إختر من الأقسام
آخر الأخبار
إليكِ عدد مرات غسل الوجه التي ينصحكِ بها أطباء الجلدية
إليكِ عدد مرات غسل الوجه التي ينصحكِ بها أطباء الجلدية
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الخميس ٢٥ تشرين ثاني ٢٠٢٤

لا يهم إن كنتِ تستخدمين أغلى المنتجات أو إن كنتِ مقيدة بميزانية محددة للشراء من الصيدلية، هناك حقيقة واحدة: وهي أن أي روتين للعناية بالبشرة يبدأ بالتنظيف الجيد. فإن لم يكن وجهك نظيفاً قبل وضع المرطب والكونسيلر وكريم الأساس وجميع مستحضرات التغطية الأخرى التي قد تكون جزءاً من مستحضرات تجميلك، سوف تزداد تلك الأوساخ سوءاً وسوف تزداد أيضاً الصعوبة في إخفائها. لذا نعم، يجب أن تغسلي وجهك أولاً، إنها مسألة يمكننا جميعاً الاتفاق عليها.

ولكن السؤال هو: كم مرة ينبغي عليكِ أن تغسلي وجهكِ ومتى؟ وهل ثمة شيء يعني المغالاة في غسل الوجه؟ جميع تلك الأسئلة مهمة، ولأجل الحصول على أجوبة دقيقة، سعينا  وراء الحصول على بعض النصائح من شخص متخصص: وهو طبيب الجلدية رونالد موي نقلاً عن موقع  Health Digest الأمريكي. 

كيف يمكن أن يؤثر نوع البشرة على غسيل الوجه المتكرر

يشير الطبيب موي، إلى أن أصحاب البشرة الدهنية أو المعرضة للإصابة بالحبوب سيتعين عليهم غسل وجوههم  بشكل متكرر على عكس أصحاب البشرة الجافة. في الواقع، إن غسل الوجه مرة يومياً هو الحل الأفضل إن كانت بشرتك جافة. ويضيف قائلاً: "عادة، لا تفرط البشرة في إفراز الزيوت لذلك يمكن أن يسبب غسل الوجه مرتين يومياً في بعض الأحيان إلى التقشير أو الجفاف الشديد للبشرة". 

لكن ماذا عن أصحاب البشرة المختلطة؟ في هذه الحالة، ينصح موي بتنظيف الوجه مرتين يومياً، رغم قوله إن غسله مرة واحد قد يكون كافياً. وإن كنتِ تضعين مستحضرات التجميل باستمرار أو تمارسين الرياضة، ينصح موي بغسل الوجه مرتين يومياً بغض النظر عن نوعية بشرتك، ومن ثم تابعي بوضع كريم للترطيب. 

هل تُؤثِّر المواسم على روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ؟

إن الرطوبة المنخفضة يمكن أن تسبب الجفاف للوجه، لذلك قد يتوجب عليكِ التنويع في روتين غسل الوجه خلال فصل الشتاء أو إن كنتِ تعيشين في طقس جاف، حيث يستمر الجفاف على مدار العام. ينصح الدكتور موي بعدم غسل الوجه كلياً والاكتفاء بالتركيز، بدلاً من ذلك، على المنطقة الأكثر عرضة لإفراز الزيوت إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية أو مختلطة. 

لدى موي أيضاً بعض النصائح حول نوعية منتجات العناية بالبشرة التي يجب عليكِ استخدامها خلال تلك الفترات الجافة فيقول: "انصح بإضافة غسول مرطب خفيف القوام لروتين العناية بالبشرة الخاص بكِ خلال فصل الشتاء، حيث لن يضر هذا النوع من الغسول حاجز البشرة (بل على العكس) سيحافظ على ترطيبها". يذكر أيضاً أنه من الضروري: "تجنّب استخدام المقشرات حتى لا تزيد من تشققات الجلد".

هذا التوقيت من اليوم هو الأفضل لغسل الوجه 

إن كنتِ من أولئك المحظوظين الذين لا يمتلكون بشرة شديدة الدهنية ولا يضعون مستحضرات التجميل بصورة يومية أو يواظبون على الذهاب إلى الصالات الرياضية، فما الوقت المناسب خلال اليوم الذي يجب عليكِ فيه غسل وجهك؟ بافتراض أنكِ تتبعين تلك الطقوس اليومية مرة واحدة، يقول موي إنه من الأفضل غسل الوجه في المساء. إذ يوضح قائلاً: "يفضل غسل الوجه بعد أن تكون البشرة قد توقفت عن التعرض للملوثات الراسبة والعناصر الكيميائية، التي يمكن أن تتلف الحمض النووي للجلد".

موي ليس الطبيب الوحيد الذي يفضل غسل الوجه ليلاً عن غسله في الصباح. لقد أجرت مجلة Allure الأمريكية مقابلة مع جوشوا زيشن، الأستاذ المساعد في قسم الأمراض الجلدية بمركز مونت سيناي الطبي، ومع جايسون أمير، طبيب الأمراض الجلدية التجميلية وجرّاح تجميلي، وكلاهما اتفقا على أن وقت الليل هو أفضل وقت لتنظيف جراثيم اليوم. وقال زيشن، مؤيداً فرضية الطبيب موي: "في المساء، ترغبين عادةً في تنظيف الأوساخ، والزيوت والجسيمات العالقة التي تتراكم خلال اليوم". سيبدو الأمر لكِ منطقياً إن فكرّتِ فيه -ففي نهاية المطاف- ما حجم الأوساخ التي ستتجمع على وجهك في الصباح إن كان كل ما في الأمر هو النوم على الوسادة؟ 

انتبهي من الإفراط في غسل الوجه 

على الرغم من أن غسل الوجه أمر جيد، فإن الإفراط في غسله لن يكون له داعٍ. وفقاً لما يقوله موي: "يمكن أن يتسبب الإفراط في غسل الوجه في إصابة البشرة بالتهيجات والاحمرار والتشققات". فكيف ستعرفين إذاً أنك تُفرطين في غسل وجهك؟ يقول موي: "التغيرات التي تطرأ عادةً على مظهر الجلد وملمسه هي من المؤشرات الرئيسية التي تدل على المغالاة في غسل الوجه".

يذكر موي أن الغسيل المتكرر لوجهك سوف يعتمد على عددٍ من العوامل المختلفة. إذ لن تنحصر الأسباب على موسم الطقس ونوع البشرة فحسب، بل يلعب السن هنا دوراً أساسياً في تحديد عدد مرات غسل الوجه التي سيجب عليك القيام بها. إذ تميل البشرة الأصغر سناً في نهاية المطاف إلى أن تكون أكثر تعرضاً للإصابة بالبثور، بينما تزداد البشرة الأكبر سناً في الجفاف وظهور التجاعيد على التوازي.

كما تعد نوعية المنتجات التي تستخدميها أمراً آخر يجب أخذه بعين الاعتبار. إذ يقول موي إنه على الرغم من أن الصابون خفيف القوام لا يسبب تهيجاً للبشرة: "يمكن أن يؤدي الغسول الذي يحتوي على مكونات تحفز البشرة على التقشير، مثل جانب الكحول وحمض السالسيليك لعلاج تفشي البثور أو أحماض ألفا الهيدروكسية مثل حمض الجليكوليك. ما يؤدي إلى إصابة البشرة بالتشققات". لذلك يجب الابتعاد عن استخدام مثل هذه المنتجات خلال فصل الشتاء أو عندما تظهر علامات الإصابة بالتهيجات على بشرتك.


عودة الى الصفحة الرئيسية