إختر من الأقسام
آخر الأخبار
انترنت وتواصل اجتماعي
تحذير من رسالة احتيالية لاشتراك مجاني من نتفليكس: لا تنقر على الرابط
تحذير من رسالة احتيالية لاشتراك مجاني من نتفليكس: لا تنقر على الرابط
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الأحد ٧ نيسان ٢٠٢٠

حذّر أحد الخبراء من إنتشار رسالة مخادعة تعرض على المستخدمين إشتراكاً مجانياً من خدمة بث الفيديو نتفليكس من قراصنة الإنترنت لجذب الضحايا إلى مواقع المراوغة.

وتقدم الرسائل، التي يتم إرسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل القصيرة أو واتساب، للمستلمين إشتراك مجاني على نتفليكس لإبقائك مستمتعًا أثناء الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا.

وبحسب ما نقله موقع "الصن" البريطانية، فيُعتقد أن المحتالين عبر الإنترنت يستخدمون النصوص لاختراق هواتف الضحايا أو خداعهم لتقديم تفاصيلهم الشخصية. وقد كشف عن خدعة واحدة على #واتساب هذا الأسبوع من خبير الأمن السيبراني غراهام كلولي.

وشرح غراهام في مدونة على موقع الأمن BitDefender ، كيف يخدع المتسللون ضحاياهم من خلال خلق شعور زائف بالإلحاح.

وكتب غراهام: "الرسائل التي شوهدت تنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي وعبر واتساب، تحض المتلقين على التصرف بسرعة لتأمين إشتراك مجاني"، اذ تشجع الرسالة المستخدمين على النقر فوق رابط معين للحصول على "إشتراك مجاني" لنتفليكس.

ويبدو أن الرابط سيأخذك إلى موقع ويب رسمي لنتفليكس، ولكن يتم تشغيل الصفحة الهاتفية بالفعل من قراصنة.

وأضاف غراهام: "المستخدمون الذين يعتقدون أنه عرض مجاني قد يغريهم النقر على الرابط، ويخدعهم شكل وأسلوب الموقع".

وبعد ذلك يسألك الموقع بعض الأسئلة حول كيفية تعاملك مع الوباء العالمي، ثم يتم تشجيعك على إرسال رسالة احتيال إلى عشرة أشخاص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك من أجل الوصول على "الاشتراك المجاني".

وقال غراهام: "بالطبع، لا يوجد إشتراك مجاني لنفليكس. كل ما فعلته هو إعادة توجيه الاحتيال إلى الآخرين في مجموعة أصدقائك، مما قد يعرضهم للخطر على أيدي المحتالين. قد يحاول المحتالون أيضًا إرسال "كود" ضار للضحايا يمكن للمهاجمين استخدامه للتجسس على المستخدمين أو سرقة تفاصيل حساباتهم المصرفية".

كيفية تجنب خداع التصيد

أولاً، يجب أن تكون دقيقًا عند التحقق من مصدر رسالة البريد الإلكتروني أو الرسالة. حتى إذا كان الأمر يبدو رسميًا، يجب عليك مضاعفة التحقق من الرسالة والبحث عن أي أخطاء إملائية أو تشوهات طفيفة في رقم هاتف المرسل أو عنوان البريد الإلكتروني.

يجب أن تكون دائمًا حذرًا من الروابط في النصوص ورسائل البريد الإلكتروني.

إذا كنت متأكدًا من أن الرسالة التي تلقيتها هي عملية احتيال، فاحذفها.

وفي أنباء أخرى، وصلت رسالة بريد إلكتروني احتيالية تعرض "إجراءات سلامة من فيروس كورونا" إلى البريد الوارد في وقت سابق من هذا الشهر، كما تم تحذير مستخدمي اندرويد من أن بعض التطبيقات الشائعة للغاية على متجر "غوغل بلاي" قد تعرضهم للخطر.

عرض الصور