إختر من الأقسام
آخر الأخبار
لجنة التربية النيابية أقرت اقتراح قانون 'التوجيه المهني ' معدلاً وأرجأت اقتراح 'الهوية التربوية'
لجنة التربية النيابية أقرت اقتراح قانون 'التوجيه المهني ' معدلاً وأرجأت اقتراح 'الهوية التربوية'
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ حزيران ٢٠٢٤

عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة، جلسة لها عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر اليوم الخميس برئاسة النائب بهية الحريري وحضور مقرر اللجنة النائب اسعد درغام، وحضور النواب السادة: محمد نصرالله، ادغار طرابلسي، محمد الحجار، ايهاب حمادة، انطوان حبشي، علي بزي والياس ابو صعب.  كما حضر ممثلو وزارة التربية: مدير عام وزارة التربية الاستاذ فادي يرق، مستشار وزير التربية الدكتور اسعد عيد، مديرة التعليم الثانوي السيدة جمال بغدادي، مدير التعليم الاساسي الاستاذ جورج داوود، السيدة هيلدا خوري والاستاذ خالد فايد، مديرة عام التعليم المهني والتقني بالتكليف دكتورة هنادي بري.
 
وجرى خلال الجلسة درس ومناقشة جدول الاعمال :

1- اقتراح قانون يرمي الى اعتماد هوية تربوية مع رقم مرمز للتلميذ وللطالب اللبناني (الهوية التربوية) المقدم من النائبين اسعد درغام وادكار طرابلسي.

2-  اقتراح قانون يرمي الى اعتماد مواد من التعليم المهني في مناهج مرحلتي التعليم الاساسي والثانوي من التعليم العام ما قبل الجامعي بهدف التوجيه المهني (التوجيه المهني لتلامذة التعليم العام) المقدم من النائب ادكار طرابلسي.
 
الحريري

في بداية الجلسة تطرقت رئيسة اللجنة النائب بهية الحريري الى موضوع انهاء العام الدراسي والتحضيرات للعام الدراسي المقبل في ظل هذه الظروف الاستثائية من ناحية الضوابط التي ستعتمد لترفيع الطلاب الى الصفوف الاعلى.

وطالبت اللجنة وزارة التربية الاستعجال بارسال مشروع القانون الرامي الى اعتماد الافادات التي تعطى للشهادات الرسمية لاقراره بقانون من المجلس النيابي، ومدى جهوزية واستعدادات الوزارة للعام الدراسي القادم من كافة النواحي.
وارجأت البحث باقتراح قانون " الهوية التربوية " لمزيد من التشاور مع مختلف الجهات المعنية .واقرت اللجنة اقتراح قانون" التوجيه المهني لتلامذة التعليم العام" معدلاً.  


عودة الى الصفحة الرئيسية