مع الهبوط القياسي للدولار... لماذا لم تنخفض أسعار السلع في السوبرماركت بعد؟
مع الهبوط القياسي للدولار... لماذا لم تنخفض أسعار السلع في السوبرماركت بعد؟
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الخميس ١٨ كانون ثاني ٢٠٢٤
مع هبوط الدولار حوالي 10 آلاف ليرة في غضون أيام، لوحظ أنّ أسعار السلع لم تواكب هذا التراجع. فلماذا لم تنخفض الأسعار بعد؟

في حديث لـ"النهار"، يفيد رئيس نقابة مستوردي السلع الغذائية هاني البحصلي أنّ هناك مرحلتين في توزيع السلع؛ الأولى من المستورد الى التاجر، والثانية من التاجر إلى المواطن"، مضيفاً: "جميع الشركات أبلغت النقابة بأنها بدأت بتقديم لوائح اسعار جديدة بأسعار منخفضة، وقد صرّحت النقابة بأنها بانتظار يوم الاثنين لمعرفة علامَ سيستقر سعر الدولار، فإذا ما استمر بالانخفاض، فحتماً سيكون هناك لوائح اسعار جديدة، والنقابة تطبق ذلك".

أما لناحية تغيير أسعار السلع في السوبرماركت، فيلفت البحصلي إلى أنّه "من المفترض أن يباشر أصحاب السوبرماركت، خلال 24 ساعة، بوضع أسعار جديدة تماشياً مع انخفاض سعر الدولار". ولكن إن لم تقم السوبرماركت بهذا التغيير؟ فيجيب البحصلي أنّ "أعضاء نقابتنا باشروا منذ صباح اليوم بتقديم لوائح اسعار جديدة للسوبرماركت وبالتالي يجب أن تنخفض الأسعار".

وفيما ينوّه البحصلي بالأجواء الإيجابية التي أثرت على سعر الصرف، إلّا أنّه يتخوف "من خيبات الأمل كما حصل في السابق، وأن يكون هذا الانخفاض موقّتاً"، آملاً أن :تكون خطوات الحكومة جدية، لأنه حتى الآن، انخفاض سعر الصرف هو نفسي".