إختر من الأقسام
آخر الأخبار
اختتام 'مؤتمر نموذج هيئة الأمم المتحدة' لثانوية رفيق الحريري- 2023HARMUN' وهذه أبرز القضايا التي ناقشها الطلاب !
اختتام 'مؤتمر نموذج هيئة الأمم المتحدة' لثانوية رفيق الحريري- 2023HARMUN' وهذه أبرز القضايا التي ناقشها الطلاب !
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الإثنين ١٥ أذار ٢٠٢٤

اختتم في ثانوية رفيق الحريري الحريري في صيدا "مؤتمر نموذج هيئة الأمم المتحدة –2023HARMUN" الذي انعقد على مدى يومين تحت عنوان "REDIFINING 21ST CENTURY INNOVATIONS : THE BIRTH OF GLOBAL PROSPERITY " ، وقام خلالهما طلاب من المرحلتين الثانوية والمتوسطة بمحاكاة هيكلية ولجان وجلسات هيئة الأمم المتحدة ودورها ، وأدّوا عن جدارة وتميز أدوار "رئاسة الأمم المتحدة وأمانتها العامة وسفراء ومندوبي الدول الأعضاء فيها "، وعقدت جلسات افتراضية للجمعية العامة ومجلس الأمن ومنظمات ولجان الأمم المتحدة وناقش خلالها الطلاب عددا من القضايا التي اختاروها محاور أساسية لمؤتمرهم هذا العام وهي :

* على صعيد الجمعية العامة: التّطوّر الّذي وصل إليه الذكاء الاصطناعي.
* على صعيد مجلس الأمن: الهجمات الإلكترونية في الشرق الأوسط. 
* لجنة تسخير العلم والتكنولوجيا لأغراض التنمية: سياسات الأغذية المعدّلة وراثيًا.
*الانتربول. الشرطة الدولية: جرائم الاعتداء على الملكية البحرية.
* الوكالة الدولية للطاقة الذرية:الجدل حول تكوين الأسلحة غير المرئية - الحرب الباردة النووية.
* منظمة الصحة العالمية: الاكتشافات الطبية الحيوية الحديثة.
* جمعية الأمم المتحدة لحقوق المرأة: القضاء على قتل الإناث بدمج الابتكار والتكنولوجيا.

وتألفت هيئة "نموذج الأمم المتحدة" في الثانوية هذا العام من الطلاب "وليد المكاوي : الأمين العام ، يوسف الثعالبي: نائب الأمين العام ، دلال اللاز: مسؤولة مديري اللجان، خليل خاسكية: مسؤول الفريق التقني ، نايا درة: مسؤولة فريق المرشدين ،مجدالينا الدادا: مسؤولة فريق التدقيق اللغوي، تمارا ابو زينب: مسؤولة العلاقات الخارجية ، لين منياتو: مسؤولة التصوير والتسويق وفاطمة مسعود وعمر الحاج حسين: مسؤول التدريبات".
وتخلل المؤتمر أيضاً محاكاة تعبيرية لبعض المواضيع المطروحة لا سيما تلك المتعلقة بقضايا المرأة وحل النزاعات .

ولليوم الثاني على التوالي جالت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري على فعاليات وجلسات المؤتمر برفقة مديرة الثانوية السيدة نادين زيدان ورئيسة القسم الثانوي السيدة منى الشريف والمعلمين والمعلمات المشرفين ، واستمعت الى كلمات ومداخلات ونقاشات الطلاب وهم يؤدون أدوار الأمانة العامة واللجان والمنظمات المختلفة للأمم المتحدة ومندوبي الدول الأعضاء، مثنية على حسن تنظيمهم لهذا المؤتمر واختيارهم لقضايا هامة ومعاصرة محاور له .

المكاوي
وكان الأمين العام لنموذج الأمم المتحدة في الثانوية الطالب وليد المكاوي ألقى كلمة في المؤتمر فقال " ‎نموذج الأمم المتحدة ؛ كانت تلك الكلمات الثلاث بالنسبة لي، بصفتي طالباً في الصف الثامن متعلماً باللغة الفرنسية ، صعبة ولا يمكن تحقيقها. لطالما كانت هناك صورة نمطية عن انضمامنا نحن الطلاب المتعلمين بالفرنسية إلى مثل هذا البرنامج الصعب، والذي خلق حاجزًا كبيرًا في مواجهة جميع أقراني. ومع ذلك، بعد 5 سنوات من التفكير في استحالة ذلك، أقف هنا أمام هذه المجموعة من الأفراد الشرفاء بصفتي الأمين العام لـ"HARMUN 2023 " ، بعد  سنتين من كوني جزءا من فريق تنظيم هذا النموذج ، حيث عُرفت بإسم جدي وليد والعديد من الألقاب الأخرى، حان الوقت بالنسبة لي لتمرير شعلة كل ما تعلمته من أولئك الذين سبقوني".
وأضاف" من المؤكد أنه يحزنني أن هذا هو آخر مؤتمر لي في المدرسة، لكن ضميري مرتاح لأنني أترك "HARMUN " في أيدي زملائي الجديرين بالثقة. أنا متأكد من أن الإرث الذي بنيناه بشكل جماعي سيستمر لسنوات عديدة قادمة. وان هذا المؤتمر كان سيظل مستحيلا لولا جهود ودعم قلة من الناس. ولسعادة السيدة بهية الحريري والسيدة نادين زيدان والسيدة منى الشريف، أشكركم على تعاونكم وثقتكم في إمكانياتنا وتزويدنا بالموارد اللازمة لإحياء" HARMUN" . وإلى السيد فارس الحريري، الأب الروحي وداعمنا منذ اليوم الأول ، اعتبرتم كل واحد منا ابنكم وكفلتم لنا سير العمل بسلاسة. لقد كرست وقتك لنا ودعمتنا باستمرار، سننظر إليك دائمًا كمرشد. وبالنسبة ليوسف ثعالبي، نائب الأمين العام في " HARMUN " ، كان من دواعي سروري أن تكون شريكًا لي في إحياء هذا المؤتمر.وإلى فاطمة مسعود ودلال اللاز، شكرًا لك على ضمي إلى الفريق الأساسي العام الماضي. بدون ثقتك، ما كنت لأكون في مكاني اليوم".وختم مكاوي بالقول "أخيرًا، وليس آخراً، إلى "تشو ومريم وإيناس ولانا ولين " وفريق" HARMUN " بأكمله ؛ انتقلنا من غرباء إلى عائلة، ولا يمكنني أن أكون أكثر امتنانًا".

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية