إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور: 'مؤسسة مياه لبنان الجنوبي' تعلن عن انجاز 'مشروع 'حيرام' للادارة الذكية في احتفال برعاية الرئيس عون
بالصور: 'مؤسسة مياه لبنان الجنوبي'  تعلن عن انجاز 'مشروع 'حيرام' للادارة الذكية في احتفال برعاية الرئيس عون
تاريخ النشر : الجمعة ٢٩ شباط ٢٠٢٤

نظمت "مؤسسة مياه لبنان الجنوبي" حفلاً للاعلان عن انجاز "مشروع "حيرام" للادارة الذكية - انظمة وتطبيقات التشغيل والادارة والخدمات الذكية"، الذي يمثل العصب الأساسي لتطبيق استراتيجية المؤسسة 2020 – 2025 والتي تهدف الى تحقيق 4 موارد اساسية وهي: امداد متسق بالمياه، جودة المياه، تحسين التكاليف ورضا المشتركين.

حفل الاعلان عن انجاز المشروع الذي أقيم في مجمع "ديونز" - فردان، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير الصناعة عماد حب الله، حضرته وزيرة العمل لميا يمين الدويهي ممثلة لرئيس الحكومة الدكتور حسان دياب والنواب: سيزار ابي خليل، محمد الحجار، هاني قبيسي، علي فياض وحسين جشي، المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي الدكتور وسيم ضاهر وعدد من ممثلي البعثات الديبلوماسية.

النشيد الوطني افتتاحا، ثم كلمة الدكتور ضاهر الذي شكر بداية لرئيس الجمهورية "رعايته واهتمامه بهذا المشروع وبعمل المؤسسة وانجازاتها".

وقال:" انطلاقا من ايماننا بدورنا كقطاع حيوي يوفر خدمة وحاجة أساسية من حاجات المواطنين ودورنا الاساسي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الجنوب بما للمياه من اهمية قصوى ان على صعيد الامن الاجتماعي او الامن القومي كثروة وطنية، فقد أولينا هذا القطاع منذ تسلمنا مهامنا (اي منذ اقل من سنتين) اهتمامنا الكامل وفق نظرة شاملة ومتكاملة للقطاع مبنية على استراتيجيتنا لتطوير قطاع الموارد المائية وادارتها للمساهمة في تنمية المدن والريف وصولا الى تنمية مستدامة تراعي الاكلاف والايرادات ضمانا لاستمرارية هذا القطاع الحيوي".

أضاف: "كنا قد أطلقنا استراتيجية مؤسسة مياه لبنان الجنوبي 2020 - 2025 منتصف العام الفائت في مركز عصام فارس للسياسات في الجامعة الاميركية في بيروت، والهادفة الى تأمين المياه وفق أفضل معايير الجودة والكلفة بشكل دائم وللجميع في جنوب لبنان خلال 5 سنوات، وترتكز هذه الاستراتيجية على تحقيق 4 موارد رئيسية: امداد متسق بالمياه وهو حجر الزاوية في استراتيجية المؤسسة، جودة المياه وهي التحدي الرئيسي امامنا، تحسين التكاليف ورفع قدرة المؤسسة على الاستثمار في تطوير قطاع المياه ورضا المشتركين من خلال تأمين التواصل وتحسين الخدمة والصيانة.
وتابع: "مشروعنا هذا، مشروع حيرام للادارة الذكية بتطبيقاته وبرامجه وعمليات التوثيق والترميز والاحصاء والتصنيف المرافقة له، يعتبر منصة اساسية لتحقيق هذه البنود الاربعة التي تضمنتها الاستراتيجية ضمن المدة الزمنية المحددة. ونحن في مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، حين وضعنا ثقتنا بالطاقات الشابة والخبرات المتوفرة في المؤسسة، سعينا الى انجاز هذا المشروع بالكامل داخل المؤسسة وعلى أيدي نخبة من المهندسين والمبرمجين من فريق تصميم وتطوير النظم، تأكيدا منا على دور الشباب اللبناني في تطوير القطاع العام وتلبية حاجاته وعلى قدرة المؤسسات العامة الذاتية على النهوض وتطوير برامجها التقنية والتشغيلية".

وقال: "ان انجاز نظم وبرامج وتطبيقات الادارة الذكية لا يسهم فقط في خفض التكاليف وتحسين مستوى الادارة والمتابعة والمراقبة، بل يوفر ادوات وآليات للتخطيط المستقبلي لانشاء وادارة البنى التحتية والمنشآت بدقة عالية ويؤمن تنظيما لادارة الموارد البشرية وساعات العمل سواء على مستوى التشغيل او الانشاء او الصيانة".

أضاف: "إن مشروع حيرام للادارة الذكية، هو مظلة تطويرية للانظمة الذكية من برمجيات وتطبيقات تحول مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الى مؤسسة مرجعية ونموذج رائد لما يمكن ان تكون عليه المؤسسات العامة من خلال نقل تجربتها واعتمادها كمركز تطوير، وهو موقع استحقته بشهادة العديد من الشركاء المحليين والدوليين".

وختم: "لن أسترسل في شرح مميزات هذا المشروع وسأترك لفريق مهندسي "تصميم وتطوير النظم" في المؤسسة شرحها لنعود ونلقي الضوء على الفوائد المرجوة مستقبلا ونناقش امكانيات الاستفادة والتطوير بناء عليها".

حب الله
وألقى الوزير حب الله كلمة رئيس الجمهورية فقال: "شرفني الرئيس عون تمثيله في حفل اطلاق المرحلة الاولى من مشروع حيرام الهادف الى الارتقاء بمؤسسة مياه لبنان الجنوبي الى معايير ومواصفات المؤسسات العالمية. وحملني تحياته لكم وتمنياته بالتوفيق".

أضاف: "إن تطوير قطاع المياه في لبنان، لم يعد حاجة مؤسساتية فقط، بل ونظرا للأوضاع السائدة والظروف الصعبة والاعباء الملقاة على عاتق المواطنين، باتت المسؤولية أكبر على المؤسسات الخدماتية لا سيما مؤسسات المياه، للتخفيف من الأعباء والتكاليف وزيادة وتحسين مستوى الخدمة بما يؤمن تحقيق المهام المطلوبة منها، كواجبات تجاه المواطن. وفي هذا الاطار كان لافتا مبادرة مؤسسة مياه لبنان الجنوبي منتصف العام الفائت الى اعلان استراتيجيتها الخمسية 2020 - 2025 للتطوير تحت شعار "المياه للجميع خلال خمس سنوات"، بما تضمنته من بنود اساسية لامداد مستدام بالمياه، خفض للتكاليف وضمانا لجودة المياه وتأمينا لرضا المشتركين والمواطنين.
وهذه المؤسسة التي تؤكد في مبادراتها المميزة ومشاريعها المنجزة أو قيد الانجاز على قدرة القطاع العام على النهوض رغم كل الظروف التي تمر فيها البلاد، تؤكد في الوقت نفسه أن المؤسسات العامة قادرة على لعب دور رائد وقائد في تطوير القطاعات الخدماتية وفي مختلف الظروف ومع كل ما تعانيه من نقص في الجباية والدعم والتمويل".
وتابع: "نحن اليوم اذ نلتقي لنعلن إنجازا جديدا من ضمن انجازات مؤسسة مياه لبنان الجنوبي في مجال تصميم وتطوير النظم والبرامج والتطبيقات المرتبطة بالإدارة الذكية ضمن مشروع حيرام، نثني على هذه الهمة والنشاط والانتاجية العالية التي تتميز بها بتخطيط وإدارة واشراف من مديرها العام الدكتور وسيم ضاهر، الذي وضع المؤسسة منذ توليه ادارتها على سكة الاصلاح والتطوير والتقدم، ونتطلع الى تعميم هذه التجربة ومثيلاتها بما فيها من ابتكارات وابداعات ذاتية في مختلف مؤسسات الدولة. إن ابتكار وتصميم وتطوير هذه البرامج والتطبيقات في مجالات الادارة الذكية لمنظومة المياه، الصيانة الطارئة والاستباقية، الجباية والفوترة وجودة وسلامة المياه، عبر مهندسي وموظفي مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الشباب، يعزز لدينا الأمل ويزيد من اصرارنا على الاعتماد على الخبرات والكفاءات اللبنانية الشابة التي تملك من المؤهلات ما يكفي لبنان وأكثر، وهذا النموذج الماثل أمامنا اليوم وما سنراه خير دليل على صحة ودقة نظرتنا لدور الشباب اللبناني في وطنه".

وختم: "إنني، بإسم فخامة رئيس الجمهورية اذ اثني على الجهود التي تقوم بها المؤسسة أتمنى لها إدارة وموظفين وعمالا كل التوفيق في عملهم لتطوير قطاع المياه في جنوب لبنان".

البرامج والتطبيقات
ثم قدم المهندسون في فريق "تصميم وتطوير النظم" في المؤسسة، شرحاً عن المشروع وبرامجه وتطبيقاته الأربعة، التي "تتضمن مجموعة من الانظمة والبرامج الذكية لمختلف مصالح ودوائر المؤسسة الانتاجية والخدمية أنجزت بالكامل ووضعت قيد التجربة ضمن منظومة العمل المتكاملة وهي:
برنامج الادارة الذكية لمنظومة المياه
برنامج الادارة الذكية للجباية والفوترة
برنامج الادارة الذكية لعمليات الصيانة
برنامج الادارة الذكية لجودة المياه

نبذة عن البرامج
- "منظومة" برنامج الادارة الذكية لمنظومة المياه
هذا البرنامج مرحلة متقدمة جداً عن المكننة والتحكم الآلي تسمح بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات والموازنة ما بين الحاجة والطلب في منطقة جغرافية محددة وفقاً للكميات المتوفرة والمطلوبة والكلفة الاجمالية.
يطرح بطريقة ذكية مختلف السيناريوهات لتأمين المياه بأقل كلفة للبلدات وفق حاجتها (عدد المشتركين)
يوفر بيانات مفصلة ومتكاملة للكلفة والكميات الموزعة مقابل وقت التغذية والتشغيل والمصدر.
يتيح امكانية الانتقال من سيناريو إلى آخر بناء على برمجيات الذكاء الاصطناعي دون الحاجة لأي اجراءات وأعمال اضافية على الأرض أو تدخل بشري.
يوفر خاصية حسم الجدوى من استثمارات البنية التحتية واكلافها وفق آليات حسابية دقيقة للبنى التحتية اللازم انشاؤها من المصدر الى الخزانات فالشبكات والمشتركين مما يوفر اكلافاً غير ذات جدوى تشغيلية او انتاجية.
ينظم بواسطة الذكاء الاصطناعي عملية توزيع المصادر على البلدات وفق قاعدة “الحاجة * الكلفة * العدالة”.
- "صيانة" برنامج الادارة الذكية لعمليات الصيانة
يتضمن قاعدة بيانات مرمزة عن كافة منشآت وتجهيزات المؤسسة ومعداتها وقطعها ما يرفع قيمة أصول المؤسسة ويوثقها بيانياً ومرجعياً.
يدير آلياً عمليات الصيانة الاستباقية وفق البيانات المدخلة لتاريخ تركيب المعدات والقطع والوقت المتوقع للاستهلاك وفقاً للظروف المحيطة
يدير عمليات الصيانة وفق اجراءات الكترونية تختصر الوقت وتتجاوز الروتين من مرحلة التحقق من العطل وحجز القطع المطلوبة من المخازن وصولاً الى مراحل التصليح والصيانة واعادة التشغيل بمتابعة آنية من مهندسي المؤسسة.
مرتبط بنظام تحديد المواقع الجغرافية ونظام المعلوماتية الجغرافية الخاص بالمنشآت ومعداتها المفهرسة وفق نظام تسلسلي يمكن البرنامج من تحديد القطع المراد استبدالها على الشاشة وموقعها ورقمها التسلسلي مرفقة بصورة ثلاثية الابعاد لموقع العطل والمنظومة المتصل بها.
- "كافي" برنامج الادارة الذكية للجباية والفوترة
يحقق تحسيناً نوعياً في المداخيل وارقام الجباية ويرفع كفاءة وفعالية عملية الجباية بكافة مراحلها.
يؤمن تحديث تلقائي للفواتير المسددة فور جبايتها.
يتيح امكانيات التحديد المسبق لحركة الجباة ضمن نطاق جغرافي معين ومراقبتها والتثبت من قيامهم بتنفيذ المهام وفق التوقيت والجدول الزمني الموضوع.
يتيح امكانية تصحيح بيانات المشتركين من الموقع وتحديثها لاحقاً.
يربط نظام التحصيل مباشرة بالجباية عبر ماكينة الدفع الجوال.
- "عين" برنامج الادارة الذكية لجودة المياه

يوفر امكانية الادارة الذكية والسيطرة على أدوات ووسائل وأساليب التحقق والفحص لانتاج مياه بجودة عالية، لا سيما في ظل التحديات التي يمثلها التلوث وبما يمكن المؤسسة من المعالجة في وقت قصير جداً
يوثق ويحفظ ويصنف كافة البيانات والمعلومات ويسهل الرجوع للنتائج التي تم الحصول عليها بشكل آلي
يؤسس قاعدة بيانات إلكترونية مفصلة عن عينات المياه، مصادر المياه، الخزانات والشبكات التابعة للمؤسسة وتنظيم عمل موظفي المختبرات ويقلل بشكل كبير من الاعتماد على الأوراق والتقارير اليدوية.

يوفر إمكانية إعداد وقياس ومراقبة مؤشرات نوعية المياه وإدارة البيانات ربطاً بنظام المعلوماتية الجغرافية بهدف زيادة الاستفادة منها وتوفيرها للمختصين لاستخدامها بشكل منظم وللمساعدة في اتخاذ القرار.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية