إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | صيدا
صيدا: مبادرات للبلدية و 'فكر بغيرك' و'أهلنا' لمواجهة 'كورونا' معيشياً !
صيدا: مبادرات للبلدية و 'فكر بغيرك' و'أهلنا' لمواجهة 'كورونا' معيشياً !
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الأحد ٥ أذار ٢٠٢٠

تلقي تداعيات تفشي فيروس كورونا في لبنان وما تستدعيه من تدابير واجراءات وقائية متصاعدة الوتيرة ضمن " التعبئة العامة" المستمرة على كل المستويات ، بوطأتها على كاهل عدد كبير من العائلات في صيدا وجوارها خاصة تلك التي تأثرت بتوقف دورة العمل والحياة بسبب اقفال معظم المؤسسات والمصالح التي تشكل مصدر عيش اساسي ووحيد لها، وتفاقم هذه الأزمة في الوقت نفسه من معاناة شريحة كبيرة من الأسر الفقيرة أساساً والتي لا تملك ما يسد قوت يومها .

استدعى هذا الوضع تحركاً سريعاً من قبل البلدية ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي الناشطة في هذا المجال من اجل تأمين ما أمكن من مقومات الصمود والاستمرارية لأكبر عدد من هذه العائلات ، بموازاة حمايتها من الوباء بمتابعة اعمال التعقيم للمرافق والأحياء والبيوت وتعميم التوعية حول اهمية الوقاية وتزويد المواطنين بمواد التعقيم والتنظيف اللازمة .

وفي هذا السياق ، أطلق مجلس بلدية صيدا مبادرة هي الأولى من حجمها في المدينة منذ بدء الأزمة الراهنة ، أعلنها رئيس البلدية المهندس محمد السعودي وتتمثل بتنفيذ حملة توزيع مساعدات إنسانية وإجتماعية بقيمة مليار ليرة لبنانية وسيتم ايصالها الى مستحقيها عبر مؤسسات وجمعيات اهلية ناشطة في المدينة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا. وحددت البلدية سبباً لإطلاق هذه المباردة هي ان "الحاجة ماسة لمثل هذه المساعدات في ظل إقفال المؤسسات والمرافق وإلتزام المواطنين لمنازلهم وبالتالي فقدان عملهم وقوتهم اليومي". وقال المهندس السعودي " هذا أقل الواجب أن نقف مع أهلنا في صيدا ونحن نواجه جميعا هذه المحنة التي نرجو الله عز وجل أن تزول سريعا في لبنان والعالم أجمع".

وفي الاطار نفسه ، ولحين بدء توزيع المساعدات المقررة من قبلها ، بدأت بلدية صيدا وبتوجيهات من السعودي حملة عاجلة لتوزيع 2000 حصة مساعدات (مواد تعقيم وتنظيف) مجالناً على العائلات في منازلهم في منطقة تعمير عين الحلوة الشعبية في صيدا.وذلك تحت عنوان " سوا منعمل وقاية" ، وتنفذ الحملة على مرحلتين : الأولى تشمل العائلات في محلتي الفيلات والتعمير ، والثانية تشمل العائلات في صيدا القديمة .وأشرف على الحملة رئيس لجنة الطوارىء في المجلس البلدي حسن الشماس وعضوا المجلس البلدي محمد القبرصلي وكامل كزبر، وذلك بمعاونة فريق من المتطوعين من "مؤسسة الحريري ، الرعاية ، المواساة، كشافة الفاروق ورابطة الطلاب المسلمين" قاموا بإيصال الحصص إلى المنازل وذلك بمواكبة من شرطة بلدية صيدا . ولاقت مبادرة بلدية صيدا هذه ترحيباً واسعاً في اوساط المواطنين المشمولين بها .

"فكر بغيرك"

تحقيقاً للشعار الذي اختارته اسماً لها وتحقيقاً للهدف الذي قامت من اجله من قبل مجموعة من الشباب الناشطين في الحقل الاجتماعي من ابناء المدينة ، تواصل "مبادرة فكر بغيرك" حملاتها التكافلية التي تتكثف ابان الأزمات وتتحول الى عمل يومي ومستمر اسبوعاً تلو آخر ، ليشمل المزيد من العائلات المحتاجة .

ويقول المشرف على "مبادرة فكر بغيرك" يحيى الناتوت : " ابان الأزمة الحالية بدأنا منذ عشرة ايام يتوزيع حصص غذائية ووجبات من خلال اكثر من حملة . فشاركنا بداية في حملة مبادرة " هيئة الطوارىء المدنية لمكافحة كورونا " بتمويل من اتحاد رجال وسيدات الأعمال الشباب في لبنان FYBL وشملت المرحلة الأولى من المبادرة توزيع 4500 حصة غذائية في كل لبنان من بينها 580 حصة في صيدا ، وتقوم "مبادرة فكرة بغيرك " بتوزيع نحو 1420 حصة غذائية في المدينة و400 وجبة في مناطق شعبية في صيدا مثل المدينة القديمة والفيلات والتعمير ومكسر العبد وقياعة . كما قمنا بالتعاون مع جمعية بقسطا للتنمية الاجتماعية و"مطعم زهرة الليمون " بمبادرة خيرية لتقديم الوجبات الساخنة انطلقت من صيدا القديمة حيث جال الفريق المتطوع على المنازل وقام بتوزيع الوجبات الساخنة .

"أهلنا"

وأصدرت جمعية "أهلنا " تقريراً باالمساعدات والخدمات التي قدمتها للعائلات الأقل حظاً المشمولة برعاية الجمعية وايضا لعائلات غير مسجلة لديها منذ بدء الأزمة التي يشهدها لبنان وحتى 11 اذار بهدف مساعدة هذه العائلات التي تعاني ظروفاً معيشية واجتماعية صعبة ، ومن ضمن هذه التقديمات ما وزعته الجمعية في اطار حملة " سوا لأهلنا .. للكل يشارك بالخير " التي اطلقتها في كانون الثاني الماضي، الى جانب برامج تقديماتها المعتادة للمسنين وذوي الحاجات الاضافية وتغطية ما تستطيع من الحاجات الأساسية للفئات الأكثر حاجة . وشملت تقديمات " أهلنا" لهذه العائلات خلال تلك الفترة :

* مساعدات غذائية : توزيع 3823 حصة مونة ، منها 670 حصة وزعت على عائلات غير مسجلة في الجمعية ، وتوزيع 707 حصة خضار ، منها 150 حصة وزعت على عائلات غير مسجلة في الجمعية ، وتوزيع 255 حصة دجاج و67 حصة لحمة و728 ربطة خبز.

* مستلزمات شتوية: توزيع ثياب جديدة ومستعملة لـ ألف مستفيد و291 حراماً و50 سجادة و21 مدفأة .

* مساعدات عينية: توزيع 85 حصة مواد تنظيف، بالاضافة الى براد (عدد 1) وغاز (عدد 1).

*مساعدات مالية : تقديم مساهمات نقدية بقيمة عشرة ملايين ليرة لبنانية وزعت على 25 عائلة بمعدل 400 الف ليرة لكل عائلة . كما جرى توزيع 238 قسيمة شرائية للتسوق بها من السوبرماركت لـ238 عائلة وتبلغ قيمة القسيمة الواحدة 70 الف ليرة ( هذه القسائم هي مساهمةً من بلدية صيدا ).

* مساعدات صحية : تقديم 58 مساعدة صحية في المستشفيات والمستوصفات، وتقديم أدوية لـ 82 مستفيدا شهرياً وحفاضات لحوالي 123 مسناً ومسنة او من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل شهري أيضاً.

* برامج اجتماعية: ترميم 14 منزلاً لغاية تاريخه، وتأمين المصاريف الشهرية لـ126 طفلاً يتيماً و49 طفلاً من ذوي الإحتياجات الخاصة والذين يعانون ظروفاً اجتماعية صعبة، وتقديم رعاية شاملة لـ72 مسناٌ ، وتقديم مصاريف خاصة بالتعليم .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية