إختر من الأقسام
آخر الأخبار
حالة نادرة لرضيعين وُلدا بتليف في الدماغ بسبب كورونا.. أصيبا بها وهما في الرحم
حالة نادرة لرضيعين وُلدا بتليف في الدماغ بسبب كورونا.. أصيبا بها وهما في الرحم
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الجمعة ٢٩ نيسان ٢٠٢٤

كشفت دراسة جديدة من جامعة ميامي الأمريكية، عن أول حالتين من حالات الإصابة بفيروس كوفيد للرضع في الرحم، والتسبب في تلف الدماغ؛ حيث وجد باحثو الدراسة في جامعة ميامي للأنظمة الصحية وكلية الطب بجامعة ميامي ميلر، الخميس، 6 أبريل/نيسان 2023، حالتين اخترق فيهما فيروس كورونا مشيمة الأم، وأثرت على طفل حديث الولادة، وذلك وفق ما قالت صحيفة The Independent البريطانية في تقرير نشرته السبت، 8 أبريل/نيسان 2023.

في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى هولتز للأطفال، كان اختبار الإصابة بكوفيد لطفلين حديثي الولادة سلبياً عند الولادة، لكن كليهما كان لديه أجسام مضادة "مرتفعة بشكل ملحوظ" في دمائهما.

ولادة رضيعين مصابين بتليف في الدماغ بسبب كورونا
حيث وُلِد كلا الرضيعين لأمّين شابتين ثبتت إصابتهما بالفيروس في مرحلة ما من الحمل في عام 2020. لم تتلقَّ أي منهما تطعيماً، لأن اللقاحات لم تكن متوفرة في ذلك الوقت.

عند الولادة، عانى الطفلان حديثا الولادة من صغر حجم الرأس والتأخر في النمو. توفي أحد الرضيعين عن عمر 13 شهراً، والآخر في مركز للرعاية حالياً.

وفقاً للدراسة، عانى طفل رضيع، وُلِدَ بعد 32 أسبوعاً من الحمل، من نوبات صرع في الأيام التالية للولادة. خرج الرضيع من المستشفى في عمر 3 أشهر مصاباً باضطراب نوبات صرع وصغر رأس.

على عكس فيروسات مثل فيروس زيكا، الذي يسبب صغر الرأس عند الولادة، فإن الطفل قد اكتسب ذلك بمرور الوقت، وليس عند الولادة مباشرةً.

رغم أن نوبات الصرع اختفت في الأشهر التالية، فقد عانى الطفل من التهابات في الجهاز التنفسي وتأخر في النمو. وفي عمر 13 شهراً، مات الطفل فجأة. أظهر تشريح الجثة "انخفاضاً كبيراً في وزن المخ وحجم المادة البيضاء في المخ"، بالإضافة إلى "دليل على وجود فيروس في جميع أنحاء الدماغ".

الإصابة بنوبات صرع
تُعَد هذه الدراسة هي الأولى التي يرى فيها الباحثون فيروس كوفيد في المشيمة، أو دماغ طفل حديث الولادة.

الرضيع الآخر، المولود في الأسبوع التاسع والثلاثين، عانى أيضاً من نوبات صرع بعد الولادة، واستمر في الإصابة بنوبات مفاجئة، والتهابات في الجهاز التنفسي بعد خروجه من المستشفى.

في فحص الطفل لمدة عام واحد، أظهر الطفل "تأخراً كبيراً في النمو العصبي" وصغر الرأس.

يؤكد مؤلفو الدراسة أن كلتا الحالتين نادرة الحدوث. كانت هاتان الحالتان الوحيدتان لأطفال يعانون من إصابات دماغية مدمرة.

من جانبها، قالت الدكتورة شهناز دوارا، المديرة الطبية لوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى هولتز للأطفال وكبيرة مؤلفي الدراسة: "تتأثر العديد من النساء بفيروس كوفيد أثناء الحمل، ولكن من الواضح أن هذا النوع من المشكلات عند أطفالهن عند الولادة أمر غير معتاد". ويوصي مؤلفو الدراسة بتلقيح الأمهات كأول خط دفاع لهن ضد الفيروس.


عودة الى الصفحة الرئيسية