اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

بالصور: حاكم مقاطعة تراونشتاين الألمانية يجول في 'القريّة'

صيدا اون لاين
زار حاكم مقاطعة تراونشتاين الألمانية سيغفريد ولش بلدة القرية في قضاء صيدا بدعوة من رئيس بلديتها مارون انطون .ورافق ولش وفد من المقاطعة ضم مسؤولين وخبراء المان في مجال التنمية الاقتصادية والصحية ورافقتهم ممثلة " المشاركة العالمية الألمانية وينك مولر ومنسق الزيارة الدكتور السيد اندريه سليمان من مؤسسة dmi .واقيم استقبال لولش عند مدخل البلدة ثم توجه الجميع الى مبنى البلدية حيث عقد اجتماع مشترك تم خلاله البحث في سبل التعاون المشترك شارك فيه الى جانب رئيس واعضاء المجلس البلدي والمخاتير كهنة الرعايا وممثلون عن المجتمع المدني والأهلي في القرية ومهندسون واطباء من البلدة .ثم تفقد ولش والوفد المرافق برفقة انطون واعضاء البلدية مبنى المدرسة الرسمية في القرية مطلعا منهم على واقعها واحتياجات البلدة .

وخلال حفل غداء اقامته بلدية القرية تكريما للوفد الألماني في مطعم كاونتري كلوب في البلدة ، رحب رئيس البلدية انطون بالحاكم ولش والوفد المرافق مستعرضا بعضا من تاريخ البلدة وما تتميز بها من مقومات تراثية وزراعية ونشاط لمجتمعها المدني ، وبعض المشاريع والبرامج والأنشطة التنموية والاجتماعية والثقافية التي قام ويقوم بها المجلس البلدي واشار الى انه في ظل غياب خطة مركزية شاملة للتنمية المستدامة كان لا بد من البحث عن حلول بديلة للتعامل مع المشكلات والتحديات الحياتية اليومية من ملفات كهرباء ومياه ونفايات وتأثر البلدة بمشكلة النزوح السوري .. وكان من الطبيعي ان يبحث المجلس البلدي عن الحلو الخلاقة رغم امكاناته الضئيلة وشبه الغياب للدعم الرسمي المركزي . رغم ذلك تمكنت البلدية خلال عامين من انجاز العديد من المشروعات الحيوية مثل مأسسة البلدية وتطويرها وتجهيزها وانشاء نظام GIS بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية واستبدال مصابيح شبكة الانارة العامة بمصابيح LED بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي وبناء خزان لمياه الشفة وتجميل مداخل البلدة وتشجيرها وتأهيل طرق المدافن والمشاركة في مشروع بلدي وانجاز المرحلة الأولى من تأهيل الساحة العامة والبدء بمشروع للسياحة الريفية ومشروع لمساعدات العائلات تحت خط الفقر والعمل على مشروع للتنمية الاقتصادية المحلية مع البنك الدولي .

اضاف : "زيارتكم لبلدتنا هي عمل شجاع ودليل على الموقف المتقدم الذي تلعبه دولة المانيا الاتحادية في مجال مساعدة لبنان على مواجهة ازمة اللجوء السوري وبصيص امل نتوسم به خيرا لبلدتنا وسكانها .وهي دليل على ان العالم لا زال فيه بعض من الخير وان القضية الكبرى التي اساسها الانسان اينما كان ولأي منطقة او دين او عرق او لون انتمى سوف تنتصر".

وتحدث ولش فشكر بلدية القرية على استقبالها له والوفد المرافق منوها بنشاط المجلس البلدي ورئيسه واعرب عن سعادته بوجوده في هذه المنطقة لمناقشة قضايا تنموية تهمها ورؤية امكانية المساعدة بحضور مسؤولين في مجالات التنمية المناطقية والاقتصادية وقطاع المستوصفات والمستشفيات وممثلي القطاعات التي يمكن ان يتناولها هذا التعاون ومن الجانبين. وقدم ولش نبذة عن المقاطعة الألمانية التي اشار الى انها اقتصاديا قوية جدا ومزدهرة حيث لا تتجاوز نسبة البطالة فيها ال2% وفي صفوف الشباب 1.5% ، وقال: "فخورون بهذا الانجاز ويهمنا ان نكمل به وان ننقله الى الخارج من خلال الفرص التي يقدمها التعاون الدولي . وان احد اهم عوامل النجاح لدينا هو التعاون بين المقاطعة والمجتمع المدني . ونتمنى ان يكون هناك تعاون على المدى البعيد وعلى مواضيع محددة وملموسة".

بعد ذلك قدم رئيس البلدية انطون دروعا تكريمية وهدية من الصناعات الحرفية الجزينية الى ولش الذي قدم له هدية تذكارية . كما قدم انطون درعين تكريميين الى كل من مولر وسليمان لجهودهما في انجاح هذه الزيارة .

وبعد الظهر جال الحاكم ولش على احياء البلدة وعقد والوفد المرافق سلسلة لقاءات مع شبابها ومجتمعها المدني في قاعة كنيسة مار جرجس.

واختتمت الزيارة باجتماعات مشتركة للجان المختصة من الجانبين في قطاعي الطاقة والصحة لتحديد سبل ومجالات التعاون . وعلى هامش الحفل قدمت السيدة رولا شماع انصاري هدية الى ولش بإسم مجلس ادارة مركز كاونتري كلوب - القرية عبارة عن زجاجة زيت زيتون من انتاج القرية.
تم نسخ الرابط