إختر من الأقسام
آخر الأخبار
خان الإفرنج في صيدا استضاف 'سوق المزارعين' للمونة اللبنانية التقليدية لدعم صغار المنتجين والمزارعين وزيادة الوعي بالأغذية التراثية والصحية
خان الإفرنج في صيدا استضاف 'سوق المزارعين' للمونة اللبنانية التقليدية لدعم صغار المنتجين والمزارعين وزيادة الوعي بالأغذية التراثية والصحية
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الأحد ١٤ أيار ٢٠٢٤

نظمت "وحدة البيئة والتنمية المستدامة (ESDU) في "كلية الزراعة وصناعة الأغذية " في الجامعة الأميركية في بيروت ( AUB) بالتعاون مع "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" وجمعية "DPNA" في خان الافرنج في صيدا "سوق المزارعين" للمونة اللبنانية التقليدية ، وذلك ضمن مشروع" MedSNAIL" الممول من الاتحاد الأوروبي والذي يتكون من شراكة بين سبع دول متوسطية هي " إسبانيا وإيطاليا ومالطا وفلسطين والأردن وتونس ولبنان" .

ويهدف هذا النشاط لبناء وتعزيز الروابط مع المزارعين ومساعدة صغار المنتجين على تسويق منتجاتهم المحلية، بما يساهم في تحسين سبل عيشهم وتمكينهم اقتصادياً والترويج للأغذية الصحية .

وضم السوق 12 جناحاً لمزارعين ومنتجين من منطقتي الشوف والبقاع الغربي عرضوا منتجاتهم من المواسم الزراعية ومن المونة اللبنانية والأطعمة التقليدية مثل الصاج والحلويات الصحية والعسل والمنتجات المخبوزة والعصائر الطازجة والأطعمة الصحية والشوكولاتة العضوية، وغيرها .
وشارك من العارضين من منطقة الشوف "عفت غنام ، غادة عماطوري ، ناهد فطايري ، وسام غانم ، مهى الهادي ، مارلين مسعود وغادة حسيني"، ومن منطقة البقاع الغربي " أميلا عزام ، منال عبد الهادي ، حنان ساحلي ، رولا فخر ، وحسين منصور ".
كما شارك من صيد " المطبخ المجتمعي النسائي ، 4Life ، وريما كوثراني " .

الحريري
وزارت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري السوق بحضور رئيس جمعية "DPNA" فضل الله حسونة ، وعضو المجلس البلدي لمدينة صيدا وفاء شعيب ، ومدير الـ"ESDU" في الـ" AUB" الدكتور شادي حمادي ، ومنسقة مشروع" MedSNAIL" باتريسيا نوفل، ومسؤولة الشراكة المجتمعية في الـ" ESDU" حنين عزام ومنسق النشاط من قبل مؤسسة الحريري احمد كساب ومنسق النشاط من قبل "DPNA" محمد حنينة.

وجالت الحريري والحضور على اجنحة السوق مستمعة الى شرح من العارضين عن المنتجات والمونة والأطعمة التقليدية التي يعرضونها، ورحبت الحريري بالمنظمين من الجامعة الأميركية وبالعارضين المشاركين مثنية على إقامة هذا النشاط في خان الافرنج .
وشهدت اجنحة السوق اقبالاً لافتاً من المواطنين من المدينة وخارجها، وتخلل النشاط عزف موسيقي من " هادي دادا وناهي شعيتلي ومحمد يوسف " من الوحدة الثقافية في " DPNA" .
نبذة عن (ESDU)
إشارة الى أن وحدة البيئة والتنمية المستدامة (ESDU) هي مركز إقليمي للبحث والتطوير تستضيفه كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الأمريكية في بيروت منذ عام 2001. وتم تعزيزه من خلال مشاريع التنمية المجتمعية الكبيرة وسبل العيش الريفية المستدامة في جميع أنحاء لبنان. وتركز الوحدة على التنمية التشاركية وبناء القدرات من خلال إدارة المعرفة وتبادلها، والتقنيات المناسبة، وتحليل الأثر مع إيلاء اهتمام خاص لصغار المزارعين والنساء والشباب في المناطق الريفية. وتم إنشاء السوق عام 2013 من خلال التعاون بين (ESDU) في الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) ومؤسسة التراث الغذائي (FHF)، بهدف دعم المجتمع المحلي وصغار المنتجين / المزارعين سيما وأن الإحصائيات أظهرت أن مثل هذه الأسواق للمزارعين تخلق فرص عمل وفرصة أكبر لتطوير اعمالهم ـ وبهدف زيادة الوعي بالأغذية التراثية الصحية .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية