إختر من الأقسام
آخر الأخبار
السعودية وإيران... خصومة ممتدة على عقود قبل استئناف العلاقات الديبلوماسيّة
السعودية وإيران... خصومة ممتدة على عقود قبل استئناف العلاقات الديبلوماسيّة
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ أذار ٢٠٢٤

أعلنت إيران والمملكة العربية السعودية الجمعة استئناف علاقاتهما الديبلوماسية التي كانت مقطوعة منذ العام 2016، إثر مفاوضات استضافتها الصين.

وتتنافس القوتان الإقليميتان الكبيرتان على زعامة المنطقة منذ عقود عدّة، في إطار خصومة بدأت بشكل رئيسي مع قيام الثورة الإسلامية في طهران العام 1979.

في الآتي محطات رئيسية في العلاقات المتوترة بين القوتين الشيعية والسنية في الفترة التي سبقت قرار استئناف العلاقات:

- الثورة الإيرانية -
تأسست الجمهورية الإسلامية في إيران في نيسان 1979. واتهم قادة دول خليجية زعيمها آية الله الخميني برغبته في "تصدير" الثورة إليهم.

وفي أيلول 1980، هاجم العراق إيران، في حرب استمرت حتى عام 1988 كانت السعودية خلالها أبرز ممولي الرئيس صدّام حسين، وشجعت غيرها من الدول الخليجية على فعل الأمر نفسه.

- قطيعة أولى -
قمعت قوات الأمن السعودية في تموز 1987 تظاهرة للحجاج في مكة، ما أسفر عن سقوط أكثر من 400 قتيل غالبيتهم من الإيرانيين. وفي العام 1988 قطعت الرياض علاقاتها بإيران، وتغيّب ال#ايرانيون عن الحج حتى 1991.

- سوريا واليمن -
في ذروة ما سمي بمرحلة "الربيع العربي"، أرسلت الرياض في آذار 2011، ألف جندي الى البحرين لقمع الحركة الاحتجاجية، واتهمت ايران بالوقوف وراء الاضطرابات.

واعتباراً من العام 2012، تواجهت طهران والرياض في النزاع السوري. فإيران، بمساعدة حزب الله اللبناني، هي الحليف الاقليمي الرئيسي، عسكريا وماليا، للنظام السوري، في حين كانت السعودية تقدّم دعماً للفصائل السورية المعارضة.

في اليمن، تقود السعودية منذ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً ضد المتمردين الحوثيين لمنعهم من السيطرة بشكل كامل على البلد الفقير بعد العاصمة صنعاء. واتهمت الرياض وواشنطن إيران بمد الحوثيين بالأسلحة، ما تنفيه الأخيرة.

- قطيعة جديدة -
في أيلول 2015، دانت إيران "عدم كفاءة" السلطات السعودية بعد حادثة تدافع خلال مناسك الحج في مكة، أدت إلى مقتل مئات الإيرانيين.

وفي كانون الثاني 2016، أعدمت السعودية 47 شخصاً محكومين بتهمة "الإرهاب"، بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر. وفي اليوم التالي، قطعت الرياض علاقاتها الديبلوماسية مع طهران إثر مهاجمة محتجين سفارتها في طهران.

- قطر وحزب الله -
في 2016، صنّفت الدول الخليجية حزب الله منظمة "إرهابية".

وفي حزيران 2017، قطعت السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بشكل مفاجئ، واتهمتها بدعم جماعات متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة، واتهمتها أيضاً بالتقارب مع إيران. وعادت العلاقات إلى مجراها في 2021.

- الملف النووي -
في تشرين الأول 2017 ، أعربت السعودية عن دعمها للرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدما رفض الاستمرار في اتفاق عام 2015 الذي يهدف إلى الحد من أنشطة طهران النووية.

في 15 آذار 2018، قارن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بين الطموحات الإقليمية المزعومة للمرشد الإيراني علي خامنئي وطموحات ادولف هتلر.

وقال بن سلمان "إذا طوّرت إيران قنبلة نووية، سنقوم بالمثل في أسرع وقت". ووصفت إيران بن سلمان بأنه "ساذج".

- عودة العلاقات -
في 10 آذار 2023، أعلنت إيران والسعودية استئناف علاقاتهما الديبلوماسية إثر مفاوضات استضافتها الصين.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) ووكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية، أن إثر مباحثات "تم توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الديبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران".

وذكر البيان المشترك ان البلدين اتفقا في المحادثات التي أجريت بين 6 آذار و10 منه على "احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

واتفقا كذلك أن يعقد وزيرا خارجيتهما اجتماعاً لتفعيل الاتفاق وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات. كذلك اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة.


عودة الى الصفحة الرئيسية