اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

بلينكن:أي عملية في رفح ستؤدي الى أضرار"تتخطى المقبول"

صيدا اون لاين

أكد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن أن أي عملية إسرائيلية برية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ستؤدي إلى أضرار "تتخطى حدود المقبول". واتهم حركة حماس بأنها "العقبة الوحيدة" أمام التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار.

وأوضح بلينكن ليل الجمعة، أنه في ظل غياب خطة إسرائيلية واضحة لحماية المدنيين، فإنه لا يمكن لبلاده أن تدعم عملية عسكرية كبيرة في رفح، "لأن الضرر الذي ستُحدِثه يتجاوز حدود المقبول".


واعتبر أن حركة حماس "هي العقبة الوحيدة" التي تحول دون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يفضي إلى هدنة وإلى إطلاق سراح الرهائن المختطفين في القطاع. وتابع: "ننتظر لنرى ما إذا كان بإمكانهم فعلا قبول الإجابة بنعم بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن".
وأشار بلينكن إلى صعوبات في التفاوض مع حماس. وقال إن "قادة حماس الذين نجري معهم محادثات غير مباشرة، عبر القطريين وعبر المصريين، يعيشون بالطبع خارج غزة". ولفت إلى أن "صانعي القرار في نهاية المطاف هم أولئك الموجودون في غزة نفسها، الذين ليس لدى أي منا اتصال مباشر معهم".


من جهة ثانية، حضّ 88 عضواً ديمقراطياً في مجلس النواب الأميركي، الرئيس جو بايدن على النظر في وقف إمدادات الأسلحة لإسرائيل إذا لم تغير الحكومة الإسرائيلية إدارتها لحربها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.


وأعرب أعضاء الكونغرس في رسالة سلمت إلى البيت الأبيض، عن "مخاوف بالغة بشأن إدارة الحكومة الإسرائيلية للحرب في غزة في ما يتعلق بتعمد احتجاز المساعدة الإنسانية".


وأكدوا أن القيود التي تفرضها إسرائيل على تسليم المساعدة الإنسانية المدعومة من واشنطن إلى غزة "ساهمت في كارثة إنسانية غير مسبوقة".


وطلب موقعو الرسالة من بايدن أن يؤكد لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بوضوح أن أي عقبة أمام إدخال المساعدة إلى غزة "تعرض للخطر إمكانية حصوله على المزيد من المساعدة الأمنية الهجومية من الولايات المتحدة".


إلا أن الرسالة استثنت من أي تعليق محتمل للمساعدة الأميركية أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلي مثل القبة الحديدية. وجاء فيها: "نواصل دعمنا الحازم لمنح إسرائيل تمويلاً دفاعياً يسمح لها بإنقاذ أرواح".

تم نسخ الرابط