إختر من الأقسام
آخر الأخبار
استخراج هاتف من معدة مصري بعد ابتلاعه لأشهر... طبيبة توضح التفاصيل
استخراج هاتف من معدة مصري بعد ابتلاعه لأشهر... طبيبة توضح التفاصيل
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الجمعة ٢٦ تشرين أول ٢٠٢٤

واقعة غريبة من نوعها لم تحدث كثيراً، وتمثّلت بنجاح فريق طبيّ في استخراج هاتف محمول من معدة مصريّ، كان قد ابتلعه قبل أشهر، في مستشفى مدينة أسوان الجامعي (صعيد مصر).

فقد استقبل المستشفى مواطناً يشكو آلاماً شديدة في البطن، حيث تمّ فحصه، ليتبيّن أنّه يعاني التهابات وتقلّصات شديدة في المعدة والأمعاء.

وذكرت إدارة المستشفى أنّه تمّ إجراء صور أشعة وفحوصات طبيّة، فتأكّد للأطباء أنّ حالته تستلزم إجراء جراحة عاجلة لاستخراج جسم غريب من بطنه مسؤول عن تلك الآلام، مشيرةً إلى أنّ الأطباء نجحوا في استخراج الجسم الغريب، فكانت المفاجأة أنّه هاتف محمول.

وأوضحت إدارة المستشفى أنّ الهاتف كان موجوداً في معدة المريض طوال الأشهر الستة الماضية، ما أدّى إلى حجب الطعام عن المعدة ومعاناة المريض الآلام والتقلّصات.

تعليقاً على حالة المريض، أوضح المستشفى أنها مستقرة حالياً، ويتمّ تقديم كلّ الرعاية الطبيّة اللازمة له.

وقالت الدكتورة سمر حمدي (الاختصاصيّة في الأمراض الباطنيّة في مستشفى جراحات اليوم الواحد) لـ"النهار" إنّه من المستحيل أن يقوم شخص بابتلاع موبايل، لأنه بالطبع سيحدث له صدمة أو ترجيعاً ولا يستطيع أن يأكل أو يشرب، ومن الممكن أن يموت في هذه الحالة، أو يحدث له انسداد معويّ، لافتةً إلى أن وجود جسم غريب بحجم التليفون المحمول في معدة لا يسبّب الآلام والتقلّصات فقط، فهذا شيء غير منطقيّ بتاتاً.

وأوضحت حمدي أن ابتلاع الأطفال أجساماً صغيرة مثل العملة الصغيرة تسبّب لهم عدم القدرة على التنفّس وألماً شديداً في المعدة، وتظهر في صور الأشعة، ويمكن إزالتها بمنظار، وتكون عمليّتها بسيطة وتمرّ، ولكن في حالة نزولها إلى الأمعاء تسبّب لها انسداداً معويّاً ومشكلات كبيرة.

ولفتت إلى أنّ وجود موبايل بهذا الحجم يسبّب مشكلات عديدة تؤدّي إلى الموت، ومن المرجّح أنّه تمّ نسيانه في بطن المريض خلال إجراء عمليّة جراحيّة له، وإن كان ذلك مستبعداً، لكنه التفسير المنطقيّ الوحيد لهذه الواقعة الغريبة.

وأوضافت أنه عند قيام الطفل بابتلاع جسم صغير كالعملة المعدنية، فيجب على الأم أن تقف خلفه، وتمسكه بشكل معيّن من تحت القفص الصدريّ، ويتمّ الضغط بشدّة، حتى يخرج هذا الجسم الغريب من فمه.


عودة الى الصفحة الرئيسية