إختر من الأقسام
آخر الأخبار
فلكياً هذا هو أول أيام عيد الفطر.. ماذا عن لبنان؟
فلكياً هذا هو أول أيام عيد الفطر.. ماذا عن لبنان؟
المصدر : سفير الشمال
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ أيار ٢٠٢٤

يبدأ مساء الجمعة (29 رمضان) تحري هلال شهر شوال الذي يحدد بداية عيد الفطر لعام 2020 لدى المسلمين في أغلب الدول العربية والإسلامية التي بدأت رمضان يوم الجمعة 24 نيسان، وبينها لبنان، في حين تتحرى دول أخرى مثل عُمان والسودان والمغرب هلال شوال مساء السبت حيث بدأ رمضان فيها في 25 نيسان.

ولكن ورغم اختلاف بداية رمضان بين دول عربية وإسلامية، فإن الحسابات الفلكية لمركز الفلك الدولي ومقره دولة الإمارات تشير إلى أن أغلبية تلك الدول قد تعلن العيد في يوم واحد. ولا تعتمد أغلب الدول الإسلامية على الحسابات الفلكية لإعلان العيد، وإنما تعتمد على لجان تحري الهلال ابتداء من مساء التاسع والعشرين من شهر رمضان. إلا أن دولا أخرى حسمت أمرها اعتمادا على حسابات الفلك، إذ أعلن المعهد التونسي للرصد الجوي أن رؤية الهلال مستحيلة مساء الجمعة، وبذلك يكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر في تونس.

وحسب بيان مركز الفلك الدولي، ستكون رؤية الهلال مستحيلة يوم الجمعة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 أيار.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 23 أيار، فإن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأميركا الوسطى وشمال أميركا الجنوبية.

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 أيار أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الاثنين 25 أيار في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة، حسب مركز الفلك الدولي. وقدم مركز الفلك الدولي حسابات سطحية للهلال وقت غروب الشمس في يوم السبت 23 أيار في بعض المدن العربية كما يلي:

– أبو ظبي: يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و27 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

– مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و04 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

– عمّان والقدس: يغيب القمر بعد 45 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و42 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

– القاهرة: يغيب القمر بعد 46 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و47 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

– الرباط: يغيب القمر بعد 52 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 24 ساعة و05 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة. – الخرطوم: يغيب القمر بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و15 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

يُذكر أنّ مكتب العلامة السيد محمد حسين فضل الله أعلن أن يوم الاحد المقبل هو اول أيام عيد الفطر. من جهتها، دعت دار الفتوى إلى التماس هلال شهر شوال بعد غروب الجمعة.


عودة الى الصفحة الرئيسية