إختر من الأقسام
آخر الأخبار
«لا دموع بعد اليوم».. نوع جديد من البصل في بريطانيا لا يتسبّب بانهمار الدموع: طوّر بواسطة شركة أدوية عملاقة!
«لا دموع بعد اليوم».. نوع جديد من البصل في بريطانيا لا يتسبّب بانهمار الدموع: طوّر بواسطة شركة أدوية عملاقة!
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الأربعاء ١٨ كانون ثاني ٢٠٢٢

ابتداءً من الأسبوع المقبل، سيتمكّن البريطانيون من اقتناء نوع جديد من البصل لا يتسبّب بانهمار الدموع، حيث تستعد متاجر التجزئة "ويتروز" لبيع مجموعة متنوعة جديدة من البصل الحلو.

أما هذا النوع الجديد من البصل يدعى "سونيونز" الذي يُزرع في الولايات المتحدة، ويعد أول أنواع البصل الحلو "الخالي من الدموع" وفق "الديلي ميل"، وهو مثالي لمن لديهم عيون حساسة بالإضافة إلى كونه حلًا مثاليًا للطهي في المطبخ مع الأطفال.

بدوره قال روبرت أولديرشو مدير شركة "سونيونز" إنه في الوقت الحالي سيباع هذا النوع من البصل في 3 فروع فقط، "إنما من المحتمل أن يكون هناك بعض الفرص لطرحه بشكل أكبر اعتمادًا على النجاح الذي سيحققه في الأسبوع الأول".

وأضاف: "هناك عرض محدود وكمية محدودة تتناسب مع مواصفات البصل الذي نوفره في الأسواق".

إنما على الرغم من حداثته في بريطانيا إلا أن "سونيونز" طرح لأول مرة في السوق الأميركية منذ 4 سنوات.

خصائص "سونيونز"

على عكس ما قد يعتقد البعض لم يعدل "سونيونز" وراثيًا، فهذا البصل طوّر بواسطة شركة أدوية عملاقة استغرقها ربع قرنٍ، بتكلفة قدرها 5 ملايين دولار.

كما يشير أولديرشو إلى أنّ اختلاف البصل "الخالي من الدموع" عن الأنواع المتوفرة الآن، فهو أنّ "جلده شاحبٌ ومتقشر قليلًا فهو ليس تمامًا مثل البصل البريطاني باللون البني الغامق".

لكنه أكّد في الوقت عينه أنه "بصرف النظر عن لونه وقشرته فإن حجمه وشكله يشبه البصل العادي".

لماذا يتسبب البصل العادي بانهمار الدموع؟

وفق "ديلي ميل"، يتسبب البصل في تكون دموع العين، لأنها عند تقطعيها تطلق حمض السلفينيك الذي يتفاعل في أعيننا.

ومع ذلك، فإن كمية الحمض التي تسببها المادة الكيميائية التي يطلقها البصل صغيرة جدًا لدرجة أنها لا تتفاعل مع سوى من العينين، وهذا هو السبب في أننا كثيرًا ما نبكي عند تقطيعها.

ومن خلال تحليل التركيب البلوري للمادة الكيميائية في البصل، وجدت دراسة أجريت عام 2017 الإنزيم المعين المسبب للدموع.

تفادي الدموع "مكلف"

في المقابل، قد يترافق تفادي الدموع أثناء الطهي مع فاتورة ليست بسهلة، إذ سعر الحبة الواحدة هو نصف دولار، أي ثلاثة أضعاف البصل المسيل للدموع.

وهذا الأمر دفع بمدونة الطعام البريطانية كاتي بريسون إلى التعليق بالقول: "أستغرب أن ندفع ثلاثة أضعاف تكلفة البصل فقط للتخلص من الدموع".

وتتابع: "لا يوجد أي شيء يستحق ذلك لا سيما لمن يعيشون بميزانية محدودة.. فالبصل بشكل عام رخيص.. إذا رغبت في تقطيع الكثير من البصل فأفضل طريقة هي شراء شرائح البصل الجاهزة والمجهزة في هذه الحال".

يذكر أنه في الوقت الحالي، من الصعب معرفة ما إذا كان طعم البصل بلا دموع يشبه طعم البصل العادي. بينما تقول متاجر "ويتروز" إن النكهة الخفيفة تجعلها مثالية للاستخدام في الطهي بينما يمكن أيضًا استخدامها نيئة في السلطة وغيرها.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية