إختر من الأقسام
آخر الأخبار
ابنة الـ14 عاماً تفوز بـ25 ألف دولار بعدما طوّرت علاجاً محتملاً لكورونا
ابنة الـ14 عاماً تفوز بـ25 ألف دولار بعدما طوّرت علاجاً محتملاً لكورونا
المصدر : LBCI
تاريخ النشر : الجمعة ٢٦ تشرين أول ٢٠٢٤

مُنحت التلميذة أنيكا تشيبرولو، البالغة 14 عاماً من العمر، جائزة مالية بقيمة 25 ألف دولار أميركي بعدما نجحت في تطوير علاج محتمل قد يحارب فيروس كورونا ضمن مسابقة "3 إم يونغ ساينتست تشالنج" (تحدي العلماء الشباب) Young Scientist Challenge، التي تنظمها الشركتان الأميركيتان "3 إم" و"ديسكفري كوميونيكيشنز".

وفي التّفاصيل، فطوّرت تشيبرولو، من مدينة فريسكو بولاية تكساس الأميركية، جزيئاً اصطناعيّاً يملك القدرة على الالتصاق ببروتين معيّن من البروتينات الموجودة بتركيبة فيروس كورونا وبالتالي منعه عن العمل.

ومن جهتها، قالت تشيبرولو:" ابتكرتُ هذا الجزيء الذي يستطيع أن يلتصق ببروتين معين على سطح فيروس Sars-Cov-2 ما يؤدّي إلى إيقاف وظيفة بروتين الفيروس. إنّ الأمر مشوّقٌ جداً وأحاول أن أعالج كافة الأمور."

وأضافت:" أما الفضل في وصولي إلى هذه المرحلة فيعود إلى جدّي، الّذي كان أستاذاً في الكيمياء. فلطالما شجّعني ودفعني نحو العلوم. وكان دائماً ينصحني بدرس الجدول الدوري للعناصر الكيميائية حتّى أصبحت أعشق كل ما يتعلّق بهذا المجال."

ويُشار إلى أنّ مشروع أنيكا العلمي كان يهدف بادئ الأمر إلى مكافحة إنفلونزا الشتاء الموسمي، لكنّها قامت بتعديله عندما انتشر فيروس كورونا في وقت سابق من هذا العام.


عودة الى الصفحة الرئيسية