إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالفيديو والصور.. أسامة سعد في المسيرة البحرية للصيادين: لمحاسبة كل من أوصل البلد إلى الانهيارات الخطيرة
بالفيديو والصور.. أسامة سعد في المسيرة البحرية للصيادين: لمحاسبة كل من أوصل البلد إلى الانهيارات الخطيرة
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ شباط ٢٠٢٤

نظم صيادو الأسماك في صيدا مسيرة بالمراكب في بحر المدينة، لمناسبة الذكرى 45 لاستشهاد معروف سعد، وزينوا مراكبهم بصوره وبأعلام التنظيم الشعبي الناصري والأعلام اللبنانية، على وقع أغان وطنية صدحت في الميناء، بمشاركة الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد.

البواب
وكانت كلمة لعضو اللجنة المركزية للتنظيم حسين البواب، قال فيها: "مسيرة المراكب التي تنظم من سنة الى سنة في مثل هذه الايام ما هي الا تعبير عن وفاء الصيادين لمن دافع عن حقوقهم ضد شركة الاحتكار بروتيين، واستشهد وهو يقود تظاهرة الى جانبهم لانتزاع حقوقهم. تحية نضالية للشهيد معروف سعد من ميناء الصيادين، الف تحية لك يا معروف من مدينة صيدا المقاومة والنضال الشعبي".

نقابة الصيادين
كما تحدث كل من رئيس نقابة صيادي الأسماك في صيدا نزيه محمود سنبل وامين سر النقابة محمد السمرة، مشيدين "بنضالات الشهيد معروف سعد واستشهاده برصاصات الغدر وهو يدافع عن لقمة عيش الصيادين ضد شركة بروتيين الاحتكارية التي جاءت لضرب مصالح الفقراء". واكد وفاء الصيادين للشهيد "الذي قدم حياته من أجل إسقاط مشاريع الاحتكار، والذي رفض الظلم، وقاوم المشاريع الصهيونية في فلسطين ولبنان".

سعد
ثم تحدث النائب سعد، فخاطب الصيادين والمشاركين، بالقول: "نرحب بكم جميعا في إحياء الذكرى 45 لاستشهاد معروف سعد الذي كان على رأس تظاهرة احتجاجية ضد شركة احتكارية أرادت أن تحتكر الصيد البحري على طول الشاطىء اللبناني. استشهد معروف سعد بعد نضال طويل ومديد بدءا من مقاومة الاحتلال الفرنسي للبنان وسوريا، وأيضا الاحتلال الانكليزي لفلسطين، وأيضا في مواجهة العصابات الصهيونية عندما بدأت تغزو الأراضي الفلسطينية منذ العام 1963 حتى العام 1948 عام النكبة".

اضاف: "كان معروف سعد إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوانية الصهيونية، واستمر في نضاله الوطني والسياسي من أجل إصلاح النظام السياسي في لبنان وإلغاء الطائفية من هذا النظام. واستمر نضاله من أجل حقوق الناس وحقوق الإنسان في هذا البلد في الصحة والتعليم وفرص العمل والمستوى المعيشي اللائق والضمانات الاجتماعية والخدمات اللائقة. كان نضالا متواصلا ومستمرا لم ينقطع لساعة واحدة. وقد توج هذا النضال الطويل والمديد على المستوى الوطني والسياسي والاجتماعي والمطلبي باستشهاده في ساحة عبد الناصر في صيدا".

واكد ان "معروف سعد قدم دماءه دفاعا عن أمته ووطنه وشعبه، ولكن السؤال الكبير الذي نسأله لجميع المسؤولين اللبنانيين: ماذا قدمتم لهذا الشعب؟ معروف سعد استشهد من أجل الصيادين، ومن أجل كل الطبقات الكادحة والمنتجة بعقولها وزنودها.. ولكن نسأل: أيها المسؤولون ماذا قدمتم لهذا الشعب غير الديون والإفلاس وإقفال المؤسسات والمعاناة والظلم والقهر بحق شعبنا اللبناني. ماذا قدمتم غير ذلك؟".

وقال: "نتوجه لكل شعب لبنان في صيدا وفي الجنوب والشمال وبيروت والبقاع وكسروان، وفي جزين وراشيا والبقاع الغربي وفي كل مكان، نتوجه لهم ونطالبهم بالتعبير عن رفضهم وغضبهم في مواجهة هذه الأوضاع ومن أجل محاسبة كل من أوصل هذا الشعب إلى البطالة والفقر، وإقفال مؤسساته، وتردي أوضاعه على كل المستويات. نحن ندعوهم للضغط من أجل محاسبة كل مسؤول أوصل البلاد للانهيارات الخطيرة والكبرى التي يعيشها اللبنانيون اليوم. وندعوهم للتعبير عن ثورتهم وغضبهم من أجل انتزاع حقوقهم في هذا البلد من الضمانات والتعليم والادارة والكهرباء والمياه والطرقات والبيئة السليمة في البحر والبر. نطالبهم بكل ذلك ونضغط من أجل تحصين هذه الحقوق، كما ندعو الشباب بشكل خاص لكي يعبروا عن رفضهم وغضبهم وثورتهم على هذه الأوضاع، وأن يطالبوا بالتغيير في لبنان للوصول إلى حياة سياسية سليمة بعد أن نفت هذه السلطة الحياة السياسية وهمشتها وشوهتها".

وختم: "نحن نقف إلى جانب الشباب من أجل التغيير، ومن أجل بناء الدولة المدنية العصرية الديموقراطية العادلة المنيعة. هذه هي مسيرة معروف سعد، وسنكملها جنبا إلى جنب كل الأجيال الجديدة وصولا إلى تحقيق كل الغايات التي يتطلع إليها شعبنا وبشكل خاص الشباب"، شاكرا الصيادين الذين كانوا دائما حرصاء على إحياء هذه المناسبة".

ثم جال النائب سعد، برفقه المواطنين، في الميناء وفي المدينة القديمة.


عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية