إختر من الأقسام
آخر الأخبار
نقابة الأطباء توصي البلديات بعدم رشّ المبيدات في الشوارع: لا تقتل 'كورونا'
نقابة الأطباء توصي البلديات بعدم رشّ المبيدات في الشوارع: لا تقتل 'كورونا'
المصدر : mtv
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ أذار ٢٠٢٤

بعدما تكاثرت ظاهرة رش المبيدات في الشوارع والاماكن العامة، التي تقوم بها البلديات في عدد من المناطق والبلدات، أصدر نقيب الاطباء البروفسور شرف ابو شرف البيان الآتي:

يؤكد الاطباء الاختصاصيون في الامراض الجرثومية في نقابة الاطباء، ان لا علاقة لفيروس كورونا بالقوارض ولا بالبعوض ولا بالذباب. كذلك حسمت تقارير "منظمة الصحة العالمية" الجدل القائم بأن فيروس كورونا لا ينتقل في الهواء. ونشرت"مصلحة الابحاث العلمية الزراعية"بيانا أكدت فيه أن المبيدات لا تقتل هذا الفيروس، وليس لها اي تأثير عليه، بل تأثيره اكثر ما يكون سلبيا على البشر، اذ ان الرش يمكن ان يقع على الخضار والمواد الاستهلاكية في المحلات، وينتقل منها الى المواطن.

من هنا تعتبر نقابة الاطباء أن رش المبيدات في الشوارع مسيء للبيئة والانسان معا، وتوصي البلديات بالتوقف عن هذه الظاهرة التي لا فائدة منها، والاماكن العامة الوحيدة التي تحتاج للتعقيم هي تلك التي يلتقي فيها الناس في مجموعات كبيرة، ويجب ان تعقم قبلحصول هذه التجمعات وبعده. وفي الوقت الراهن، ومعاعلان التعبئة العامة التي تمنع تجمع الناس في مكان واحد وعلى مسافات قريبة من بعضهم، لا حاجة لرش المبيدات في الطرقات.

وبعد التشاور مع الاختصاصيين في الامراض الجرثومية والاطلاع على تقارير "منظمة الصحة العالمية"، ومع تقديرها للنية السليمة للبلديات من ناحية، وادراكا منها للاستغلال التجاري لهذه الظاهرة من ناحية ثانية، تكرر توصيتها بالتوقف عن رش المبيدات في الاماكن العامة، واستعاضة البلديات عن هدر الاموال عليها بتخصيصها للقيام بالآتي:

1- التنظيف العاديالدائم للشوارع.

2- جمع النفايات بشكل منتظم، وتزويد عمال البلديات والتنظيفات بملابس واقية تحميهم من التقاط الفيروس، خصوصا خلال التخلص من النفايات المنزلية.

3- التأكد من ان المستشفيات الحكومية تتخلص من نفاياتها بشكل سليم وبطريقة صحيحة.

4- مساعدة وزارة الصحة فيالتأكد من التزام المواطنين العزل داخل المنازل.

5- دعم الناسوتأمين متطلباتهم واحتياجاتهم الاجتماعية خلال فترة بقائهم في المنزل.

6- التاكد من ان الناس يتقيدون بتوجيهات الحكومة وارشاداتها.


عودة الى الصفحة الرئيسية