إختر من الأقسام
آخر الأخبار
السعودية تستعد لاستقبال مليون حاج في أكبر موسم منذ جائحة فيروس كورونا
السعودية تستعد لاستقبال مليون حاج في أكبر موسم منذ جائحة فيروس كورونا
المصدر : فرانس برس
تاريخ النشر : الخميس ٦ تموز ٢٠٢٢

تستعد السعودية لاستقبال مليون حاج لأداء الفريضة التي يتوجب على كل مسلم قادر أن يؤديها مرة واحدة على الأقل، منهم 850 ألفا من الخارج، حيث أعلنت الأحد عن وصول 650 ألف حاج حتى الآن، في ظل تخفيف القيود المرتبطة بتفشي وباء كوفيد-19، بعد عامين شهدا تقليص الأعداد بشكل كبير. ففي 2019، شارك نحو 2,5 مليون حاج من أنحاء العالم في أداء المناسك، وهو عدد تراجع إلى 60 ألف واقتصر على المواطنين والمقيمن الملقحين من داخل المملكة في 2021، مقابل بضعة آلاف في 2020.

عادت شوارع مدينة مكة المكرمة تعج بمئات آلاف الحجاج بملابس الإحرام البيضاء الإثنين قبل انطلاق مناسك الحج هذا الأسبوع، بعد عامين شهدا تقليص الأعداد بشكل كبير بسبب المخاوف من فيروس كورونا.

وفي ظل قيود مخففة للوقاية من وباء كوفيد-19، تستعد المملكة الصحراوية لاستقبال مليون مسلم لأداء فريضة الحج، بينهم 850 ألفا من خارج السعودية. وقالت السلطات الأحد أن 650 ألف حاج وصلوا حتى الآن.

واقتصر الحج في العامين الماضيين على سكان المملكة وحدها، لكن حجاج الخارج عادوا إلى المدينة هذا العام، ما زاد من آمال أصحاب الأعمال في التعافي من الخسائر التي لحقت بهم خلال موسمي 2020 و2021. ووضعت لافتات ترحيب بالحجاج في الشوارع والساحات الرئيسية والأزقة، فيما انتشر عناصر الأمن بشكل مكثف في كل أرجاء المدينة.

وفي 2019، شارك نحو 2,5 مليون حاج من جميع أنحاء العالم في أداء المناسك التي يتوجب على كل مسلم قادر أن يؤديها مرة واحدة على الأقل. لكن تفشي فيروس كورونا أجبر السلطات السعودية بعد ذلك على تقليص أعداد الحج بشكل كبير، فشارك 60 ألف مواطن ومقيم مطعمين من داخل المملكة في عام 2021، في مقابل بضعة آلاف في عام 2020.


عودة الى الصفحة الرئيسية