اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

صيدا : 'شرطي بجناحين '.. وعربة حياة .. بلا عجلات !

صيدا اون لاين
مشهدان تقاسما أحياء وشوارع عاصمة الجنوب صيدا صباح يوم حظر تجول السيارات والمركبات الذي فرضته وزارة الداخلية في هذا اليوم من ضمن التدابير التي اتخذتها في مواجهة خطر تفشي فيروس كورونا .. وبدت الحياة في المدينة كأنها عربة لكنها تسير بلا عجلات .. وتتنقل لكن على اقدام !

مشهد الطرقات والشوارع الخالية من السيارات الا من استثناها قرار الداخلية ومن ضمنها السيارات العمومية، والدراجات الكهربائية التي لم يشملها القرار اساساً، ومشهد تنقل العديد من المواطنين سيرا على اقدامهم لتأمين احتياجاتهم اليومية من مأكل ومشرب و دواء ، حيث بقيت الأفران ومحال بيع المواد الغذائية والصيدليات تعمل كمالمعتاد وضمن الدوام المحدد لها بالتعبئة العامة . وما بين المشهدين ، دوريات للقوى الأمنية التي اتخذت لها في بعض الأماكن الرئيسية مثل وسط المدينة ومداخلها نقاط تمركز لرصد ومراقبة تطبيق قرار الحظر على المركبات وملاحقة اي مخالف له . بينما سيرت شرطة البلدية فرقها لمواكبة التدابير الأمنية واستنفرت سرية الاطفاء آلياتها للتعقيم وبقي الجميع على اهبة الاستعداد .

حركة السير بدت منذ ساعات الصباح شبه مشلولة على الطرقات الرئيسية التي تخترق المدينة من جنوبها الى شمالها الى شرقها وبالعكس سواء عبر بولفار رفيق الحريري البحري ، او عبر بولفار نزيه البزري الشرقي او عبر بولفار معروف سعد وشارع رياض الصلح ، او عبر طريق جزين شرقا ، وكذلك في الأحياء الداخلية لمحيط وسط المدينة . وافتقدت ساحة النجمة التي تعتبر قلب المدينة النابض في الأيام العادية الى حركتها المعتادة يوم الأحد ، واكمل حظر السيارات على البولفار البحري ما بدأه حظر التنزه والتريض على الكورنيش البحري للمدينة .

عند قارعة الطريق على الواجهة البحرية قرب ميناء المدينة انتصب طائر "لقلق" كبير يملكه احد سكان صيدا القديمة ، ناشرا جناحيه وهو يراقب المشاة ، ومن يمر مسرعاً من سيارات استثناها الحظر ، فبدا وكأنه "شرطي" يراقب تطبيق القرار على طريقته !.

وليس بعيدا عن المكان ، وتحديداً في أحياء المدينة القديمة التي لا تدخلها السيارات اساساً نظرا لضيق ازقتها وشوارعها ، لم تتأثر الحركة بداخلها كثيرا به ، وحتى دراجات "التوك توك " الصغيرة استمرت بالتنقل في احيائها لأغراض معيشية، وواظب ابناؤها وقاطنوها على النمط اليومي للحركة التي اعتادتها منذ بدء التعبئة العامة لجهة التزام المنازل وعدم الخروج الا للضرورة وتأمين احتياجات الأسرة ، مع تسجيل خروقات في بعض الأحياء من قبل اطفال وفتية خرجوا للهو لبعض الوقت كل امام منزله .

يحمل محمد ابو دقة لوحاً خشبياً يحمل عليه بضعة مناقيش قام باعدادها لعائلته من احد الافران في المدينة القديمة ،.. ويقول ابو دقة وهو صياد سمك انه عاد اليوم باكرا من رحلة الصيد ليقوم بتأمين الفطور لعائلته .. ويضيف" خلصنا بالبحر وطلعنا بكير وعم منساوي مناقيش للبيت " Picon وكشك ولبنة مع بصل " الله بيعلم كيف عم ندبر حالنا.. بس هيدا المرض على كل الناس وهو وباء عالمي وان شاء الله يكون خفيف على لبنان .

الالتزام بقرار حظر تجوال السيارات والآليات شمل ايضا مداخل مخيمي عين الحلوة والمية ومية فاقتصر السماح بالخروج او الدخول اليهما على سيارات الأجرة .
تم نسخ الرابط