إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بعد السويد.. متطرف هولندي يمزق نسخة من القرآن الكريم ويدوسها بقدميه في لاهاي وحملات استنكار واسعة
بعد السويد.. متطرف هولندي يمزق نسخة من القرآن الكريم ويدوسها بقدميه في لاهاي وحملات استنكار واسعة
المصدر : الجزيرة
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ كانون ثاني ٢٠٢٤

مزق زعيم حركة "بيغيدا" المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا، إدوين واجنسفيلد، نسخة من القرآن الكريم في مدينة لاهاي الهولندية، وجاء ذلك بعد يومين من قيام المتطرف السويدي راسموس بالودان بحرق المصحف الشريف قرب سفارة تركيا في العاصمة السويدية ستوكهولم السبت الماضي.

وشارك زعيم حركة بيغيدا (الأوروبيون الوطنيون ضد أسلمة الغرب) في هولندا عبر تويتر، أمس الاثنين، مقطعا مصورا ينقل فعلته الاستفزازية، التي وقعت أمام مبنى البرلمان في لاهاي. وحسب ما تداولته وسائل إعلام، فإن الشرطة الهولندية منحته الإذن بهذا الفعل شريطة ألا يحرق الكتاب المقدس للمسلمين، إلا أنه قام لاحقا كما ظهر في الفيديو بحرق صفحات المصحف الممزقة.

وظهر في الفيديو أفراد في الشرطة الهولندية يقفون وراء المتطرف اليميني من دون أن يحركوا ساكنا، وهو يقوم بتمزيق صفحات القرآن والدوس عليها.

وأكتوبر/تشرين الأول 2022، اعتقلت الشرطة الهولندية إدوين واجنسفيلد في أثناء إقدامه على حرق نسخة من القرآن خلال حشد حضره مجموعة من أنصار بيغيدا في مدينة روتردام.

وردا على ذلك، قالت وزارة الخارجية التركية إن أنقرة استدعت السفير الهولندي لديها اليوم الثلاثاء، وأضافت في بيان "تم استدعاء السفير الهولندي في أنقرة إلى وزارتنا، ونددنا واحتججنا على هذا العمل البشع والدنيء، وطالبنا هولندا بعدم السماح بمثل هذه الأفعال الاستفزازية".

وأثارت الحادثة غضبا بين أوساط المسلمين وإدانات من دول عربية وإسلامية اعتبرتها عملا استفزازيا لمشاعر مليار ونصف مليار مسلم، وقال رئيس الشؤون الدينية في تركيا علي أرباش -أمس الاثنين- إن بلاده سترفع دعاوى أمام المحاكم في 120 دولة، لاتخاذ موقف ضد الاعتداءات على الإسلام ورموزه.


عودة الى الصفحة الرئيسية