اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

الحريري رعت 'معرض العلوم' لتلامذة مدرسة الصم في جمعية رعاية اليتيم: كل طفل مهما كانت ظروفه لديه طاقة ابداعية والتحدي بالنسبة لنا كيف نكتشفها

صيدا اون لاين
رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري "معرض العلوم" لتلامذة مدرسة تأهيل وتوجيه الصم والإضطرابات اللغوية في جمعية رعاية اليتيم في صيدا والذي نظمته الجمعية والمدرسة بمناسبة "أسبوع الأصم العربي الرابع والأربعين " وذلك بحضور فاعليات تربوية واجتماعية وحشد من الأهالي .

مكاوي

بعد النشيد الوطني اللبناني مشاركا في ادائه بالاشارة تلامذة مدرسة تأهيل وتوجيه الصم والإضطرابات اللغوية وكلمة ترحيب من رئيسة المدرسة هبة كاعين ، تحدث رئيس جمعية رعاية اليتيم الدكتور سعيد مكاوي الذي استهل كلمته بتوجيه التحية الى النائب الحريري واصفاً اياها بـ" الأم الحنون" ، مستعيدا بدايات مدرسة تأهيل وتوجيه الصم ودور الرئيس الشهيد رفيق الحريري في تأسيسها فقال" أروي قصة هذا المركز ولماذا سميناه بهذا الاسم، كان لدينا اربعة وعشرون طفلا اصما، والدور الذي لعبناه كان دوراً رعائياً. قلنا ان علينا ان نطور هذا المركز فقصدت السيدة بهية الحريري وهذا حصل في أواخر العام 2004 اي قبل استشهاد الرئيس رفيق الحريري، قلت لها ان لدينا هذا المشروع ونريد مقابلة الرئيس رفيق الحريري فأبدت حماساً كبيرا للموضوع وفي اليوم الثاني ذهبت انا وهي الى بيروت والتقينا الرئيس رفيق الحريري رحمه الله ، ولم يدم اللقاء سوى ٣ او ٤ ثواني وقال لي اذهب وباشر بالمركز ، وقمنا بإنشائه و بدأ يتطور شيئا فشيئا حتى اصبح اليوم ا لدينا ما يزيد عن المئة والخمسين طالبا، وفي العام الماضي كان لدينا ٣ طلاب قدموا على الشهادة الرسمية ونجحوا . واليوم نقيم هذا المعرض لكي يظهر مهارات هؤلاء الاطفال وحجم القدرات التي يتمتعون بها وكيف اننا اذا عملنا عليها تصل الى مكان مهم جدا ".

واضاف:" والى السيدة بهية الحريري اقول: انت فعلا الأم الحنون واعلم كم يعني لك هذا المركز وأتمنى ان تستمر المسيرة التي بدأت مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري بالدعم المعنوي والمادي لهذا المركز لأن هذه الخدمات لكي تتطور وتكبر يلزمها الدعم المادي. والى السيدة هبة كاعين رئيسة المركز والى كل فريق العمل اقول اننا في جمعية رعاية اليتيم نفتخر بالإنجاز الذي تقدمونه لأننا نرى انه انجاز بحق الأولاد الذين نعتبرهم دائما طاقة اذا احسنا اعدادهم يكونوا عناصر فاعلة في المجتمع".

وخلص الدكتور مكاوي للقول :" والى اولادنا والأهالي الكرام اقول: نستطيع ان نعدكم حسب الأوضاع ان يكمل هذا التطور في المركز ، وكنا نطمح بشهادة البريفيه والان اصبحت اعيننا موجهة نحو شهادة البكالوريا ونتمنى ان نستطيع بهمة الناس الطيبين ان نصل الى هذه المرحلة ".

الحريري

وتحدثت راعية الحفل النائب بهية الحريري فأعربت عن اعتزازها بالرسالة السامية التي تجسدها جمعية رعاية اليتيم في صيدا ومن خلال مسيرتها الخيرة والمعطاءة والمتطورة التي عملت بكل مسؤولية على الترقي في خدمة الأجيال بحقهم بالحياة الطبيعية مهما كانت التحديات والظروف". وقالت :" وإنّ مدرسة تأهيل وتوجيه الصم والإضطرابات اللغوية تشكّل إحدى المحطات المتطوّرة والمتقدّمة لمسيرة جمعية رعاية اليتيم في صيدا.. وإنّ ما حقّقته خلال السنوات الماضية وصولاً إلى النّجاح المميّز في الإمتحانات الرسمية يؤكّد بأنّنا قادرون على تأمين كلّ مستلزمات واحتياجات أجيالنا مهما كانت الظروف الخاصة التي يتعرّضون لها. وإنّني على ثقة بأنّ هذه المدرسة ستقدّم في السّنوات القادمة مزيدا من قصص النجاح والتفوّق في كافة المجالات .. وإنّني أدعو إلى مزيد من التّكافل والتّضامن والدعم لمسيرة جمعية رعاية اليتيم في صيدا ومدرسة تأهيل وتوجيه الصم والإضطرابات اللغوية لنحقّق معاً العدالة الإنسانية والتعليمية والإجتماعية لكلّ الأجيال الصاعدة ".

واضافت:" وإنّني إذ أهنئ طلاب المدرسة بنجاحهم في الشهادة الرسمية. فإنّني أهنئ أيضاً إدارة المدرسة وهيئتها التعليمية وجمعية رعاية اليتيم في صيدا على هذا النّجاح والتّقدّم . وأودّ ان اقول لكم بأن كل طفل لديه طاقة ابداعية مهما كانت ظروفه، والتحدي بالنسبة لنا كتربويين كيف نكتشف هذه الطاقة وهذا اصبح له تدريب . ونحن في هذه المدينة عبر مفهوم العمل المتكامل والشبكة أكان مدرسية او اجتماعية او اي نوع من هذه الأنشطة ، حولت المدينة الى مدرسة واحدة. تتكامل المؤسسات مع بعضها البعض ضمن حاجاتها. وطموحنا ان تعم هذه الفكرة كل الأرض اللبنانية ، والشبكة المدرسية منذ عشرين سنة لليوم اصبحت نموذجا للعمل التكاملي. لا يمكن ان ينهض البلد بيد لوحدها ، لا الدولة تستطيع وحدها ان توصل الى النتيجة المطلوبة ولا مؤسسة لوحدها تستطيع ان تصل ولكن مع بعضنا اكيد نستطيع ان نصل. اهنئ الجمعية والقيمين على هذا المركز المهم ، واعتبر ان الرسالة التي تقوم بها هذه الدار رسالة قيمة بالنسبة لنا لأنها تغطي الحاجات التي نفتقدها في المدينة، فاتخذت هذا الخط الذي نهنئها عليه واكيد نحن ندعمهم دائما ".

وتوقفت الحريري عند موضوع توحيد لغات الاشارة عند الصم فأشارت الى ان هذا موضوع نحكي به منذ ٢٥ عاما وآملة في الوصول الى توحيدها وطنيا وعربيا وعالميا لأن العالم اصبح قرية كونية، ومؤكدة كرئيسة لجنة وكإبنة لهذه المدينة الوقوف دائما الى جانب جمعية رعاية اليتيم .

ثم قدمت مجموعات من تلامذة مدرسة تأهيل وتوجيه الصم بلغة الاشارة فقرات غنائية وتعبيرية ، وقاموا بعزف مقطوعات موسيقية وتقديم عرض مصور لنشاط " Crazy Science".

بعد ذلك قامت الحريري بمشاركة مكاوي بغرس شجرة زيتون في حديقة المدرسة، وثم جالت والحضور في ارجاء معرض العلوم الذي تضمن ابتكارات علمية والعاباً فكرية وترفيهية من نتاج عمل وابداعات طلاب مدرسة الصم مستمعة منهم الى شرح حولها .
تم نسخ الرابط