إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور: خير تفقد 'انهياري' حارة صيدا.. وهذا ما قاله
بالصور: خير تفقد 'انهياري' حارة صيدا.. وهذا ما قاله
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الأحد ٢٨ نيسان ٢٠٢٤

بتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، تفقد امين عام الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير موقع الانهيار الناجم عن العاصفة الأخيرة في منطقة تعمير حارة صيدا وموقع الانهيار السابق على مقربة من المكان نفسه بحضور نائب رئيس بلدية حارة صيدا حسن صالح ورئيس لجنة الأشغال في البلدية الحاج احمد الجبيلي، والمهندس علي الحاج عن " قسم الهندسة في الهيئة العليا للإغاثة " والمهندس بشير الديماسي عن " شركة جينيكو للمقاولات" ومستشار النائب بهية الحريري للشؤون الهندسية المهندس مازن صباغ ونجل رئيس البلدية سميح الزين المحامي مشهور الزين، حيث عاين اللواء خير برفقتهم مكاني الانهيارين مطلعا على الأضرار الناجمة عنهما تمهيدا لإتخاذ الخطوات التالية على صعيد اعادة ترميم وتأهيل المنطقتين بعد ان يتم اعداد دراسة هندسية لأفضل السبل الكفيلة بذلك.

وخلال الجولة اجرى اللواء خير اتصالاً هاتفيا برئيس بلدية حارة صيدا سميح الزين واضعا اياه في صورة الوضع بالنسبة لهاتين المشكلتين وفي ما يمكن اتخاذه من خطوات اولية ولاحقة .

وقال اللواء خير: "نحن استجبنا الى مناشدة أهالي مدينة صيدا وبصورة خاصة حارة صيدا لدولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ سعد الحريري للاطلاع على الوضع وبناء عليه اعطانا دولة الرئيس الحريري توجيهاته لكي نتوجه الى صيدا في أسرع وقت. وكما رأيتم نحن منذ يوم أمس بدأنا التحرك على هذا الصعيد واوفدنا قسم الهندسة في الهيئة العليا للإغاثة الى المنطقة واطلع على صورة الوضع على الارض وأتينا نحن اليوم لنرى كيف يمكننا حل الوضع في أسرع وقت ممكن".

اضاف: "كما ترون ان الموقعين هنا في حارة صيدا تعرضا لإنهيارين كبيرين، ونحن لا نريد نحن ان نقطع الناس وسنقوم بجهدنا اكيد بالتعاون مع البلدية ومع الإدارات الرسمية. لكن للأسف وبكل بصراحة كما رايتم أنتم من الخطأ إقامة منزل مثلا تحت الطريق او طريق على "دبش" او حائط من "دبش " اعني ان الإدارات الرسمية ، المفروض ان تمنع هذه الأمور من اجل الا نقع في هكذا مشاكل ومآسٍ لان كل ما نراه من مشاكل تعود الى اخطاء من المواطنين وبعض الإدارات. ومن الطبيعي ان الامر يحتاج الى دراسة واختبارات ويلزمها الوقت. نحن لا نستطيع ان نبني حائطا بهذه الطريقة لانه سيسقط ، نحن لا نعمل بهذه الطريقة نحن نقوم بدراسات اي الشبكة الهندسية هي من يقوم بها. نامل ان نستطيع تأمين الاعتمادات اللازمة لتنفيذ هذين المشروعين".

وقال نائب رئيس بلدية حارة صيدا حسن صالح: " تشرفنا اليوم باستقبال حضرة اللواء محمد خير في بلدة حارة صيدا، وقد وعدنا باإذن الله ان يقوم بمعالجة مشكلة الانهيارين لان هناك العديد من المواطنين متضررين منهما وهؤلاء المواطنين غير قادرين على الوصول الى بيوتهم بسبب الانهيارات الحاصلة .نتمنى حل الأمور بالسرعة اللازمة واللواء خير ابلغنا انه سيدعمها بكل جهده. وبالمناسبة نتوجه بالشكر الى النائب السيدة بهية الحريري على جهودها الجبارة واهتمامها الكبير وهي اتصلت بي يوم امس وابدت كل استعداد وحرص على المساعدة وتقديم ما يلزم لذلك وكل الأمور التي تستطيع ان تقوم بها".

وقال رئيس لجنة الأشغال في بلدية الحارة الحاج احمد الجبيلي: "نشكر سيادة اللواء محمد خير على متابعته الحثيثة والدقيقة لمشكلة الانهيار في حارة صيدا منذ صباح يوم أمس وانا كنت على تواصل دائم معه عبر الهاتف. وطبعا لبى النداء بسرعة والحمد لله شرفنا اليوم وشرف حارة صيدا بزيارته وسيكون الى جانب أهالي حارة صيدا وكل المتضررين بإذن الله. نحن نناشد كل المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الحكومة سعد الحريري الاهتمام بالأمر لان الوضع جدا مزرٍ ونحن نحتاج الى دعم. في هذا المجال . وهذان الجداران جدا مهمان لأنهما يقعان على طريقين كل منها فيها ١٠ و ١٢ مبنى سكنيا فيها عشرات العائلات ونحن كبلدية لا امكانيات وقدرة لنا على معالجة الموضوع".

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية