إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بمبادرة من 'روتارأكت' و'أصدقاء الزيرة' سوق للأكل ومياه عذبة في بحر صيدا !
بمبادرة من 'روتارأكت' و'أصدقاء الزيرة' سوق للأكل ومياه عذبة في بحر صيدا !
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الأحد ٢٨ آب ٢٠٢٤

عاصمة الجنوب صيدا على موعد الخميس 29 آب مع نشاط هو الأول من حجمه وموقعه حيث تستضيف جزيرة صيدا" الزيرة " أكبر فعاليّة لسوق الأكل في لبنان تحت عنوان " Souk El Akel The Paradise Edition" ، بمبادرة من نادي روتارأكت –صيدا وتحت رعاية وزارتي السياحة والأشغال العامة والنقل وبالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا ، ويقام على مدى اربعة أيام "الخميس والجمعة والسبت والأحد" ابتداء من العاشرة صباحا وحتى منتصف الليل .

مبادرة النادي التي تهدف اساساً للإضاءة على هذا المعلم السياحي الطبيعي المرتبط بتاريخ المدينة وتشجيع الحركة السياحية في المدينة ، تشمل ايضا دعم مشروع جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا مد " الزيرة" بالمياه العذبة بواسطة أنابيب عبر البحر، وتجهيزها بخزانات مياه وحمّامات استحداث غرفة للصليب الأحمر اللبناني على الجزيرة ودعم أصحاب القوارب والمراكب السياحية التي تنطلق من ميناء النزهة باتجاه الزيرة وبالعكس الى جانب تنظيم انشطة لتشجيع السياحة المائية على الجزيرة وفي محيطها.

وترجمة لهذه المبادرة وتحضيرا لهذا الحدث السياحي ، تم انجاز المرحلة الأولى من مشروع إعادة ضخ مياه الشفة الى "الزيرة" بالتعاون بين روتاراكت - صيدا وجمعية أصدقاء الزيرة وبمساعدة من نقابة الغواصين المحترفين وذلك عبر مد شبكة قساطل جديدة تربط بين شاطئ مدينة صيدا والزيرة على ان تستكمل المرحلة الثانية بتجهيز حمامات خاصة وأماكن للإستحمام على الزيرة .

ضاهر

ويشير رئيس نادي روتارأكت صيدا المهندس حسن ضاهر، الى ان اختيار النادي لجزيرة صيدا " الزيرة " لإقامة سوق الأكل ( الرابع) عليها جاء بناء لرغبة الشّباب وبلدية صيدا وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا، في الإضاءة على هذا المعلم السياحي المميّز والثّروة المائية التي يجهل كثيرون وجودها في صيدا واهميتها، وان النادي الذي تتراوح أعمار أعضائه ما بين الـ 18 والـ 30 عاماً ويعمل على جمع الأموال عبر نشاطات وفعاليّات متنوّعة لخدمة المجتمع الصّيداوي والمدينة بأكملها، وضع نصب عينيه اهدافا اساسية لسوق الأكل لهذا العام : مدّ المياه العذبة إلى الزّيرة عبر أنابيب في البحر، لإستخدامات متعدّدة، منها تجهيز حمّامات وخزانات مياه وتجهيز غرفة للصليب الأحمر اللبناني على الجزيرة، وذلك للتخفيف من حالات الغرق المتكرّرة وتأمين سرعة وصول المساعدة اللازمة عند اية حوادث تطرأ.
واشار الى ان سوق الأكل سيتضمّن أكثر من 30 جناحاً وخيمة لمأكوات متنوعة تمتد على كامل مساحة الزّيرة الى جانب امكنة مخصصة للتّخييم وسيرافق السوق طيلة ايامه عروض لفرق موسيقيّة ودي. جي، وألعاب مائية مناسبة لكافة الأعمار تتنوّع بين زلاجات مائية، وألعاب مطاطية، ركوب الـ"Jet Ski"، التزلّج الهوائي " Parasailing" ، وغطس . ولإستقطاب أكبر عدد من الناس، حرص النادي على أن تكون المشاركة بهذه الفعالية متاحةً لجميع فئات المجتمع؛ فحُدّد سعر بطاقة الدخول بـ7 آلاف ليرة لبنانيّة تشمل النقل عبر القوارب والمراكب السياحيّة. أما للرّاغبين بالمشاركة في الألعاب والنّشاطات المائية، فالأسعار ستكون معروضة أمام الجميع .

كزبر

من جهته نوه "رئيس جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا وعضو المجلس البلدي الأستاذ كامل كزبر بمبادرة نادي " روتارأكت صيدا " شاكرا شباب النادي على دعمهم لمشروع الجمعية إيصال مياه الشفة الى "زيرة صيدا " والذي قال انه كان حلماً يتحقق اليوم بهذه المبادرة وبمساعدة الخيرين ، وبالتعاون مع المديرية العامة للنقل البحري ونقابة الغواصين ومعهد صيدون للغوص وتحت اشراف بلدية صيدا وجمعية اصدقاء الزيرة . لافتا الى انه لا يزال في جعبة الجمعية الكثير لتطوير هذا المرفق الهام والذي يعني كافة الصيداويين لا سيما بعد افتتاح حديقة صيدون المائية وفلش الرمول على شاطئ الزيرة".

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية