إختر من الأقسام
آخر الأخبار
إذاعة الجيش الاسرائيلي: شائعات تعصف بالإسرائيليين بعد تفجير مجدو ونتانياهو يقلص زيارته لألمانيا
إذاعة الجيش الاسرائيلي: شائعات تعصف بالإسرائيليين بعد تفجير مجدو ونتانياهو يقلص زيارته لألمانيا
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ أذار ٢٠٢٤

كشفت إذاعة الجيش الاسرائيلي، أن "رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو، قرر تقليص زيارته إلى ألمانيا، والعودة يوم الخميس، بعد إجرائه تقييم موقف للتطورات الأمنية خلال الساعات والأيام الماضية في الشمال، شارك فيه وزير الجيش يؤآف غلنات، ورئيس مجلس الأمن القومي يتساحي هنغبي، وقادة أجهزة المخابرات".



وكشفت في وقت سابق أن "خلافات حادة تعصف بالمستوى السياسي والعسكري بشأن رفع ستار الرقابة العسكرية، وأمر حظر النشر بشأن التطورات الأمنية، بعد انتشار واسع للشائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي في صفوف الإسرائيليين، يشير بعضها لنجاح مجموعات مسلحة من "حزب الله" أو داعش أو مجموعات إيرانية بالتسلل من الحدود الشمالية وأنها من نفذت عملية التفجير في مجدو، وجهاز "الرقابة العسكرية" التابع لجيش الاسرائيلي يملك صلاحية منع وسائل الإعلام نشر أي معلومة تتعلق بالأمن انطلاقاً من دوافع أمنية".

وحاول قائد العمليات السابق في الجيش يسرائيل زيف، في حديث مباشر أجرته معه الإذاعة الاسرائيلية العامة، تبرير فرض الرقابة العسكرية أمر حظر نشر حول التطورات الأمنية، بالقول إن "نشر المعلومات يفيد العدو"، معتبرًا أن "سريان الشائعات قد يكون ضررًا جانبيًا لا بد منه من أجل التعاطي الناجع مع الحدث المتدحرج، دون أن يكشف المزيد من التفاصيل".

وربط زيف، بين ما وصفه بالتطورات الأمنية وتشخيص من وصفهم بأعداء اسرائيل، بأن "اسرائيل تعيش حالة ضعف، لذلك يجب توجيه ضربات خاطفة لها".


وكتب المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت": "كمية هائلة من الأخبار المزيفة المتدفقة من وسائل التواصل الاجتماعي تغرق الإسرائيليين وتثير حالة من الهلع".

وأفاد موقع واللا، بإن "رؤساء البلديات والمجالس المحلية في الشمال غاضبون جدًا ومحبطون بعد منعهم من جانب الجيش من تهدئة جمهورهم المصاب بالرعب جراء الأخبار المزيفة والشائعات على حد تعبيره"، واضاف أنه "بعد التطورات الأمنية عقب تفجير مجدو، منعت الإشاعات الإسرائيليين من إرسال أطفالهم إلى المدارس ورياض الأطفال، وتعرضت المتاجر والشركات لخسائر تجارية بسبب امتناع الناس عن الحركة".

ورحجت القناة 13 الإسرائيلية، أن "يتم رفع أمر حظر النشر عن التطورات الأمنية في غضون ساعات، زاعمة أن الحدث بات تحت السيطرة".


عودة الى الصفحة الرئيسية