إختر من الأقسام
آخر الأخبار
خرافات ومعتقدات خاطئة عن الزواج الجيد والسعيد
خرافات ومعتقدات خاطئة عن الزواج الجيد والسعيد
المصدر : البوابة
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ تشرين أول ٢٠٢٤

في العلاقات العاطفية، ليس هناك مقياسًا للحب وليس هناك نصائح من أجل الزواج النجاح، فكل زوجان يسيران وفقًا لدستورهم الخاص وليس بالضرورة أن يكون صحيحًا ولكن المهم أن يكون مريحًا لهم.

الخرافة الأولى.. الزواج يجب أن يكون عادلاً
قال الباحث النفسي، جون غوتمان الذي ركز عمله على مدى أربعة عقود حول التنبؤ بالطلاق والاستقرار الزوجي إن الأزواج الذين يفكرون في المقايضاة، فإذا حدث أمرًا للزوج، يجب أن تحصل عليه الزوجة أيضًا، عادة ما يواجهون مشكلة خطيرة.

وأضاف أن التفكير بالمقابل يعد سمة العلاقات المتعثرة وليست السعيدة، مشيرًا إلى أن أفضل الزيجات هي تلك التي تستثمر فيها مصالح شريكك، على عكس اهتماماتك.

وتتمتع الزيجات الجيدة والعلاقات السعيدة بمستوى عالٍ من الثقة، مما يتيح لهم العطاء دون مقابل.

الخرافة الثانية.. يجب أن تخبر شريكك بما تريده بالضبط
يعد التواصل المفتوح أداة أساسية لعلاقة سعيدة، إلا أن الأزواج الناجحين يفهمون أيضًا مشاعر واحتياجات بعضهم البعض دون الحاجة إلى التحدث طوال الوقت، وكانت قد ربطت إحدى الدراسات بين الزيجات الجيدة وقدرة الزوج على تفسير الإشارات غير اللفظية لزوجته.

الخرافة الثالثة..الأزواج الذين يتشاجرون باستمرار مصيرهم الطلاق
في الواقع، يمتلك الزوجان المتقلبين نسبة 5 : 1 إيجابي إلى سلبي أثناء النزاع؛ مما يعني أن لديهم تفاعلات أكثر إيجابية بخمس مرات من التفاعلات السلبية والتي هي علامة على وجود علاقة صحية، في المقابل، فإن الأزواج الذين ينتهي بهم الأمر بالطلاق لديهم نسبة 0.8: 1.

وتنص القاعدة على أنه بالرغم من أن الأزواج السعداء المتقلبين يمكن أن ينخرطوا في مشاجرات شديدة، إلا أنهم ما زالوا يوازنون بين الحجج واللطف والانتباه.

وأضاف جون أن متجنبي الصراع يتمتعون بحياة هادئة للغاية، ويمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى عيش حياة موازية يكونون فيها بعيدين جدًا.

الخرافة الرابعة.. الاختلافات بين الجنسين وراء المعارك الضخمة
يمتلك الرجال مشاعر مثل النساء، ومن ناحية أخرى ، فإن بعض النساء يترددن بشدة في التعبير عن مشاعرهن السلبية، وما لايفهمه الكثير أن هناك أوجه تشابه بين الجنسين متعددة.

كانت قد وجدت دراسة أنه عندما فكرت النساء على المدى الطويل في حياتهن، فقد أبلغن أنهن أكثر عاطفية من الرجال، ولكن عندما صنف المشاركون مشاعرهم لحظة بلحظة، أختفت الفروق بين الجنسين.

الخرافة الخامسة.. يعيد الزوجان مشاكل الآباء في العلاقة
لا أحد يهرب من الطفولة بدون بعض التأثيرات، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الحصول على علاقة جيدة.

قد تؤدي بعض الكلمات والأفعال إلى إثارة المشاعر القديمة وردود الفعل، وقد تدفع ظروف ماضيك أيضًا إلى التركيز على شيء تستاء منه من طفولتك وتطبيقه على شريكك، فإذا كان لديك والد جاف، فقد تفترض أن شريكك سيكون بنفس الصفة، يجب الإنتباه إلى مساعدة الشريك على الشعور بالتحسن بدلا من المقارنات.


عودة الى الصفحة الرئيسية