء: قبل أن تستخدم الطلاء ادهن طبقة رقيقة منه على بشرتك والأرضيات، وبعد الانتهاء من التلوين ستجد أن الفوضى التي سببتها الألوان أسهل كثيراً في التنظيف.

12. منع انسداد الحوض: صبِّ قليلاً من صابون الأطباق في الحوض بعد الانتهاء من كل مرة غسل، يُذيب الدهونَ، ويحدّ من تراكمها في مصفاة الحوض وفرص انسداده.

13. قتل الطحالب الخضراء والعشب غير المرغوب فيه: النباتات الحزازية والأعشاب الضارة تنمو عن طريق الجراثيم بدلاً من البذور، وتنتشر بسرعة أيضاً. ويمكن باستخدام صابون الأطباق التحكم في نموها والتخلص منها.

14. اغسل سيارتك: ما الفائدة من شراء صابون منفصل لسيارتك ما دام لديك صابون أطباق في منزلك؟ يمكنك غسل الإطارات وزجاج النوافذ والأجزاء المطلية بصابون الأطباق، وسيترك سيارتك لامعة وخالية من الخطوط، كما ستوفر بعض نقودك على سوائل التنظيف غالية الثمن هذه.

15. اصنع فقاعات لأطفالك: رغم أنه ليس استخداماً جديداً، فإنه لا يمكننا أن ننسى أن نذكر ما يفعله صابون الأطباق بصنع فقاعات الأطفال المذهلة.