إختر من الأقسام
آخر الأخبار
'آبل' تخفض أجر رئيسها التنفيذي 40% دفعة واحدة ليصبح 49 مليون دولار!
'آبل' تخفض أجر رئيسها التنفيذي 40% دفعة واحدة ليصبح 49 مليون دولار!
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الإثنين ٦ كانون ثاني ٢٠٢٣

تراجعت قيمة التعويضات المالية المخصصة للرئيس التنفيذي لشركة أبل الأمريكية، تيم كوك، لعام 2023، إلى 49 مليون دولار، وهو أقل بنسبة 40% من التعويض المخصص له في 2022، في ظل دعوات الرجل نفسه إلى خفض كبير في المكافآت لهذا العام، بحسب صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية.

جاء ذلك بحسب ما أعلنته شركة أبل، الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2023، مشيرة إلى أن لجنة مجلس إدارتها المعنية بتعويضات المديرين التنفيذيين أخذت في الاعتبار ملاحظات المساهمين، بالإضافة إلى توصية من كوك بإجراء التعديل.

وجاء في الملف الذي قدمته الشركة أنَّ التغييرات تأتي "استجابةً لملاحظات المساهمين، مع الاستمرار في مواءمة الأجور مع الأداء والاعتراف بالقيادة المتميزة لكوك".

انتقادات لرواتب كوك

وتعرضت حزمة رواتب كوك لانتقادات من قبل، ففي العام الماضي، أوصت شركة Institutional Shareholder Services التي تقدم استشارات بالوكالة بأن يحظر المستثمرون رواتب كوك، ومع ذلك، صوَّت المستثمرون بالموافقة على منحه التعويض المالي.

وتعد شركة أبل واحدة من أعلى الشركات العامة قيمةً في العالم، ولا تزال المدفوعات التي يتلقاها تيم كوك أعلى بكثير من المتوسط، فقد بلغ متوسط ​​التعويضات المالية للمديرين التنفيذيين في كبرى الشركات الأمريكية 14.7 مليون دولار في عام 2021.

ومع ذلك، هناك قادة تقنيون يتقاضون رواتب أعلى، فقد تلقى كل من لاري إليسون، رئيس مجلس إدارة شركة أوراكل لتكنولوجيا الأعمال، والرئيس التنفيذي سافرا كاتز، أكثر من 138 مليون دولار في تعويض إجمالي عن السنة المالية للشركة المنتهية في مايو/أيار من العام الماضي.


عودة الى الصفحة الرئيسية